أثار الموقف الاسرائيلي من الحملة العالمية لاستعادة حقوق اليهود تساؤلاً واستغراباً بين عدد من ناشطي هذه الحملة. فمن المفروض ان تكون اسرائيل هي رأس الرمح في هذه الحملة. وهذه الفرضية يعززها بعض المواقف الرسمية التي تتخذها السلطات الاسرائيلية الرسمية منها. الحقيقة هي غير ذلك اذ ان المحرك الأبرز لهذه الحملة هم بعض الشخصيات الأميركية مثل ستيوارت ايزنستات، مساعد وزير التجارة الأميركية، الذي يلقي بثقله، واستطراداً بثقل حكومته، وراء تلك الحملة. اما المواقف الاسرائيلية فانه يتراوح، في تقدير الناقدين، بين اللامبالاة واظهار التأييد اللفظي لهذه الحملة، مع العمل على توظيف بعض فصولها في خدمة المصالح الاسرائيلية. قد يكون هذا الفارق بين موقف الفريقين، أي موقف القائمين على هذه الحملة، من جهة، وموقف الحكومة الاسرائيلية، من جهة أخرى، غير واضح حتى بين بعض المتتبعين للسياسة الاسرائيلية، الا أن الفريق الأول يؤكد وجوده ويقدم أدلة مقنعة على أهميته. ولا ينكر مسؤولون اسرائيليون هذا الفارق، الا أنهم يعزونه الى الفرق الذي يبرز أحياناً بين مصالح اسرائيل الاستراتيجية، من جهة، وبين مصالح يهود الشتات، من جهة أخرى. ويجد البعض في هذا الجواب الذي يقدمه عادة عاملون في وزارة الخارجية الاسرائيلية ما يكفي لاعتبار هذا التباين أمراً عارضاً ومحدود الأهمية، بيد أن موقف الحكومة الاسرائيلية من قضية التعويض على اليهود جدير بأن يفتح الأعين على حقائق كثيرة الأهمية حول تاريخ الحركة الصهيونية، وحول علاقاتها بالحركات العنصرية التي اضطهدت اليهود، وخاصة بالنازية والفاشية في مرحلة ما بين الحربين العالميتين وخلال الحرب العالمية الثانية. التاريخ الرسمي للحركة الصهيونية يوحي بوجود تضاد كامل بين الجهتين، وهذا الانطباع يكرس مشروعية المنظمات الصهيونية واستطراداً اسرائيل كأبرز المدافعين في هذا القرن عن أمن اليهود، وكوريث لضحايا المحرقة وضحايا اعمال الاجرام التي مارسها النازيون ضد اليهود. الا ان هذه الرواية الاسرائيلية باتت موضع مراجعة من قبل أوساط متنوعة معنية بتاريخ العلاقة بين الطرفين. من الذين يقومون بهذه المراجعة مؤرخون من جنسيات مختلفة مثل فرانسيس نيكوسيا الذي أصدر كتاباً بعنوان "الرايخ الثالث وقضية فلسطين"، وليني برينر، واضع كتاب "الصهيونية في عصر الدكتاتورية". ويجدر بالذكر ان اسرائيل ومؤيديها المتحمسين كانوا يحاربون بعنف أية محاولة لمراجعة الرواية الرسمية للعلاقة بين الصهيونية والنازية. وعندما نشر نيكوسيا كتابه سارع بعض المنظمات الصهيونية الى اتهامه بمعاداة السامية، مع أن كتابه حظي بتقريظ ايلي خضوري. ولما حاول برينر القاء محاضرة في بريطانيا حول كتابه حاول نفر من مؤيدي اسرائيل المتحمسين التشويش عليه ورموه بتهمة عداء السامية رغم انتمائه الديني اليهودي. الا أنه لم يعد من السهل كبت حقائق العلاقة بعد أن كثرت البحوث حولها وخصوصاً بعد أن ساهم فيها بعض المؤرخين الاسرائيليين المجددين مثل توم سغيف الذي ساهم في إعداد فيلم وثائقي بعنوان "المليون السابع" عن تلك المرحلة، وكذلك عيديت زرئيل. بينت عملية المراجعة هذه انه عندما تحولت النازية الى قوة مؤثرة في الحياة السياسية في المانيا ظهرت ردود فعل متنوعة بين اليهود تمحورت حول موقفين رئيسيين: الموقف الأول اتخذه اليهود الذين أرادوا مقاومة النازيين قبل أن يستفحل أمرهم فيستقروا في الحكم وينفذوا برنامجهم العنصري المعادي بصورة خاصة لليهود. الموقف الثاني اتخذته الحركة الصهيونية التي حاولت ان تتأقلم مع الواقع الجديد الذي فرضه صعود النازية السلم السياسي الألماني. الفريق الأول من اليهود ضم اولئك الذين كانوا يعتبرون أنفسهم مواطنين في البلدان التي كانوا يقطنونها، سواء المانيا أم غيرها من بلدان أوروبا والغرب. وقد ضم هذا الفريق كماً واسعاً من اليهود الليبراليين واليساريين والمحافظين المستقلين أو الذين كانوا ينتمون الى أحزاب وجماعات وتيارات مختلفة ويضطلعون فيها بمسؤوليات هامة ومؤثرة تعكس أهمية دور اليهود في مجالات السياسة والفكر والفن والثقافة والعلم في المجتمعات الأوروبية، كما تعكس من جهة أخرى، غلبة فكرة المواطنة والمساواة في هذه المجتمعات على نزعات التعصب الديني أو العرقي التي اقترنت بصعود النازية. الفريق الثاني من اليهود ضم المنتمين للحركة الصهيونية الذين لم يكونوا أقل شعوراً من الفريق الأول بوطأة النازية على اليهود، الا أنهم اعتبروا أنها قد تساعدهم على تحقيق أهدافهم، فحاولوا تجنب استفزاز الحكام النازيين، ودعوا الى التعامل "بواقعية" والى "الابتعاد عن العاطفة" في التعامل معهم وصولاً الى عقد صفقة بين الطرفين. واستندت هذه الاستراتيجية الى تطابق في وجهات النظر حول جملة من القضايا جرى تحديدها وبلورتها في مذكرة قدمتها المنظمات الصهيونية الى هتلر في حزيران يونيو عام 1933، أي بعد أشهر قليلة من وصوله الى الحكم. وقد تضمنت تلك المذكرة تأييد المنظمات الصهيونية للمبادئ العنصرية، وتقديم أمثلة على تبني هذه المنظمات للنظرة العنصرية مثل وقوفها ضد الزواج المختلط واقتناعها بأهمية الحفاظ على السمات الخاصة للأعراق والجماعات البشرية. كذلك وجدت المذكرة تماثلاً في وجهات نظر الطرفين تجاه الليبرالية التي تشحذ "الأنانية الفردية" وكذلك تجاه "الحل الليبرالي للمسألة اليهودية" الذي يقوم على اندماجهم على أساس المساواة الكالمة والحقوق الديموقراطية في المجتمعات التي ينتمون اليها. تأسس على هذا التباين بين الفريقين اختلاف في المواقف العملية بينهما. فعندما وصل هتلر الى الحكم وباشر في التنكيل باليهود، دعا الفريق الأول، بالتعاون مع جميع مناوئي النازية في دول الغرب الى مقاطعة المانيا اقتصادياً حتى تتوقف الاجراءات المعادية لليهود وللاحزاب غير النازية. اما المنظمات الصهيونية فقد وقعت معاهدة رسمية في آذار مارس عام 1933 بغرض التنسيق بينها وبين الحكومة النازية من أجل تشجيع وتسريع هجرة الألمان الى فلسطين. وتسهيلا للمهمة التي نصت عليها المعاهدة استحدثت هيئة اطلق عليها هافارا النقل ومنحت حق احتكار تصدير المنتجات الألمانية الى فلسطين ومنها الى البلدان العربية المجاورة. وحققت هذه المعاهدة جانباً واسعاً من الأهداف المتوخاة منها اذ ارتفعت نسبة اليهود المهاجرين الى فلسطين ارتفاعاً كبيراً بالمقارنة مع اليهود المهاجرين الى بلاد أخرى. وساهمت الجهود المشتركة التي قام بها رجال الموساد الذين أوفدوا من تل أبيب الى برلين وفيينا عام 1938 ورجال الجستابو في توجيه المهاجرين الى فلسطين بدلاً من التوجه الى مناطق أخرى في أوروبا أو أميركا. كانت معاهدة هافارا، مثل العديد من الاتفاقات والمعاهدات، مدخلا الى تعاون أوسع بين المنظمات الصهيونية والنازية شمل التحرك المشترك ضد الفريق الأول من اليهود بقصد تفكيك الجمعيات التي أقاموها وعرقلة اندماجهم في المجتمع. وأوغل الجانبان في التحرك المشترك عندما اتخذت المنظمات الصهيونية في المانيا موقفاً مناهضاً لحملة المقاطعة الاقتصادية فقام وفد منها باحباط محاولات ظهرت في المؤتمر الصهيوني العالمي في عامي 1935 و1937 للانضمام الى الحملة. وكان للدعم الذي قدمه النازيون الى المنظمات الصهيونية في المانيا خلال الثلاثينات الأثر المهم لكي تصبح الحركة الصهيونية القوة الأولى بين اليهود الألمان، كما يقول نيكوسيا، بعد أن كانت الطرف الأضعف بينهم. ورغبت الحركة الصهيونية في نقل هذا التعاون الى خارج الفضاء الأوروبي فوجه فيفل بولكس، وهو أحد المسؤولين في جهاز الاستخبارات التابع للهاجاناه مذكرة عرض فيها أفق التعاون المستطاع بين الجهتين. فاقترح على السلطات الالمانية تطبيق المزيد من التسهيلات لنقل اليهود الى فلسطين. مقابل ذلك عرض بولكس تقديم المعلومات حول الأوضاع في الشرق الأوسط ودعم مصالح المانيا النازية في المنطقة بما فيها استخدام نفوذ الهاجاناه لتمكين المانيا من أجل الحصول على النفط من المنطقة. ومن أجل اقناع المسؤولين الألمان بجدوى التعاون مع الحركة الصهيونية كأداة لترحيل اليهود من أوروبا وتوطينهم في فلسطين، قام بولكس بتوجيه دعوة الى ادولف ايخمان لزيارة بعض المستوطنات الصهيونية في فلسطين. ولبى ايخمان الدعوة فكانت مجالاً لمحادثات جرت بين الجانبين أسفرت عن تزويد الهاجاناه ببعض الأسلحة الألمانية ذات الفعالية العالية في حرب المدن. استمر التعاون بين السلطات النازية، من جهة، والحركة الصهيونية، من جهة أخرى حتى اندلعت الحرب العالمية الثانية التي شهدت فصولاً جديدة من أعمال التنكيل والابادة ضد اليهود. فهل توقف التعاون بين الطرفين عندما أعلنت الحرب في صيف عام 1939؟ هذا ما سنجيب عليه في مقال لاحق وأخير حول مسألة حقوق اليهود. * كاتب وباحث لبناني