خادم الحرمين الشريفين يفتتح مشروع قطار الرياض    ميقاتي يحذر النازحين من العودة السريعة.. وإسرائيل تعلن اعتقال 4 من حزب الله    تحديث لبعض أنظمة أبشر    وزير الثقافة يوجه بتمديد معرض "بنان" حتى 30 نوفمبر الجاري    أمير المدينة يستقبل وزير البلديات ويسلم مفاتيح الوحدات السكنية للأسر المستفيدة    طريف تسجّل أدنى درجة حرارة بالمملكة    خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غدٍ الخميس    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم لقاء "فتح أبواب جديدة وآفاق واسعة للمعرفة والتعلُّم"    أندية الفروسية تستعرض في جازان    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم بالمنطقة    الجاسر: قطاع النقل حقق نسبة نمو 17% منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد مشاريع بقيمة 12 مليار ريال في 2024    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    البنيان: رصدنا أكثر من 166 مشروعا تعليميا في 2025    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    مصر ترحب بإعلان وقف إطلاق النار في لبنان    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    وزير الدفاع اللبناني: لا حرية لإسرائيل في أراضينا    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حزب العمال الكردستاني : الآفاق بعد 15 عاماً على تأسيسه
نشر في الحياة يوم 12 - 09 - 1998

على رغم التراجع الملحوظ في حركات التحرر الوطني عبر العالم بعد أن بلغت أقصى توهجها ونجاحها في العقدين الخامس والسادس من هذا القرن فإن هناك نظماً سياسية حالية يصعب تحليلها موضوعياً من دون إفراد مساحة لحركات التحرر أو الجبهات الانفصالية فيها مهما كان موقف الحكومات منها تجريماً أو تهميشاً.
ينطبق ذلك على النموذج التركي عبر تاريخه الممتد، فهو سلسلة من "الاستحواذ" و"الفتح"، ثم "التمرد"، "فالقمع"، وصولاً إلى "الاستقلال" أو سعياً "للإنفصال". فالجمهورية التركية الحالية تحمل تاريخاً عبئاً يلقي بظلاله الكثيفة عليها الآن داخلياً وخارجياً، والمحطات الأبرز في هذا التاريخ تبدأ منذ دخول السلطان ياووز في القرن السادس عشر كردستان والشام ومصر، ثم مواصلة بناء الامبراطورية العثمانية التي ظن القائمون عليها أنَّ الانتماء الإسلامي وحده كفيل بدفن الفروق الحضارية والمشاعر القومية لرعاياها.
كما عوّل هؤلاء على الدين في تبرير أي قمع لأي معارضة أو تمرد إنفصالي واستخدمت أفكار شوفينية - كسمو العنصر التركي في تثبيت ممارسات تلك الامبراطورية، ولم تقدم في الوقت نفسه رفاهية تذكر لرعاياها. فكان من جراء كل ذلك انفراط أوصال الرجل المريض وسريان حمى الانفصال في كامل جسده. والآن لم يبق سوى كردستان تركيا التي تذبذب تاريخها النضالي بين خنوع وعمالة وتمرد وثورة. إلى أن نشأ بها حزب العمال الكردستاني.
لماذا حزب العمال الكردستاني؟
لقد لعب جنون الشوفينية العثمانية والسمو المدعي باسم الدين والتاريخ دوراً كبيراً في انتهاج تركيا، سواء الامبراطورية أو الجمهورية، سياسات عداء تصل إلى حد الإبادة ضد كثير من رعاياها أو مواطنيها، ووصل الأمر إلى استخدام الأكراد ضد الأرمن أوائل هذا القرن. الأن لم يبق في جُعبة التاريخ تقريباً سوى الأكراد بعد أن تنصلت أنقرة من معاهدة "سيفر" التي وقعتها مع الحلفاء في 10 آب اغسطس 1920، والتي ترسم للأكراد والأرمن الطريق لدول مستقلة.
وتنتصر أنقرة الكمالية بعد ذلك لمعاهدة لوزان 1923 التي زوّرت إرادة الأكراد بإعلان رفضهم الانفصال، وإن أكد بنداها الثامن والثلاثون والتاسع والثلاثون لهم كامل حقوق المواطنة. وهو ما لم تطبقه أنقرة أبداً، فكان أن ثارت الجموع تارة بنظام وأهداف واضحة وتارة بمجرد قوة رد الفعل على هذه المؤسسات. وعرفت كردستان تركيا هبات وتثورات عدة تم اجهاض بعضها واخماد الآخر أو اختراق العناصر الفاعلة في القرى الكردية بل واستقطاب بعض المُلل والأغوات الأكراد.
كان الشعب الكردي دائماً يدفع ثمن سذاجة أو تهور أو خيانة أو قلة حيلة قادته، بالإضافة لفاتورة القمع المنظم المتواصل من أنقرة بخاصة بعد كل إنقلاب يسعى إلى خلق شرعية ما له أو نظام يحاول تثبيت أركانه. ومع ظهور حزب العمال الكردستاني PKK أخذ النضال خطاً تصاعدياً قارئاً للعقلية التركية مدركاً سقطاتها ومستغلاً تناقضات الحكومة مع المحيط الاقليمي أعلن الحزب مثلاً في 15 آب/ اغسطس 1984 في خضم عداء دمشق لأنقرة المستمر للآن والعالمي، كذلك موظفاً لطاقات شعبه في الداخل والمهجر، ومطوّراً من آليات عمله في إطار من الالتزام الحديدي والانتشار الإعلامي والتجديد الدوري لآلياته ورجاله وربما أعوانه. عملياً، تتكلف تركيا سنوياً نحو عشرة ملايين دولار في مواجهة PKK عسكرياً، كما تنفق بصورة رسمية أو غير الكثير لتنفيذ اجراءات التهجير القسري وإبادة القرى، ورواتب العسكريين الترك المضاعفة في مناطق الطوارئ، كذلك في إنشاء ودعم منظمة "الذئاب الرمادية" الفصيل الكردي المناوئ ل PKK انشأت كذلك أخيراً حزب الله التركي في مناطق نفوذ حزب العمال وخارجها.
كما تكبد الاقتصاد التركي كثيراً من الضربات المتوالية لمصالحه حتى خارج حدود الدولة. وآخر هذه الضربات تمثل في حرمان تركيا من الانضمام الى الاتحاد الأوروبي على رغم التزامها قوانين الوحدة الجمركية منذ 1996، وكان لملفها الدموي ضد الأكراد صوت في هذا الرفض الأوروبي ضمن أسباب أخرى.
في ضوء ما سبق يبدو كيف فعل هذا الحزب، الذي اجتاز في آب اغسطس 1998 عامه الخامس عشر، الكثير لتغيير تاريخ شعبه وإرغام تركيا على دفع بعض تكاليف سياستها الداخلية ضده متراوحاً الثمن بين اضطراب في نظام الحكم أو تخبط وانكشاف في السياسة الخارجية. ماذا يحمل PKK من أفكار؟ وهل تغيرت كثيراً؟
لنسلم أولاً أن أفكار PKK هي أفكار قائده عبدالله أوجلان الملقب ب "آبو" وقد نختلف في كون هذه الأفكار تعبر عن حاجات وتطلعات أكراد تركيا أو الأكراد ككل - كما يزعم آبو، أو تتماشى مع متغيرات مجريات الحياة السياسية في المنطقة والعالم أو أنها واقعية أو حالمة أو مؤدلجة. إلا أنه بالاضافة لكون آبو، باتفاق الجميع، المعبر الفصيح ربما الوحيد عن هذه الأفكار، فإن كثيرين يجمعون أيضاً على كون PKK حزباً عقائدياً جماهيرياً في الآن نفسه، كما لا ينكر أحد أنه مهما تعقدت - ربما عمداً - الرؤى والأهداف التي يتبناها ويعلن عنها فإنه لا يعدم الوسيلة التي تجعل الملايين يلتفون وراءه حتى خارج حدود كردستان الكبرى.
من القراءة الأولى لأشهر المقابلات مع "آبو" نبيل ملحم: سبعة أيام مع آبو وملحمة الأنيعات: حوار أجراه دكتور يالُسين كوجوك معه يستبد بك هاجس أن أشخاصاً وراء كم التنظير غير المترابط أحياناً الهائل وليس شخصاً واحداً ومع تأمل العبارات التي يصف فيها "آبو" نشأته وربطه إياها - ضمن غيرها - بمعظم توجهاته ومبادئه، يتبدد ذلك الهاجس إذ تجد تكاملاً وخطاً ما تسير عليه هذه الأفكار التي بدأت بجدية مع اشتراك "آبو" في فعاليات النشاط الطلابي لكلية العلوم السياسية في أنقرة وحضوره الصالونات الشهيرة لآباء الحزب الشيوعي الشعبي التركي وبعض النشطاء اليساريين المطاردين من النظام ومنظمة التحرير KVTVLUS ، ونظم اضرابات عدة لمصلحة اليسار التركي وسُجن على أثرها. كما شارك عامي 74 - 1975 في جمعيات عدة، معظمها كان يعالج مشاكل تركيا الساخنة وليس الأكراد فحسب. واستمر "آبو" يعمل وسط الطلبة ثماني سنوات قضاها في الجامعة، كما شارك منظمات تقدمية عدة فكرها ونشاطها.
ومع استشهاد الوفيق حقي قرار من مجموعة ADYOD زار "آبو" كردستان، وعاد ليكتب برنامجاً يخلده فيه، وإن لم يصل إلى قرار بتكوين حزب، وبالطبع نوقشت أقوال نظرية وسياسات واقعية لكن لا أحد يجزم أن كانوا قد ناقشوا عمليات عسكرية بعد في ذلك الحين منتصف السبعينات. ظل "آبو"، بعد مطاردة وكشف النظام له، يعمل خارج تركيا منذ 1979 وشارك - بدعاوى انسانية تقدمية كما قال - شعب لبنان أحداث 1982، خصوصاً معارك قلعة شقيف.
ومع إعلان الحزب، يبدأ سيل الأفكار في الظهور والاعلان والترويج. ف "آبو" يبدو تارة تقدمياً ومرة إنساناً، ومرة أخرى اشتراكياً علمياً وأحياناً ماوياً وأخيراً إسلامياً. "آبو" يفكر في الانسان أو في الأكراد أو في تركيا أو الشرق الأوسط أو العالم، آبو يعرض دعم بعض الحركات التحررية ثم يعتذر قائلاً: "لا نعرف الكثيرين" أو "سنساعدهم لو في استطاعتنا".
"ابو" ينتقد الصوفية التقليدية ويرى أن أربكان كان لا يطبق الاسلام ويؤيد إعادة دولة الخلافة. لكن "آبو" أيضاً يرى في الاسلام ثورة عظمى، وأن عجز المسلمين عن تجديده منذ القرن الخامس لا يعيب الدين نفسه. "آبو" يدافع عن كارلوس فكرياً ويرفض منظمة "التحرير الفلسطينية" لابتعادها عما انشئت لأجله من أهداف. "آبو" يؤمن بتصدير الثورة ويطبق ذلك عملياً في كردستان العراق وينضم له عدد من الشباب... أو عدوى الثورة.
"آبو" يتحدث عن تحرير الانسان وتحرير المرأة ويرى أنه يطبق ذلك عملياً داخل حزبه، باعتبار أن هناك ديموقراطية داخلية وإشراك المرأة في العمل والقيادة. هناك من يرد بأن آبو يقود حزباً دوغماتياً حديدياً، وأن المرأة فيه لأهداف الدعاية، وأن قرارات الحزب بمنع بعض رجاله من حياة شخصية سوية هو منتهى التعسف الذي يدفعهم لإهانة المرأة داخل الحزب ويرى "آبو" أنهم حاربوا القيم الشوفينية لدى الترك والأكراد على حد سواء وكذلك البدائية الجلفة لدى كلاهما أيضاً ويعتقد في أن تحرير الانسان الكردي بداية تحرير العالم كله لم يوضح لماذا وهل ذلك شوفينية من نوع آخر؟.
يشيد "آبو" بالعروبة كحضارة ويدعو إلى تكامل عربي - كردي، وأن يصبح الأكراد الخوذة التي تحيط بالعرب لحمايتهم ضد عدو مشترك. إنه أيضاً يشيد بشخصيات عربية بحكم التحالف الرئيس حافظ الأسد، أو وحدة او تشابه المنطلقات نايف حواتمة وجورج حبش - لاحظ أنه كثيراً ما ينتقد عرفات. تصور الحزب عسكرياً فلم يعد ينتهج الأساليب الأولية في عملياته ضد المصالح والأهداف التركية فتوقف مثلاً عن المواجهات المباشرة داخل القرى أو الاغتيالات غير المؤمن لها واتجه PKK نحو آليات الكرّ والفر وخصوصاً أن هناك من يقدم له دعماً لوجستياً كبيراً، وتحول نحو صدامات الكر بلا فر، كما أصبحت عملياته الانتحارية يقوم بها نساء وعجائز أحياناً. كما ابتدع أعضاء PKK بعض الآليات داخل سجون النظام لإجباره على درجة من التنازل أو المعاملة الانسانية مثل الإضراب الطويل عن الطعام أو عمليات "إضاءة السجون" أو محاولات الانتحار المسبب.
كيف قرأ PKK المنطقة وبماذا يتنبأ لها؟
غير PKK قليلاً من دوائره التقليدية وأبقى على معظمها سورية، لبنان، اليونان كما طوّر علاقته بايران بعد أن داوم على نقدها في دعم حزب الله الذي يراه "آبو" مجرد يد أخرى تبسطها إيران على المنطقة، وها هو يقترب أكثر من تحالف طهران - طالباني من ناحية ومسعود - بغداد، مسعود - أنقرة من ناحية أخرى. وبخصوص العراق لا يعلن الحزب عن اتصالات ، وإن كشف بعضها واتهم مسعود برزاني بغداد أخيراً بدعم PKK كما يتبدل علاقته وتنسيقه الذي لم يصل الى تحالف مع الأحزاب الكردية وإن كان استقر على فصيل طالباني أخيراً.
نجح PKK في تجنيد آلاف الأكراد في أوروبا، ولو بصورة غير مباشرة . وهناك أسماء تحسب بدرجة في ما على PKK أو أنها في تنسيق أو عدم معاداة معه مثل الجبهة الوطنية لتحرير كردستان، والمركز الكردي للقلم العالمي ومعهد الدراسات الكردية في باريس والتلفزة الكردية في أوروبا. كذلك له من الأنصار الكثير في شمال العراق بين أكراد سورية ولبنان ويصدر بعض المطبوعات هناك. حاول PKK أن يلفت نظر المصريين لوجوده وأهميته عبر حوارات "آبو" الصحافية خصوصاً حواره مع درية عوني "المصور" 9/1996 وفشل، وحاول الاشتراك في الحوار العربي - الكردي القاهرة آيار/ مايو 1998 وفشل أيضاً. لكنه بالضرورة يضع مصر في خططه التوسعية ليس تحالفاً ولكن على المستوى الإعلامي والثقافي.
يقتنع "آبو" أن الشوفينية التركية والأحزاب الدينية والقومية المتطرفة والضالعين في الفساد أو المتسترين عليه وعلى الظلم، كلهم إلى زوال. يرى أيضاً أن كردستان لن يعيق تحررها أو وحدتها شيء ولا الحدود بين الأكراد أنفسهم. كما يرفض الشكل التقليدي للدول، داعياً إلى فيدرالية مع تركيا تتطور الى دولة متجددة غير مقولبة.
ليس من السهل اذن قراءة أفكار PKK، أو تتبع تطورات السياسة الخارجية له. إن الأدبيات الأشهر والمطبوعات الدعائية للحزب في حاجة الى تحليل مضمون أوسع، وكل ما تقدم كان توصيفاً آولياً بانتظار التعرف أكثر على هذا الحزب الذي يدير نصف دولة رغم أن زعيمه لا يبيت في فراش واحد ليلتين.
* باحثة مصرية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.