من يتابع سيرة حياة الشاعر والمسرحي الإسباني الكبير فيديريكو غارثيا لوركا 1898 - 1936 م منذ صغره حتى استشهاده، يُلاحظ بوضوح الحضور العربي في شخصيته الأندلسية، ومن يطالع أعماله الأدبية في النثر أو الشعر أو المسرح، يتأكد بنفسه من اهتمام ذلك العبقري بالعرب والمسلمين وإصراره على إدخالهم في أدبه والدفاع عنهم، وتأكيده على أن أصله عربي. كثيرة هي الدراسات والمقالات والأقوال التي صدرت عن كتاب وشعراء ونقاد عالميين حول لوركا ومواقفه الإنسانية وصفاته المميزة وأدبه البارز، سواء في الشعر أو في المسرح. لنترك جانباً هذه الشهادات، فقد قيل وما زال يقال عنه الكثير، ولنأخذ منها جانباً واحداً فقط لعله يكون من أهم الجوانب بالنسبة لنا، ألا وهو موضوع علاقته بالعرب والمسلمين والحضور العربي في شخصيته وأدبه. لا شك في أن ولادة لوركا في قرية ريفية صغيرة فوينتي فاكيروس تابعة لمدينة غرناطة العريقة المعروفة بجمالها وطيب شعبها وعراقته وبساطته، اضافة الى تاريخها العربي الإسلامي الزاخر بالآثار الحضارية وخصوصاً بقصر الحمراء العظيم، أدت الى تأثره القوي بالجو الريفي بشكل عام وبطبيعة غرناطة البهية الجذور بشكل خاص، وقد انعكس هذا التأثير على تفكيره وتعامله مع الفقراء والمساكين ومع الغجر والفلاحين وأدى ذلك الى حبّه للعرب والمسلمين والى تبنيه كثيراً من عاداتهم وتقاليدهم، وأحياناً لباسهم، وقد برز ذلك واضحاً فيما بعد عندما أصبح ذا مركز مرموق بين أقرانه، حيث لم يكتف بميوله نحوهم فقط بل تجرأ ونقض قرار طردهم من اسبانيا الذي صدر بعد انتهاء الحكم العربي لإسبانيا، وليس هذا غريباً على شاعر عظيم مثله، خصوصاً أنه كان رجلاً بالغ الإنسانية والثقافة وصاحب موقف اجتماعي وسياسي أقرب الى الطبقة المظلومة، وقد برز ذلك في كتابه النثري الأول 1918م، المعنون ب"انطباعات ومشاهد"، الذي كتبه بعد أن جال في كثير من المناطق الغرناطية والأندلسية بشكل خاص والإسبانية عموماً، لا سيما بعد أن احتك مع سكانها بشكل مباشر وغاص في تاريخهم ونمط حياتهم، وقد كان الحضور العربي فيه واضحاً ونال اعجاب القراء كثيراً. ان علاقة لوركا بالعرب والمسلمين ليست وليدة الصدفة، بل هي علاقة قوية جداً، برزت في مقالاته وشعره مرات كثيرة، فقد قال في أحد مقالاته، "ان المسافر القليل الذكاء، يدرك أن غرناطة هي عاصمة مملكة ذات أدب وفن خاصين بها، ويكتشف أن غرناطة المسلمة، المتسربلة ظاهرياً بثوبها الجديد، ما زالت حية...". وهو القائل أيضاً في احدى قصائده أنه من أصل عربي: "أنا من العرق العربي، الصديق القديم للشمس، الذي وجد كل شيء، ثم ضيّعه"، وهو الذي قال عن العرب الفلاحين في احدى قصائده: "عرب مقنعون بشجاعة ينتظرون / العودة المجيدة لابن أمية / يهبط من أعالي الجبل ملوحاً برايته / بيديه الناريتين يحملها / ويسفك فداء لحرية الأرض / دماء قلبه النبيل". ولا يمكن الحديث عن الحضور العربي في أدب لوركا، من دون التذكير بديوانه الشهير "تاماريت" الذي كتبه بعد أن وصل الى مرحلة النضج، في آخر سنين حياته، ويُعتبر من الأعمال الإسبانية المتأثرة بالأدب العربي وخصوصاً بكتاب قصائد عربية أندلسية لأحمد زكي باشا. وقد نشر هذا الديوان بعد استشهاده بأربعة أعوام، أي عام 1940م، حيث يثبت فيه أنه شاعر غنائي متعلق بمدينته الأصلية غرناطة التي وُلِد فيها وتغنى بها وبأهلها وبعاداتهم وتقاليدهم العربية، ثم كان القدر أن يروي بدمه أرضها المعطاءة. وكما كانت غرناطة العربية حاضرة في شعره، كانت أيضاً حاضرة في مسرحه وخصوصاً في مسرحية "وداعاً غرناطة" التي كتبها عام 1924 والتي جمع فيها بين التاريخ والأسطورة والعاطفة، وكثيراً ما علَّل النقاد النكهة الحزينة والعاطفية فيها الى تأثير وجود العرب في اسبانيا. وطالما نتحدث عن لوركا، فلا بد من ذكر بعض الأقوال والشهادات التي قالها شعراء وكتّاب ونقاد عن علاقة لوركا بالعرب، منهم الشاعر التركي ناظم حكمت الذي وصفه لوركا بنجمة الشرق في ليل غرناطة، ومن بينهم الشاعر العربي سليمان العيسى الذي ناداه في حفل افتتاح أيام الثقافة الإسبانية في دمشق سنة 1991م قائلاً: فيديريكو غارثيا لوركا... أيتها الشجرة الباسقة... العربية الجذور... الإسبانية الظلال والأغصان، الخ... ولم يكن الحضور العربي منحصراً على أدب لوركا فحسب، بل كان بارزاً في شخصيته وفي لباسه، إذ كان ذا جسم نحيل ووجه دائري وصاحب شخصية قوية وصوت لامع، وكان معروفاً بعنفوانه وبشجاعته وبمشاعره الإنسانية الصادقة. وكان يفتخر ويتباهى باللباس العربي عندما كان يرتديه وخصوصاً عندما يكون في قصر الحمراء، وكان معظم أصدقائه من الشخصيات الإنسانية المحبة للعرب والمسلمين مثل الموسيقي مانويل دي فايا والرسام سالفادور دالي والكتّاب أنتونيو ماتشادو ورفائيل ألبرتي، وخوان خيمينث. هذا غيض من فيض، ممّا يمكن ذكره عن الحضور العربي في أدب لوركا وشخصيته وهو الذي اغتيل في التاسع عشر من آب اغسطس عام 1936م، وكان ضحية لحركة القمع التي قام بها النظام الحاكم في ذلك الوقت ضد رموز الحركة الوطنية الإسبانية. وعلى الرغم من أن حياته كانت قصيرة جداً، إلاَّ أنه ترك كثيراً من الأعمال الباهرة في المسرح والشعر على السواء.