الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوار مع رئيس لجنة التحكيم الناقد العالمي إكسيروغيرا : بينالي القاهرة وفرص اللقاء التشكيلي بين العرب والعالم
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 1999

أُفتتح بينالي القاهرة في دورته السابعة - كعادته - في منتصف كانون الثاني ديسمبر من عام 1998، وسيستمر عدة أشهر. وقد شاركت فيه أربع وخمسون دولة. قد يكون أحد أسباب تمايزه لهذا العام اضطلاع واحد من أكبر نقاد فرنسا وهو جيرار اكسيروغيرا بمهمة رئاسة لجنة التحكيم، فقد عرف عنه إلى جانب زميله ريستاني مسؤولية إقامة المهرجانات العالمية مثل مهرجان أولمبياد سيؤول عام 1988 وسواه، وهو يعتبر مؤرخاً بارزاً لفناني وفنون ما بعد الستينات أي الحداثة وما بعد الحداثة.
ألّف أكثر من سبعين كتاباً، نافدة جميعها من المكتبات. كما قدّم مئات الفنانين المعاصرين في شتى أنحاء المحترفات العالمية، خصوصاً في آسيا اليابان وكوريا والصين، وكان وراء صعود العديد من صناع الفن المعاصر ابتداءً من جورج ماتيو وانتهاء بتابييس مروراً بايماي ودوبري، ويعتبر عالمياً من أهم منظري "الفن الاختصاري"، "المنماليست".
جمعتني الأيام للتعاون معه في أكثر من مناسبة نقدية وفنية، وكان أهم أسبابها صداقته الحميمة للتشكيل العربي كجزء من ارتباطه الشمولي بما هو خارج أوروبا. فقد قدم ستة عشر فناناً من أصول عربية في مهرجان سيؤول المذكور، بعضهم لم يكونوا معروفين بعد في بلدهم مثل أحمد الحجري.
وقد بدأ احتكاكه بالمحترفات التشكيلية العربية ابتداء من دعوته هذه الى بينالي القاهرة، وكان بيننا هذا الحوار بعد ساعات من عودته الى باريس، إثر أعمال لجنة التحكيم.
بصفتك رئيس اللجنة السباعية للتحكيم، هل كنت تعرف سابقاً بعض الأعضاء؟
- أعرف بالطبع صديقنا المشترك أحمد نوار ممثلاً عن مصر، وفلانتينا انكر عن سويسرا، التي تملك ثقافة تشكيلية كبيرة، وتعرفت بسرعة على ابراهيم الصلحي ممثل السودان، وهو يتمتع بشخصية فنية عامرة بالخبرة والتواضع، ولم أكن أعرف الإيطاليين الينابو نتيجيا وكورلو كونتيفالي كما تعرفت لأول مرة على ممثل نيجيريا اكوي اتويزور.
هل تذكر أسماء الفائزين؟
- بالطبع فقد استنزف اختيارهم أسبوعاً من الجدل والعمل. نال جائزة النيل الكبرى سليمان منصور فلسطين وقيمتها 40 ألف جنيه، تلتها خمسة جوائز متساوية قيمة كل منها عشرون ألف جنيه مصري، وهم: محمد القاسمي المغرب، عيناني مصر، ه.لوبير سويسري، كاظم العراق، سبيرو الولايات المتحدة، ثم هناك جوائز لجان التحكيم، وجوائز اليونسكو.
هل تم الاقتراع بالطريقة المألوفة؟
- طبعاً، وكما تعرف، ابتدأ بالانتقاء السري، وعندما اجتمعنا ثبتنا الأسماء المشتركة، وتركز النقاش حول الأسماء المختلفة، وكان دوري أن أقود لعبة الأصواب بشكل ديموقراطي.
هل أتت النتائج مخالفة لبعض قناعاتك؟
- نسبياً لا، ولكني ألححت على ضرورة مقاسمة الجائزة الكبرى بين اثنين، ولم يقبل الاقتراح.
لا شك بأن ماضي سليمان التشكيلي وخصوبته لا تقتصر على أهمية ما عرضه أي أنه يستحق الجائزة الكبرى.
- هذا ما أكده لي من يتابعونه.
ما رأيك بالبقية؟
- وجدت أن التأويل الشخصي لإشارات الحضارة الفرعونية التي استعادتها الأميركية سبيرو بالغة الرهافة وحيوية الذاكرة. كذلك فإن تجربة نمر تثير الانتباه.
هل تعلم أن محمد القاسمي نال الجائزة الكبرى قبل دورتين؟
- وأعرف أنك كنت من أعضاء اللجنة المتحمسين له، أنا لا أشاركك شدة الحماسة هذه وان كنت من الذين شاركوا في اختياره.
أثار انتباهي في هذه المناسبة إعادة ترشيحه؟
- معك حق، مثل هذا التكرار لا يحصل في البينالات عادة. كان عليه هو نفسه ألا يتقدم مرة ثانية.
هل لعبت الحساسية السياسية دوراً ولو كان ثانوياً في قرارات التحكيم التي تزامنت مع أزمة ضرب العراق؟
- بالنسبة لي بالطبع لا، فمن الضروري عدم خلط الأشياء، أنا مثلاً لم أفهم مغزى التفريق التقويمي بين المدعوين وذلك بتقسيمهم الى مدعوين عاديين ومدعوي شرف، خصوصاً وأن المكرمين من نفس جيل البقية، علماً بأن التكريم يفهم في حالات الشيخوخة أو الوفاة، لم أفهم مثلاً معنى تخصيص منى حاطوم بالتكريم؟ هل لأنها فلسطينية؟
بل لأنها حازت على شهادة نقدية من بلدكم، وذلك بعرضكم لها في "مركز بومبيدو".
- أنت تعرف كيف تجري الأمور، لماذا لا نعتمد على امتحان التجربة بدلاً من هذه الإحالات؟ وشهادات الآخرين؟
حتى نكون منصفين، تفوقت في معرضها المذكور عروض الفيديو على الإنشاءات، وبما أن أصدقاءنا في ادارة البينالي يميلون - بطريقة تثير الانتباه - الى عرض الإنشاءات، فقد تم التكريم على هذا الأساس بحسب ما أعتقد، حتى أن فائزي الدورة السابقة كان جلّهم من فناني الإنشاءات الفراغية.
- ولكن الحال تغير كما ترى هذه المرة، إلا إذا اعتبرت أن تجربة محمد القاسمي هي نوع من الإنشاءات.
ليس المهم التسمية، إن حماستي لأمثال محمد القاسمي هو في كونهم يرفضون موت اللوحة وذاكرة التراكم فيها، ومهما يكن من أمر فكيف ترى بينالي القاهرة، هل حقق طموحه في أن يكون عالمياً؟
- بدرجة معقولة، ومحدودة لأن الطابع العربي غالب على العروض.
ولكن، لا يمكن إنكار متانة بعض الأجنحة الغربية عادة، كنت ألاحظ دوماً جدية مستوى الجناح الإسباني في الدورات السابقة، كذلك الألماني والأميركي.
- هذه المرة الجناح الإيطالي هو المهم، الإسباني متواضع، والفرنسي ضعيف.
كما هو دائماً، لماذا لا تتعاون مع إدارة البينالي من أجل تقوية الجناح الفرنسي؟
- لقد ثبت لي أن الإمكانية المادية ليست على مستوى طموحاتهم، بدليل تعذر دعوة النقاد والفنانين الذين اقترحتهم. إذاً من الظلم مقارنة بينالي القاهرة بأمثاله في أوروبا بسبب الاختلاف في الميزانية. كان بودي أن يدعى أصحاب المجموعات وتجار الفن وشركات التسويق العالمية، فقد يكون هذا داعماً بشكل جزئي لمصاريف البينالي. من الضروري بالنتيجة اعتماد مبدأ الكوميسير الذي يشبه المراسل، يختار الفنانين من بلادهم، بمعزل عن الاعتبارات الرسمية، وغيرها، من الواجب اختيار كل كوميسير خارجي وفق نشاطه وقوته المهنية، عند ذلك يتهيأ للبينالي استقطاب الأسماء الكبيرة، وتحمل أعباء نقل الأعمال وإعادتها.
ولكنك لم تخبرني عن مشاركتك في الندوة النظرية النقدية والموازية لمعرض البينالي؟
- أنا لم أشارك في الندوة لأني لا أحب خلط الأمور، فقد دُعيت من أجل التحكيم، ولم أكن أملك الوقت لكتابة المحاضرة، مع ذلك فقد حضرت وتابعت القسم الأعظم من جلساتها. كان المحاضرون متفاوتون بشكل صريح لجهة المستوى الثقافي. تصور أن أحدهم ظلّ يتحدث لما يقرب من الساعة، على رغم أن الوقت المخصص لكل متكلم عشر دقائق، وكان موضوعه عن السينما، أي لا علاقة له بالبينالي. بعضهم كان معجباً بالإحالات المدرسية الجامعية، يقوم في سطح الفكرة دون الغوص الى داخلها.
أنا أرى طريقتين لتناول تاريخ الفن، واحدة تهتم بصيرورة أداة التعبير والثانية بالأفكار والمفاهيم، الندوة محصورة بالقسم الثاني، تتصدى الى مستقبل التصوير ومشكلة الهوية.
ولكن هذه الإشكالية ملحة وشرعية في عصر الاجتياح التقني الذي يقتلع جذور أية خصائص ثقافية تشكيلية.
- ولكنكم تخطئون في تشخيص مصدر هذا الاجتياح، انه أميركي بحت وليس أوروبياً، ونحن نعاني ما تعانوه من طمس التراكم الثقافي، ولكن الطبيعة الغنية مثل البشرية تتبع دوماً الأقوى وتحاول أن تتابع إضاءاته.
ماذا تقترح - في النهاية - وبشكل عملي وإيجابي لدفع أسباب اللقاء والحوار التي أسرتك كما تقول في البينالي.
- بينالي القاهرة لا يحتاج الى نصائح بل الى دعم، والتجربة كفيلة بصقل تجربته التي اندرجت ضمن تقاليده. ولكني أقترح على الدول العربية التي تخطط لإقامة معارض شبيهة، أن تفكر ببينالي يختص بالتصوير على الورق، بشتى تقنياته وأنواعه: المائي والباستيل والأكريليك واللاقي والتقنية المختلطة، وهو ما سيختصر المسؤولية والتكاليف حتى العُشر، عند ذلك سيصبح ممكناً أن تشارك أعمال المشهورين بمن فيهم بيكاسو، وذلك بسبب سهولة النقل والشحن، والتي قد تتم ببساطة عن طريق شباك البريد.
ماذا تأمل في حال تمت دعوتك في الدورة المقبلة؟
- أن يتهيأ لي الوقت للتعرف على بقية الفنانين المصريين، فالتشكيل المحلي يتجاوز حتماً حدود البينالي، جدران عرضه، وحوارات ندوته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.