وأنت تتجول في حمص القديمة، لا بد أن تشدّ انتباهك أبنيتها الأثرية والتاريخية المنتشرة هنا وهناك، والمبنية من الحجارة البازلتية السوداء. وإذا ما سألت عن أجمل قصورها، سيجيبك سكان البلدة بأن "قصر الزهراوي" هو الأجمل. وبين 40 موقعاً أثرياً في المدينة القديمة، اختير هذا القصر ليكون متحفاً للتقاليد الشعبية في حمص. وبعد مرور 17 عاماً أنجزت أخيراً الأعمال الترميمية للقصر، الذي كان قبل عام 1982 عبارة عن "خرابة" لا تنفع لشيء، ليتحول الى قصر جميل ومتحف يضم كنوز المدينة التاريخية. وسط حمص القديمة يتربع قصر الزهراوي بحجارته السوداء على مساحة ألف م2، بارتفاع يفوق 12 متراً. اما قبابه التي تستقر فوق صرحه الكبير فتعطيه طابعاً قلّ نظيره بين القصور. ويتألف الصرح من كتلتين متجاورتين: الدار الكبيرة وهي عبارة عن بيت مبني على الطراز العربي. وتتوسط الدار المرصوفة بالحجر الأسود. بركة دائرية من الرخام الأبيض، ثم الإيوان الصيفي الذي يرتفع على شكل نصف قبة، والقبة هي الجزء الوحيد الذي لم يرمم بانتظار قرار لجنة خبراء متخصصة. وتتفرع من الايوان ثلاثة أبواب تصل الى غرف متداخلة ومن الجهة المقابلة هناك بهو كبير كان يستخدم للضيوف، تعلوه شرفة تطل على باحة الدار. وعلى الجانبين غرف موزعة، وتحت الدار اقبية واهراءات كانت تستخدم لخزن المؤونة. اما الكتلة الاخرى وهي من طابقين تضم في الأسفل بعض الغرف المتوازية والمستطيلة الشكل ويربطها من الخارج درج حجري بالشرفة التي تشرف على المدينة من الجنوب، ثم البهو الذي تناهز مساحته 100 م2. تتجلى في بناء هذا القصر التقاليد المعمارية العريقة، التي تعكس خصوصيتها العربية والحمصية، والتي عرفت في العهد الأيوبي والعهود الاسلامية الذي سبقته وبينها المقرنصات والعقود والأقواس والتحصينات والشرفات. يعود بناء القصر الى القرن الثالث عشر وهي الدار الكبيرة، اما الجزء الآخر فيعود الى نهاية القرن الثاني عشر، ويطلق تسمية القصر على الصرحين، ويرجح تواتر الاخبار والروايات وتحصينه العسكري انه كان مقراً لحاكم حمص منذ سبعة قرون ونيف. وسمي باسم "قصر الزهراوي" نسبة الى العائلة التي امتلكته اكثر من 100 عام وكان أشهر اعلام هذه العائلة عبدالحميد الزهراوي. وقال المسؤول عن القصر السيد عبدالعزيز الرفاعي انه شاهد قبوراً رومانية تحت اسس المبنى خلال احدى الكشوفات. وذكر السيد فريد جبور مدير دائرة الآثار بحمص ان الدائرة حرصت خلال عملية ترميم القصر على الحفاظ على شكله الأساسي، وإبراز معالمه التراثية، اضافة الى المحافظة على طرازه العربي. وشملت الأعمال الترميمية اعادة بناء الجدران المتهدمة، وتدعيم الجدران المعرضة للسقوط من أحجار البازلت الأسود، اضافة الى اعادة ترميم القباب الثلاث، علاوة على ترميم وتأهيل الأبواب والنوافذ والأسطح الداخلية والمرايا وقطع الأساس باستخدام فن النجارة العربية "الأرابيسك" وبعض التزيينات التي استخدم فيها الخيط العربي. وشمل الترميم أيضاً عملية الطلاء للجدران والأسطح والقباب من الداخل بمادتي الكلس والقنب. اما القباب من الخارج فطليت باللون الفضي. وجهز المكان بمصابيح كهربائية اخذت اشكالاً فنية مختلفة ذات طابع زخرفي مستمدة من التراث. وعلى رغم ان التكاليف لم تتجاوز ثمانية ملايين ليرة سورية نحو 160 الف دولار الا ان القصر أصبح تحفة فنية وموضعاً لائقاً ليكون متحفاً للتقاليد الشعبية. لكن شيئاً لم يتقرر حتى الآن رسمياً لتحديد موعد افتتاح هذا المتحف الذي سيشكل محطة جذب كبيرة لزوار المدينة والسياح الذين يرتادونها.