«فار مكسور»    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامع الكواز في البصرة
نشر في الحياة يوم 14 - 02 - 1999

يعتبر جامع الكواز من ابرز معالم مدينة البصرة الاثرية، وقد بني من قبل الشيخ ساري بن الشيخ حسن الضاعن آل عبدالسلام العباسي سنة 920ه 1514م وفي زمن الشيخ محمد أمين الكواز مدرّس الاسرة المذكورة واحد شيوخ الطريقة الصوفية الشاذلية المتوفي في البصرة سنة 953ه 1546م والذي دُفن في هذا المسجد الجامع.
كان المسجد في اول أمره بسيط البنيان اذ بني بالطين والقصب وجدده بعد ذلك الشيخ عبدالقادر الكبير بن الشيخ ساري سنة 930 ه 1523م فبناه بالحجارة. وقد كان مسجداً صغيراً استخدم ايضاً لتعليم القرآن والعلوم الدينية من قبل الشيخ الكواز وتلاميذه.
بقي المسجد على حاله حتى سنة 1011ه 1602م فجدده الشيخ عبدالسلام الثاني وشيّد على ضريح الكواز قبة جميلة البنيان والزخرفة ما تزال قائمة الى الآن بجوار الركن الشمالي الغربي من بيت الصلاة. وفي سنة 1140ه 1727م قام الشيخ انس باش أعيان باصلاحات وتجديدات من ابرزها بناء مدخل المسجد والمئذنة الملاصقة له وزينهما بالزخارف والكتابات التي خلدت اسمه.
مرّ المسجد بعدة ادوار بنائية حتى اكتمل بناؤه وصار مسجداً جامعاً. ونجد فيه بيت الصلاة بشكل مستطيل يمتد من الشمال الى الجنوب بموازاة القبلة تتقدمه مصطبة تطل على صحن واسع. وفي الجهة الجنوبية يقع المدخل وبجواره المئذنة. وفي الجهة الشمالية الغربية تقوم قبة المرقد، بينما يحيط بالبناء ساحة واسعة.
ومما يؤسف له ان هذا المسجد اتخذ مقبرة لأسرة آل باش اعيان مما كان له السبب المباشر في خراب واندثار القسم الخلفي من المسجد، اي الرواق الشرقي المطل على الصحن، بالاضافة الى الرواق الشمالي والجنوبي، وما تزال القبور منتشرة في هذه الاجزاء.
أعمال الصيانة
يمثل هذا المسجد طرازاً عمارياً للمساجد في تلك الفترة من تاريخ العراق قلما نجد مثيلاً له وخاصة في مدينة البصرة من حيث تخطيطه العام ومئذنته المتميزة بموقعها وشكلها ونقوشها المتنوعة، ووجود قبة المرقد وعمارتها وزخارفها البديعة. ومن هنا جاءت اهمية هذا المسجد الجامع فنال اهتمام المؤسسة العامة للآثار في العراق التي دأبت على العناية بالابنية الاثرية وصيانتها، وكتب اول تقرير عنه بتاريخ 4/9/1940 حيث تضمن وصفاً عاماً للمسجد، ثم أعدت دراسة للكتابات الموجودة فيه سنة 1952.
وفي أواخر السبعينات اعترضت بناية المسجد الشارع الجديد الذي تقرر فتحه بقربه، وقد بذلت المؤسسة العامة للآثار جهوداً كبيرة في سبيل المحافظة والابقاء عليه واعلنته بناء اثرياً في بيان صدر بهذا الخصوص سنة 1972، وتم الاتفاق مع الجهات المختصة في محافظة البصرة على اقامة ساحة كبيرة تحيط بالجامع. وقد قامت المؤسسة العامة للآثار باعمال صيانة وترميم في كل من المئذنة وقبة المرقد، وهما الاثران المهمان اللذان يستحقان الاهتمام في هذا البناء نظراً لما يحتفظان به من أصول معمارية وزخرفية ولكونهما في حالة سيئة بسبب الاهمال. ولهذا تشكلت هيئات للصيانة عملت في اربعة مواسم من سنة 1972 حتى سنة 1975.
المئذنة
وتتميز بشكلها الاسطواني المتناسق وتزينها زخارف وكتابات بالآجر المزجج وبالوان متعددة، وهي ملاصقة لمدخل المسجد، وتقوم على قاعدة مستطيلة الشكل تقريباً راسخة البنيان يصل عمقها الى مستوى المياه الجوفية، وقد بنيت هذه القاعدة بقطع من الحجارة. وفوق هذه القاعدة ترتفع المئذنة حيث تبدأ باسفلها بجزء صغير مثمن الشكل يقوم فوقه بدن المئذنة الاسطواني الذي ينتهي بمقرنصات تحمل شرفة الآذان حيث يتم الصعود اليها بواسطة سلم حلزوني داخل المئذنة. وفوق هذه الشرفة يرتفع عنق المئذنة الذي يبدو قصيراً نسبياً حيث ينتهي برأس المئذنة وهو على شكل قبة صغيرة مدببة.
كانت قاعدة المئذنة قد تعرّضت الى التآكل والتلف الشديد نتيجة اتصالها بجدران مجاورة لها ووجود سدة ترابية مرتفعة تجاورها، لذا كان اول عمل في سبيل صيانتها هو تحريرها ورفع الاتربة الملاصقة لها، ثم حفر خندق يحيط بها من جميع الجهات يصل عمقه الى مستوى المصطبة التي تقوم فوقها المئذنة. ولاجل التخلص من الرطوبة التي تتسرب للبناء وسد الفراغات الموجودة فيه وتقويته تم حفر آبار داخل البناء وضخ كميات من الاسمنت المخلوط بالرمل داخل أنابيب حديد ادخلت في الآبار المحفورة. وبعد ذلك بدأ العمل بجرد السطح الخارجي للقاعدة. وقد ظهر بان المصطبة وقاعدة المئذنة مبنيتان بكتل حجرية كبيرة لان مستوى المياه لا يبعد كثيراً عن سطح الارض، ولان الحجر اكثر مقاومة من الآجر في منع تسرب المياه.
وصل الارتفاع للقاعدة حوالي 14،3م، وتم فتح مدخل في القاعدة يؤدي الى سلم عرضه متر واحد يصل الى سطحها. اما الجزء المثمن في أسفل بدن المئذنة فقد جرى تجديد الوجه الخارجي له واعيد بناء الباب المؤدي للسلم على نفس الصورة التي كان عليها. وجرى بعد ذلك اصلاح وترميم القسم الاسفل من البدن الاسطواني للمئذنة والى ارتفاع ثلث البدن تقريباً.
قبة المرقد
تقع قبة مرقد الشيخ الكواز في الجهة الغربية من بناية المسجد، وقد أقيمت فوق الحجرة التي فيها ضريح الشيخ الكواز. والحجرة مربعة الشكل أقيمت فوق اركانها عقود فتكوّنت منطقة الانتقال ذات الشكل المثمن، ويرتفع فوق هذا الجزء المثمن بدن القبة الاسطواني الشكل، ويقوم فوق هذا البدن غطاء القبة وهو بصلي الشكل مدبب. وينقسم الى غطاء خارجي كسي بالواح القاشاني، وغطاء داخلي مغطى بطلاء من الجص وبينهما فراغ يتسع لوقوف شخص فيه.
بدأت اعمال الصيانة بازالة الاتربة المتراكمة في اسفل جدرانها وتحريرها من الابنية المتصلة بها والتي كانت سبباً في تلف بعض اجزائها. وقد اصاب بناء القبة عموماً ميل باتحاه الشمال لذا روعي في اعمال الصيانة الحذر الشديد والاهتمام بتقوية البناء قبل البدء بالعمل فجرت عملية حفر الآبار وضخ الاسمنت بنفس الطريقة المستعملة في المئذنة.
وتمّ بعد ذلك حفر خندق من جميع الجهات وصل عمقه الى مستوى المصطبة التي أقيمت عليها القبة، وبوشر بالبناء ابتداء من فوق المصطبة واستعملت في ذلك كتل الحجارة. وقد تمّ تجديد مدخل القبة الواقع في وسط الجدار الشمالي الشرقي وهو على شكل عقدين احدهما كبير مدبب الشكل مرتفع في داخله عقد آخر مسطح الشكل، وقد وضع باب خشب جديد على فتحة هذا المدخل، وتم كذلك تجديد الجزء المثمن الذي يمثل منطقة الانتقال من المربع الى المستدير. اما البدن فرغم حدوث ميل فيه لكنه كان بحالة جيدة تقريباً ولم تجر عليه سوى بعض الاصلاحات والترميمات البسيطة.
اما في داخل قبة المرقد فقد أزيلت الطبقة الخارجية من جدران الحجرة المربعة والتي تعرضت للتلف والتشويه واعيد بناؤها بالآجر وجددت العقود الثمانية التي على جدرانها واركانها على نفس الصورة الاصلية لها. ثم فتحت الشبابيك الصغيرة الاربعة الموجودة في الجزء المثمن والتي كانت مغلقة ومهملة وهي ذات فائدة كبيرة في تهوية الحجرة واضاءتها. كما تم تجديد قبر الشيخ كواز وتبليط ارضية الحجرة بالآجر. اما المواد المستعملة في هذه الصيانة فكانت، اضافة الى الآجر، من مادة الاسمنت المقاوم للاصلاح ومادة مانعة للرطوبة ومادة مبيدة للحشرات.
اما القسم الاعلى من القبة الذي يمثل غطاءها فقد كان مزداناً بقطع من الآجر المزجج والواح القرميد القاشاني وهو بحالة سيئة وتساقطت معظم زخارفه وما بقي منها لم يكن خالياً من التلف، لذلك تمّ عمل نماذج جديدة على غرارها، مع مراعاة المحافظة على الاجزاء الثابتة منها فوق سطح القبة وصيانتها في موضعها. واستعملت مادة الربط في بناء الواح القاشاني مع بعض حبال الليف لزيادة تماسك مواد البناء، كما تم تجديد المحور الخشبي المتآكل الذي يخترق القبة ويخرج من قمتها واستبدل بانبوب حديد.
زُيّنت قبة الكواز بزخارف بديعة الصناعة والشكل قوامها قطع صغيرة من القرميد القاشاني ذات اشكال هندسية مختلفة الاحجام والالوان، وتسمى هذه الصناعة باسم "الفسيفساء الخزفية".
تبدأ الزخارف من الاسفل على شكل اشرطة زخرفية تحيط بالقبة تحصر بينها زخرفة حصيرية قوامها قطع مربعة ومستطيلة من الآجر المزجج باللون الابيض واللازوردي وتؤلف اشكالاً زخرفية ذات جوانب متدرجة. يلي ذلك اطار من اشكال ذات اثني عشر ضلعاً مزخرفة ايضاً ومرتبة على شكل شبكة وتتكون من قطع من الواح القرميد القاشاني ذات الوان متعددة منها البنفسجي والفيروزي والابيض.
وهكذا يبلغ ارتفاع مجموع هذه الاشرطة والاطارات حوالي 30،1م قبل ان تبدأ زخارف غطاء القبة، وهي زخارف هندسية تقوم في اساسها على النجمة السداسية الاضلاع المحاطة باشكال مسدسة منتظمة والتي برع المعمار في ابرازها باستعمال قطع القرميد القاشاني ذات الالوان المتعددة. فالنجمة السداسية تتألف من قطع مسدسة منتظمة في وسطها ذات لون لازوردي، وفي مركزها قطعة مستديرة صغيرة ذات تزجيج ابيض، كما ان رؤوس النجمة الستة ذات تزجيج ابيض كذلك. ويحيط بالنجمة فاصل او اطار من قطع ذات تزجيج بنفسجي غامق. اما المضلعات الهندسية السداسية المحيطة بالنجمة فانها ذات تزجيج فيروزي اللون وفي مركزها قطعة مستديرة صغيرة ذات تزجيج ابيض.
المميزات العامة للمئذنة والقبة
تقع المئذنة ملاصقة لمدخل المسجد الجامع، حيث بنيت معه في نفس الوقت وهو سنة 1141ه1728م، كما هو واضح من خلال ابيات الشعر المكتوبة على واجهة المدخل والتي تشير الى هذا التاريخ. وكذلك من خلال كتابة اللوحة الحجرية التذكارية المجاورة لذلك والتي تذكر التاريخ في نص صريح، على انها مؤرخة في سنة 1140ه 1727م مما يمكن تعليله ان العمل في بناء المدخل والمئذنة استغرق سنتين تقريباً.
والملاحظ ان بناء المئذنة متداخل ومتجانس مع بناء المدخل مما لا يحتمل الشك في بنائها في تاريخ واحد. وبناء المئذنة ملاصقة للمدخل من الظواهر النادرة في عمارات العصر العثماني في العراق، اذ ان الامثلة التي وصلتنا نجد فيها المئذنة مجاورة لقبة المرقد، او ملاصقة لبيت الصلاة، او في احد الجوانب القريبة من قبة المرقد.
شيّدت المئذنة فوق مصطبة حجرية واسعة استعمل في بنائها قطع ضخمة من الخشب لزيادة تقويتها والمحافظة على تماسكها ومنع حدوث تشقق او انكسار مما يعرضها لخطر التهدم والانهيار.
اما الشكل العام للمئذنة فانها تمتاز بكونها اسطوانية الشكل نسبة طول عنقها الى بدنها 1/4 تقريباً. كما ان شرفة الأذان فيمه مثمنة الشكل تقوم على مقرنصات من طبقات متعددة كل منها ذات عقود مدببة، واستعمل في تقوية الشرفة قطع من الخشب ظهرت رؤوسها التي ثبت فيها السياج الخشبي للشرفة. واستعمال السياج الخشب في شرفة المئذنة ظاهرة قديمة نجد أمثلة عنها في المخطوطات العربية المصورة من أواخر العصر العباسي، كما في مخطوط مقامات الحريري المحفوظ في المكتبة الاهلية بباريس.
وهكذا نجد مميزات عديدة لهذه المئذنة تميزت بها عن مآذن العصر العثماني الباقية الى اليوم في العراق سواء من حيث موقعها قرب المدخل وشكلها العام وبنائها ومظهرها ومقرنصاتها وزخارفها مما يجعلها نادرة تستحق العناية والاهتمام.
وقبة المرقد تشبه الى حد كبير قباب المراقد التي تعود الى العصر العثماني والمتبقية في بغداد، ومع انها بنيت في سنة 1011ه 1602م لكنها تشبه في شكلها العام قبة مرقد الامام ابي حنيفة ببغداد والمؤرخة سنة 941ه 1534م وكذلك تشبه القباب البغدادية من العصر العثماني الاخير نذكر منها على سبيل المثال قبة مرقد الشيخ عبدالقادر الكيلاني وقبة مرقد الشيخ معروف. فهي تتشابه جميعها في المظهر العام وفي الشكل البصلي الخارجي، وانها أقيمت فوق حجرة مربعة ذات جدران ضخمة غير مرتفعة، وانها تتكوّن من غطائين احدهما داخلي والآخر خارجي كسي بزخارف القرميد القاشاني مع وجود فراغ بين الاثنين، وتشترك كذلك هذه القباب في وجود منطقة الانتقال المثمنة الصغيرة، وفي البدن الاسطواني المرتفع الذي يبدو طويلاً بالنسبة للناظر اليها عن كثب.
زينت هذه القبة بزخارف بديعة الصناعة والشكل قوامها قطع صغيرة من القرميد القاشاني ذات اشكال هندسية مختلفة الاحجام والاشكال والالوان وتسمى هذه الصناعة بالفسيفساء الخزفية التي سبق ان عرفت في عصر حكم السلاجقة واستمر استعمالها عبر العصور المتعاقبة وما تزال امثلة عنها قائمة في ايران وآسيا الصغرى. ان قبة جامع الكواز تبدو مغطاة بشبكة من اشكال هندسية قوامها نجوم سداسية ومضلعات هندسية منتظمة سداسية كذلك. والزخارف هنا تتكون من مثلثات صغيرة مزججة بلون ابيض تمثل رؤوس النجمة السداسية، ومسدسات منتظمة ملونة بلون ازرق او لازوردي تمثل باطن النجمة او المضلعات المحيطة بها.
ان استعمال مثل هذه الزخارف سواء في صناعتها واشكالها هو نادر في العمارة العثمانية وخاصة في زخارف القباب مما يجعل قبة الكواز فريدة في كسوتها الزخرفية من حيث الصناعة والشكل العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.