على طريق درب الاربعين قرب واحة الخارجة، عاصمة محافظة الوادي الجديد، التي تشغل حيزاً كبيراً من الصحراء الغربية المصرية، تقع أقدم جبانة مسيحية وثنية عرفتها مصر، جبانة "البجوات". وأصل تسمية "البجوات" هو القبوات التي ترجع الى أن أسقف هذه الجبانة تُرفع غالباً على شكل الأقبية أو القباب. وقد أقيمت هذه الجبانة أسفل ربوة جبل "الطير"، على مسافة غير بعيدة من معبد "هيبس" أكبر معابد الوادي الجديد الفرعونية. وكانت عند نشأتها تستخدم في دفن الوثنيين من أهالي واحة الخارجة، ثم عندما دخلت المسيحية الوادي الجديد، استخدمت في دفن المسيحيين، ولما دخل الإسلام دفن فيها مسلمون، إذ ظلت هذه الجبانة تستخدم من القرن الثالث إلى القرن التاسع الميلادي. نالت البجوات منذ فترة مبكرة اهتمام الرحالة الذين عملوا في استكشاف الصحراء الكبرى، ومن هؤلاء هوسكسنس الذي قال عنها "إن أي مدينة أوروبية بحاجة الى قرن من الزمان كي تعرف مثل هذا الزخرف". غير أن بداية الاهتمام الدولي بهذه المقابر تعود الى العالم الروسي دي يوك، الذي نشر صوراً فوتوغرافية في كتاب عنها في العام 1901. ومنذ ذلك التاريخ بدأ اسم "البجوات" يذكر في معظم الأعمال المدونة عن تاريخ الكنيسة، أو تلك التي تعالج تاريخ الفن البيزنطي المبكر. وقام متحف المتروبوليتان العام 1906 بإجراء حفائر فيها في موقع جبانة البجوات، كما اجرى الأثري صفي الدين خليل حفائر أخرى في الموقع نفسه في الثمانينات، وانتهت اخيرا بعثة من المجلس الأعلى المصري للآثار برئاسة المهندس محمود الطوخي من ترميم مزاراتها. يبلغ العدد الإجمالي لمزارات البجوات 263 مزاراً، تنقسم الى عشرة أنماط من المباني المشيدة بالطوب، وتسقف معظمها قبوات وتتكون عادة من حجرة أو حجرتين وقد تكون مركبة من أكثر من حجرة. ومن أشهر مزارات البجوات لدى دارسي الفنون التشكيلية والمعمارية "مزار السلام" ويطلق عليه عموما اسم "المقبرة البيزنطية"، والدكتور احمد فخري عالم المصريات الراحل، هو الذي أطلق عليه، في كتابه عن البجوات، اسم "مزار السلام" لتمييزه عن باقي المزارات الأخرى. ويلفت رمز السلام الذي صور بين مناظر القبة نظر الزائر، بزيه المصري التقليدي. وفي داخل المزار عقود على الجدران، وفي الوسط صنية مذبح كبيرة لاستخدامها في التقدمة. وطليت الأجزاء السفلى من الجدران بلون أبيض وردي. وفي المثلثات الركنية لمربع المزار نرى تصاوير لطواويس وواجهة المزار يزخرفها عقد كبير واحد حول المدخل وصنية مثلثة في كل جانب. ويبدو أنه كان من الممكن دائما دخول هذا المزار من قبل الزوار الذين أتوا لمشاهدة تصاوير القبة والذين تركوا لنا مخربشات كثيرة بالقبطية واليونانية والعربية، وهي تغطي الجدران من القمة حتى الأرضية. والمواضيع المصورة في المزار بعضها مأخوذ من الكتاب المقدس وبعضها الآخر من النوع الرمزي الموجود بكثرة في المقابر الصخرية في روما وكنائس كثيرة مبكرة في مصر وإيطاليا وسورية وغيرها. وفي هذا المزار موضوع مصري واحد، هو تصويره "تكلا وبولا" اللذين يبدو أنهما كانا قديسين مشهورين بين مصوري الخارجة، وذلك لأن تكلا هي القديسة المسيحية المصرية الوحيدة التي صورت في ثلاثة مزارات في البجوات. وزخرفت واجهة "مزار السلام" على طراز الكورنيش المصري، وبه صنية مثلثة على جانبي المدخل، وينتمي هذا المزار إلى أكثر الأنماط قدماً، ويمكن اعتباره أحد أقدم المزارات في الجبانة كلها، وتزيد هذه الحقيقة من أهمية تصاويره التي يمكن نسبتها إلى النصف الأول من القرن الرابع. والبقايا المسيحية التي ترجع إلى مثل هذه الفترة المبكرة نادرة جدا، ليس في مصر فقط، ولكن في كل أنحاء العالم. ومن حسن الحظ أن التصاوير في هذا المزار وفي المزارات الأخرى بقيت موجودة إلى الآن. ومن المزارات الشهيرة أيضاً في جبانة البحوات، "مزار الخروج" وهو مزين بالتصاوير من الداخل، وتشغل مركز القبة فيه أفرع الكروم والطيور عليها، والجزء السفلى منها مليء بمناظر مختلفة من العهد القديم، ومناظر قليلة تشير الى مواضيع مسيحية. وأعظم المناظر وأكثرها أهمية في هذا المزار هو تمثيل مفصل لسفر الخروج الذي يملأ الدائرة كلها، أما المواضيع الأخرى فصورت باختصار شديد تحت مناظر الخروج من دون تفاصيل أو أي محاولة ترتيب.