تحت عنوان "هل كانت سبأ وهماً مكانياً وبلقيس اسطورة انسانية" نشرت "الحياة" بتاريخ 7/12/1999 رد الزميل عبدالعزيز موافي على الكاتب ايمانويل فلايكوفسكي. وما يهمني هنا هو الرد على فلايكوفسكي وتوضيح بعض المعلومات في شأن مملكة سبأ والملكة الحكيمة بلقيس، وان كان ما قاله الكاتب لا يقبله حتى اليهود الذين هم من لدن ابراهيم عليه السلام، اذ أن ما قاله الكاتب ونقله الزميل موافي في مقاله آنف الذكر، يتجاوز شرحه للتاريخ الغابر الى حد الاستهانة بأجداده سليمان وداوود وحتى موسى عليه السلام. ولسنا ضد أن يدلي أي شخص بارائه عن الأقوام العربية، لكننا نرفض أن يكون الرأي مبنياً على مواقف متطرفة. فالمذكور لم يقرأ حتى ما جاء في دينه أو ملته، وقال قولاً لا يمت بأية صلة، لا الى ما كتبه المؤرخون ولا الى ما رواه الأنبياء والرسل وقاله رب العالمين. وما قاله فلايكوفسكي أقوال ملفقة وبعيدة عن الواقع، وللأسف فإن الكاتب لم يكلف نفسه عناء قراءة التوراة وحتى التلمود ... ولم يسع الكاتب عند نفيه لوجود مملكة اسمها سبأ نقل أي قول لأهل التوحيد أو لأهل الاسلام أو حتى للمؤرخين يثبت به هذا النفي المكاني لمملكة سبأ. وكان الأجدى بالكاتب أن يتوجه الى أي متحف آثار في لندن أو باريس أو هلسنكي ليطلع على تلك النقوش السبتية المطولة التي تدون تاريخ هذه المملكة في مأرب وصرواح كما جاء في نقش جلازر 1155 ونقش صرواح الذي دون فيه آخر ملوكها كدب آل وتر الأساسي الذي قامت عليه مملكة سبأ. وكان الأجدى به كذلك أن يتحصن بمعلومات أجداده: سفر الملوك الأول والثاني الذي جاء فيهما عن الملكة بلقيس و"أهدت الملك عشرين قنطار ذهب وأطياناً كثيرة وحجارة كريمة 10:11" واذا كانت مقولة فلايكوفسكي صحيحة فلماذا جاء ذكر مملكة سبأ في التوراة وأي مخطوطات "اغفلت أي ذكر لمملكة سبأ". يمكن القول إن سليمان حكم اسرائيل في الفترة الممتدة من 961-922ق.م. تقريباً، وحتى الآن لم يجد البحث في مملكة سبأ التي قامت في الفترة نفسها تقريباً 950-50ق.م. شمال غربي دولة معين، لأن الآثار المطمورة تحت رمال مأرب هي الشاهد الوحيد على تلك المملكة، وهي القادرة على اثبات الحقائق التي حدثت في تلك الحقبة من الزمن. والتنقيبات الأثرية في اليمن ما زالت في بدايتها. وإذا عدنا الى المؤرخين أمثال الهمداني ت 1117م صاحب كتاب "الأكليل وصفة جزيرة العرب"، وابن منظور ت سنة 1311م صاحب لسان العرب وابن جرير الطبري ت سنة 923م وابن دريد ت سنة 837م ونشوان الحميري وكل من دوَّن حياة الأقوام والأمم أمثال ابن خلدون والمسعودي وابن بطوطة وابن رفيق وابن حيان، نجد كيف اعطوا لمملكة سبأ وملكة اليمن بلقيس دوراً تاريخياً عظيماً، وكيف اتحفونا بأحكام هذه المملكة وحكمة ملكتها بلقيس، وما كان لهذه المملكة من مُلك ومال وكثرة رجال وعظمة ارضها واتساع نطاقها. فهل يُعقل أن تكون هذه الملكة مجرد امرأة اسمها حتشبسوت عاشت في ادغال الحبشة؟ ولا ننسى كذلك أن اليمن كانت منبت حضارات عديدة جاء ذكرها في القرآن الكريم أمثال قوم عاد واخوانهم ثمود وتبابعة حمير وطودا. وكذلك الأقوام الأخرى أمثال دولة معين ودولة حضرموت ودولة ثتبان واوسان وريدان. وقد تابع المؤرخون جواد علي ومحمد عبدالقادر بافقيه ومحمد يحيى الحداد أخبار هذه الأقوام التي عاصرت عهود اليونان وبعدهم الروم والفرس والأفرنج بعد الاسلام وحروب الفرنجة واليوم. في ظل الهجمة على العرب يحاول كتّاب استمالة من تؤثر استمالته. يؤولون التاريخ أحياناً لصالحهم وأحياناً أخرى ينفونه ويتخاذلون عن قول الحقيقة لأسباب كثيرة معروفة .... القاهرة - علي هيثم الغري