"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خدمات انترنت بلا أسلاك . عمالقة تقنية المعلومات يخططون لإقامة اكبر نظام لاسلكي في العالم
نشر في الحياة يوم 02 - 03 - 1999

تنوي شركتا موتورولا كورب، الناشطة في مجال انتاج ادوات الاتصال اللاسلكية، وسيسكو سستمز انك، التي تنتج المعدات المستخدمة في عالم انترنت، عقد تحالف بينهما من شأنه ان يؤدي الى انشاء اكبر نظام لاسلكي في عالم انترنت في العالم كله.
ويصف المراقبون هذا التحالف بأنه في واقع الأمر الخطوة العملاقة الثانية في الثورة التي تجسدها انترنت.
ويعتبر التحالف، اذا تم فصولاً، اكثر الجهود طموحاً التي بُذلت حتى الآن في سبيل انشاء شبكة دولية تمكّن الشركات والافراد من الاتصال بسرعة فائقة بانترنت ومن ثم بخدمة البريد الالكتروني والفاكس من دون الاعتماد على الأشرطة او الكابلات أو حتى الجدران.
ومن شأن هذا الجهد المنتظر ان يعلن رسمياً في المؤتمر الخاص بالهاتف النقال الذي سيعقد قريباً جداً في مدينة نيواورلينز، ان تجعل من شركتي موتورولا وسيسكو سستمز آخر العمالقة الناشطة في مجال الاتصالات كافة والتشبيك، الذين يندمجون في محاولة منهم الاستفادة من ازدياد اقبال الناس على انترنت ومن الازدياد السريع في انتاج ادوات الاتصال اللاسلكية.
خدمات جديدة
ويذكر ان عدداً من شركات الاتصال اعلن خلال العام الماضي عن نيته تقديم خدمات جديدة او تحسين نوعية عملياته في مجال الاتصال اللاسلكي بغية تمكين الشركات والافراد من الاتصال بانترنت والاستفادة من خدماتها.
وعلى سبيل المثال تقدم شركة "اي تي اند تي" خدمة لاسلكية يستفيد الراغب فيها من تسهيلات البريد الالكتروني ومن معلومات انترنت.
وأدى التسابق نحو تمويل الاتصالات عبر انترنت ايضاً الى حدوث عمليات اندماج عملاقة قد تؤدي بدورها الى ازدياد استخدام اللاسلكي.
وفي حزيران يونيو الماضي قالت شركة نورذرن تليكوم المحدودة الكندية، التي تعتبر من اكبر منتجي اجهزة الاتصال بأنواعه وأشكاله كافة، انها ستتملك شركة بي نتوركس انك الكبيرة الناشطة في مجال تشبيك المعلومات.
وخلال الشهر الماضي، اعلنت شركة لوسنت تكنولوجيز، التي كانت تنشط في مجال الابحاث من ضمن مجموعة اي تي اند تي، انها استملكت شركة اسّند كوميونيكيشنز التي تعتبر من اكبر الشركات التي تنتج المعدات المستخدمة في عالم انترنت.
وأعرب كبار المسؤولين في كل من مايكروسوفت كورب وأبل كومبيوتر انك وكالكوم انك، الناشطة في مجال انتاج معدات الاتصال اللاسلكي، عن اهتمامهم بتطوير منتجات لها ارتباط وعلاقة بالاستفادة اللاسلكية من خدمات انترنت.
جزء من عام
وتقول روبيرتا ويغينز، احدى محللي شؤون الاتصالات اللاسلكية في مجموعة يانكي، الناشطة من بوسطن: "يشكل ما يجري الآن جزءاً من اتجاه عام، فالمراقب يرى بأم العين انتشار استخدام الهاتف النقال وتكاثر الاستفادة من خدمات انترنت. ولهذا يشعر المراقب ان المستقبل القريب لا بد من ان يشهد زواجاً بين الهاتف النقال وانترنت".
وعلى رغم ان ويغينز ومحللين آخرين يقولون ان تطوير نظام لاسلكي قد يكلف غالياً وقد لا يكون سهل الاستخدام، بسبب وجود أنظمة متنافسة وغير متوافقة تحاول كل منها نقل مقادير كبيرة من المعلومات والصور والفيديو الى وحدات لاسلكية، يقول المسؤولون في شركتي موتورولا وسيسكو ان المستقبل القريب سيشهد عالماً تُصلّح فيه سيارة ما بواسطة اشارات لاسلكية، ويحصل فيه المسؤولون عن البيع في شركة من الشركات على معلومات عن شركتهم ومنها من مكان بعيد عن الشركة.
ويقول دون ليستوين نائب الرئيس التنفيذي في شركة سيسكو، الناشط في سان جوزيه في كاليفورنيا: "من شأن هذا كله ان يُدخل انترنت عالماً لا وجود للأسلاك فيه".
وتقول كل من شركتي موتورولا وسيسكو انها تنوي استثمار ما يزيد على بليون دولار، في خلال السنوات الأربع الى الخمس المقبلة، في سبيل ارساء نظام يستطيع نقل الصوت والمعلومة والصورة والفيديو، بواسطة محطات الهاتف النقال الحالية، الى اجهزة هاتف لاسلكية والى اجهزة كومبيوتر الحضن والى ادوات اخرى مماثلة وغير مماثلة.
وقد تنتج موتورولا، بفضل هذا النظام، مجموعة جديدة من الادوات او المنتجات. اما شركة سيسكو فقد تتمكن من انتاج جيل جديد من اجهزة التشبيك اللاسلكية، وربما تمكنت من دمج عدد من ادوات الاتصال الحالية في جهاز واحد.
ومن هذه الادوات اجهزة النداء بيجرز والهواتف النقالة وأجهزة التلفزيون والراديوات وأجهزة الكومبيوتر.
ويقول دوغلاس ويلز، احد الناطقين باسم شركة سيسكو: "الغاية من هذا كله ان يكون لدى الشخص اداة اتصال او اداتين بدلاً من أربع ادوات أو خمس".
وتنوي الشركتان ايضاً اقامة اربعة مراكز ابحاث وتطوير مشتركة على ان يكون مركزان منها في الولايات المتحدة ومركزان آخران خارجها.
وتقول الشركتان انه من الامور حاسمة الأهمية ان "البث" اللاسلكي سيتم باستخدام منطلق انترنتي متوافق مع مختلف صيغ وأشكال النقل اللاسلكي. وتقول الشركتان ان المنطلق الانترنتي، او منطلق آي بي IP، سيتمكن من البث الفعّال الجامع بين الصوت والمعلومة والفيديو بواسطة محطات الهاتف النقال وذلك بخلاف المنطلق الرقمي او منطلق الاشارات.
وتقول الشركتان ان الجديد في ما تنويان فعله هو انهما تنويان تبني تصميماً "مفتوحاً" او بكلام آخر تنويان تبني تصميماً يكون مقياساً لاسلكياً تستطيع اية شركة، ترغب في تطوير منتجات منافسة او مختلفة، ان تتبناه.
ويقول مسؤولون في الشركتين ان تصميماً مفتوحاً من هذا القبيل يختلف عن الجهود المبذولة حالياً في سبيل الاتصال اللاسلكي بانترنت. وسيُنشر الاطار الجديد آي بي في خلال الربيع المقبل في شكل "كتاب ابيض" على حد ما تذهب اليه الشركتان.
تعثّر
وبالنسبة الى شركة موتورولا، التي تعثرت اخيراً في عالم الاتصالات اللاسلكية، يشكل الاتفاق مع شركة سيسكو محاولة منها للمساهمة في اعادة ثقة الناس بها كشركة تتفنن في الابتكار. فالشركة تندفع الآن في سبيل الطلوع بشيء جديد في عالم اللاسلكي بعدما شهد العامان الماضيان تراجع ايراداتها وحصتها من السوق.
ويذكر ان لشركة موتورولا حصة كبيرة في القمر الاصطناعي "ايريديوم" الذي يقدم خدمة انظمة صوتية وأنظمة النداء.
وفي ايار مايو الماضي، عندما كانت الشركة، الناشطة من بلدة شومبيرغ في ولاية إللينوي، تخفض على نحو حاد عدد العاملين فيها، تخلّت عن تنفيذ خطة كانت تتناول انفاق 13 بليون دولار لانشاء ما دعته "مشروع انترنت في الهواء"، اي اطلاق شبكة اقمار اصطناعية تستطيع ايصال المعلومات بسرعة فائقة الى اي مكان في العالم. ويذكر ايضاً ان قيمة مبيعات موتورولا كانت 29 بليون دولار عام 1998.
لكن الشركة قالت في أيار مايو الماضي انها ستستثمر نحو 750 مليون دولار في تليديسيك، وهو نظام اقمار اصطناعية تدور حول الأرض على ارتفاع منخفض وتهدف، بدءاً من عام 2003، الى وصل الرغبين في الاتصال بانترنت بسرعة فائقة.
ويقول مسؤولون في موتورولا ان المشروع اللاسلكي الجديد، المشترك مع سيسكو، يختلف عن ما سبق ذكره لكنه سيتوافق مع ايريديوم ومع تليديسيك الذي اسسه وليم غيتس، رئيس مجلس ادارة شركة مايكروسوفت وكريغ ماكو الرائد في عالم الهاتف النقال.
ويقول المسؤولون في الشركة الآن انهم وضعوا اليد على نظام ثوري لأنه "يمكّن الراغب من ان يحصل على معلومات انترنت في أي وقت وفي أي مكان من العالم" على حد ما يقول بو هدفورز، احد كبار نواب رئيس شركة موتورولا.
اما بالنسبة الى شركة سيسكو فيقول المسؤولون فيها ان المشروع الجديد سيعزز تحرك الشركة نحو سوق معدات الاتصال كافة حيث تنافس شركات مثل لوسنت ونورتل. ومن طريق عقد تحالف مع موتورولا، تعزز سيسكو الأرضية التي تنطلق منها لاقناع الشركات الدولية باستخدام معداتها وانترنت لنقل المعلومات، علماً بأن سيسكو تبيع، الى جانب انشطتها الاخرى الكثيرة، اجهزة تشبيك الى مقدمي خدمات الهاتف.
وعلى رغم ان بعض المحللين يصر على ان شركتي موتورولا وسيسكو ستواجهان عقبات وعراقيل كثيرة في انشاء نظام لاسلكي لانترنت، وهي العقبات التي منها احتمال وجود صعوبة في نقل مقادير كبيرة من الصور عبر شبكة لاسلكية، تقول الشركتان من جهتهما ان الاطار الذي وضعاه حتى الآن حظي بدعم قوي من الشركات الكبيرة التي تقدم خدمات هاتفية مثل شركات سبرينت ونكستل وايرتوش كوميونيكيشنز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.