خلال العقدين الأخيرين انحطت المعايير الاخلاقية داخل الاحزاب والحركات السياسية الكردية، في كل اجزاء كردستان، الى مستوى متدنٍ جداً. فجرى باسم البراغماتية السياسية التغاضي عن الخيانة والتعاون مع العدو والسرقة واشكال من الفساد مثيرة للاشمئزاز. وأصبحت بديهيات السياسة الواقعية المتمثلة في التحالفات المتغيرة وتطبيق القواعد الميكافيلية من قبيل "التعاون مع الشيطان لأُنقذ نفسي" و"عدو عدوي صديقي" ممارسات مشروعة بدل ان تكون استثناءات منفّرة. وتُقابل اشكال مبتذلة من الكذب العلني وانواع التزييف الوقح للتاريخ بعدم اكتراث بدل التصدي لها. واكثر ما يبعث على الاسى في المسألة كلها أن بعض "المثقفين" والمتعلمين في كردستان، بدل ان ينأوا بانفسهم عن مثل هذه الممارسات، تحولوا الى مدافعين عن السلوك البغيض اخلاقياً لهذا أو ذاك من الاحزاب او التنظيمات السياسية. وهذا ذروة تجليات الفساد، عندما تنحط النخبة المثقفة لأمة الى مثل هذه الحال. وتحذو هذه التنظيمات والحركات وقياداتها، بالاضافة الى انصارها من "المثقفين"، حذو المثال السائد لأنظمة الحكم الاستبدادية والديكتاتوريات العسكرية والفاشية الثيوقراطية وانظمة الحزب الواحد الشمولية في بلدان اخرى في الشرق الاوسط بدلاً من تطبيق مبادئ الحكم الديموقراطي المقبولة عالمياً واحترام حقوق الانسان واقامة حكم القانون. فكل الابحاث السياسية، في شتى أنواع المجتمعات وخلال مراحل مختلفة من التاريخ، تشير إلى ان مثل هذه الاحزاب والتنظيمات والانظمة والافكار السياسية، التي تقع فريسة لمثل هذه الممارسات والمعايير، تزول على المدى البعيد. اما الانتصارات والنجاحات الموقتة، فإنها ليست الاّ وهماً وسراباً يعقبه الهلاك. ويتمثل الطريق الواعد لأي امة بالحكم المستقيم والقيادة السياسية غير الملوثة. ويقضي السلوك المعتاد في كل المجتمعات الديموقراطية والتعددية ان يكون السياسيون واصحاب المناصب الحكومية خداماً لشعوبهم وموضع مساءلة ازاءها عبر مؤسساتها التمثيلية. واذا لجأ اي موظف حكومي الى الكذب او اختلاس الاموال او اساءة استعمال موقعه في السلطة او اقترف عملاً غير اخلاقي، فانه يُخزى علناً ويُجبر على الاستقالة. كانت هذه هي الممارسة المعتادة في المجتمع الكردي ايضاً، لكنها للأسف لم تعد كذلك الآن. سيتعين على شعبنا وحركاتنا وقياداتنا السياسية اذا كانت تريد ان تحرر نفسها وتحقق اهدافها ان تعود الى هذه الحقائق الاولية والبسيطة التي تتعلق بتطبيق معايير اخلاقية رفيعة في عملها وسلوكها اليومي كي تستعيد صدقيتها في عيون جماهيرها وتصبح امثلة جيدة لاجيال مقبلة من الوطنيين الاكراد. وسيمكّنها هذا ايضاً ان تكسب مشروعية وقبولاً اكبر من قبل المجتمع الدولي. وحسب رأيي، فإن رفع المستوى المطلوب للمعايير الاخلاقية في العمل السياسي أو أي مجال آخر، وفي السلوك الفردي والجماعي في كل مناحي الحياة الكردية، هو السبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع المتفسخ الذي وضعت فيه بعض الاحزاب شعبنا.