معرض صناع العطور في دورته العاشرة ونسخته في عام 2024    الشرع يبحث مع ميقاتي العلاقات بين سوريا ولبنان    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يكسب أوزباكستان وديّاً    أمير عسير يستقبل رئيس جمهورية التشيك في بيشة    جمعية التنمية الأسرية تعرض خدمات مركز الأنس بصبيا    حازم الجعفري يحتفل بزواجه    الأرصاد: حالة مطرية بين المتوسطة والغزيرة على مناطق المملكة    غرفة جازان ومركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني يعززان شراكتهما لدعم التنمية الإعلامية في المنطقة    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور مسجدي التابوت والنجدي الأثريين بجزر فرسان    جاسم الصحيح و25كوكبًا من الشعراء السعوديين وغيرهم يحييون أمسيات شتاء جازان    مدير الأمر بالمعروف يزور مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    ردم بئر يدوي مخالف لأنظمة السلامة في جدة    المملكة توزع 1.000 سلة غذائية في باكستان    حرس الحدود يحبط تهريب (56) كجم "حشيش" و(9400) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    موقف الهلال من قيد نيمار محليًا    العُلا تستضيف نخبة نجوم لعبة «البولو»    رونالدو: أنا وعائلتي سعيدين في السعودية.. بدأنا حياة جديدة في هذا البلد الجميل    انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الفقع بمركز شري    رالي داكار السعودية بنسخته السادسة ينطلق.. وغداً بيشة تحتضن أولى المراحل الرسمية    الشيباني: السعودية تدعم وحدة سورية    تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    مظلات الشحناء والتلاسن    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الغضراف    قاتل الشتاء الصامت!    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    بين ثقافتين    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    الأكراد.. التحديات والفرص    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التاريخ السوري يجهر في الدراما ... وفي تعليقات السياسيين
نشر في الحياة يوم 31 - 07 - 1998

"التاريخ كابوس اجهد كي أفيق منه". تصدق هذه الصيحة التي يطلقها بطل جيمس جويس في روايته "عوليس" على النخبة السورية اليوم. فقد افرزت هذه النخبة في التسعينات عملية كبيرة متعددة الاجناس الادبية والثقافية والكتابية، تعيد بناء تاريخ سورية المتأخر والانتدابي والاستقلالي وما بعده وصولاً الى تجربة الوحدة والانفصال. ويؤلف مجموع هذه العملية، سواء كان شكلها مذكرات ام كتباً للتواريخ المحلية والمناطقية أم دراما تلفزيونية أم سرداً قصصياً وروائياً كثيفاً، نوعاً من سردية تعيد من خلالها الذات السورية بناء صورتها في الماضي.
يقترن السرد والتاريخ في وحدة لا تنفصم، الا ان كل السرديات تخييلية. وتكمن خصوصية السردية السورية الراهنة في انها تقترب كثيراً من الالتزام بالتاريخ كحقيقة، وتقديمها في صورة الحقيقة التي كان عليها التاريخ بالفعل وليس في السرد. من هنا ساد النخبة السورية، لا سيما منها تلك التي تشتغل بالاجناس السردية الادبية، وفي مقدمها الرواية، نوع من هوس شفيف وحنون بوثائق الماضي ومستودعات كتبه واوراقه وصحفه. وتتوسط هذه المستودعات اليوم استبناء تلك النخبة للتاريخ السوري في منمنماته المتناهية في الصغر، من تقاليد اجتماعية وثقافية محلية وعمارة مدمرة وازياد وفضاءات ولهجات مهشمة، واحزاب واحداث واضرابات ونقابات وتحولات سياسية.
وتبين سوسيولوجيا التلقي، نهم السوريين باستهلاك هذه السردية، واقبالهم النوستالجي الشديد عليها، وانتشائهم بها، كأن التاريخ كان صامتاً واستعاد صوته دفعة واحدة في طنين لا يهدأ.
يمكن بالطبع احالة المشهد النوستالجي الثقافي السوري الى ظاهرة عالمية، تستعاد فيها افلام وأزياء وأجواء العشرينات والثلاثينات، الا ان الخاص في هذا المشهد يكمن في نوعية العلاقة ما بين السردية والفضاء الاجتماعي السوري، اذ تنشئ هذه السردية تاريخاً موازياً للسردية البيروقراطية الثقافية عن التاريخ، وتنبش في ضوء مآزق حاضرها، حنيناً الى مجتمع مدني ضائع، تموضعه في الخمسينات، فيضطلع التاريخ فيها بوظيفة قناع عن الافكار الجديدة للنخبة السورية، التي تنفرد عن سائر النخب العربية بمزايا الجسارة والخوف، فتستثمر رأس مالها الرمزي في التاريخ، وتموله برؤى واسقاطات حاضرها. ومن هنا تكتسب تنميطات السردية السورية للتاريخ السوري، وصورها المجازية، ومضمونها النوستالجي الانتشائي باستعادة الايام والفضاءات التي كانت، قيمة مستقلة، تنتج في عملية التلقي قيماً جمالية وثقافية جديدة، تقبل التطور وفق منطق مستقل. وبالارتباط مع نهوض هذه السردية الموازية للتاريخ، نهض النشاط الجمعياتي السوري المتعلق بالماضي وصوره.
وكأن الذات السورية مهشمة وممزقة، وتلملم اشلاءها في صورة متماسكة، شديدة التجذر في المكان، وشبكات تقاليده وقيمه ولهجاته ورأس ماله الرمزي او المعنوي. فالنزعات الثقافية الجهوية تبرز في الثقافة السورية كما لم تبرز في اي وقت مضى، وتكتسب مضامين مقاومة وتمرد على نزعات مسيطرة. ان الفضاء الاصلي الذي هشمته عملية التحديث وخططها واعتباطية الحركات الاجتماعية، وترييف الحواضر المدينية، يحضر في السردية في شكل رثاء الايام والاماكن الماضية. وليس ذلك مستقلاً على ما يبدو عن تولد نزعات جديدة اصلية لدى شرائح النخبة السورية، تختلف جذرياً عن تلك النزعات التي كانت مرتبطة بأفكار اليسار والتحديث.
السوريون يعيدون اليوم في اكبر عملية متناغمة في الثقافة السورية واشكال تلقيها، سرد تاريخهم، وتحويله من منطقة الصمت الى منطقة الصوت. الا انهم لا يكتفون باستعادته نوستالجياً، وتوظيفه كقناع او مكان اسقاط لأسئلتهم الراهنة، بل ويتصارعون حوله، في سجالات تستذكر ولكن بشكل خفيف نسبياً، صور السجال السياسي والايديولوجي الصاخب في الستينات والسبعينات. فالسردية ليست هنا مجرد تخييل، تتهرب من مقاصدها بادعاءاتها انها لم تكتب سوى مفتريات او تخييلات، بل تحولت الى فضاء صراع ايديولوجي وسياسي، وان كان مداه محدوداً. ويحضر هنا بشكل نموذجي ما اثارته سردية مسلسل "خان الحرير" عن مرحلة الخمسينات، وبشكل خاص حول ما فهم من موقف المسلسل العدواني من تجربة الوحدة والانفصال. ان هذه الاثارة المغرية لأي باحث في سوسيولوجيا التلقي، وتغذياته المرتدة، لاكتشاف كم هو التاريخ حاضر عند السوريين، وكأن تجربة الوحدة والانفصال قد تمت بالأمس وليس قبل اربعين عاماً. من هنا ليست مفارقة ان تتحول الندوات عن "خان الحرير" الى ندوات سياسية صاخبة، يبدو فيها السوريون جميعاً كأنهم اشباه مؤرخين. فقد حاول الشيوعيون ان يقدموا المسلسل كسردية شبه رسمية لهم عن تاريخ سورية في تلك الحقبة، وجدّدوا شبابهم، واطمئنانهم الى صحة ماضيهم، بما ابرزه المسلسل من موقفهم "الصحيح" المزعوم من تلك التجربة الجليلة في حياة العرب. وهو ما استفز بقايا الناصريين والقوميين واولئك الذين احبوا عبدالناصر، كما يحب القادة العظام.
ان السردية التاريخية تتحول هنا الى سياسة، ولا أدل على ذلك من ان جريدة "نضال الشعب" الناطقة باسم الحزب الشيوعي السوري البكداشي، قد خصصت في عددها الاخير صفحة سجالية كاملة للرد على ما كتبه ميشيل كيلو، الذي انتقد سردية "خان الحرير" لتجربة الوحدة، ووصفها بالتشويه. وقد استدعى هذا الرأي نقمة الحزب، الذي ارتدى فوراً لباس الميدان. ومن يعرف آليات ما تنشره "نضال الشعب" فانه يعرف تماماً ان هذه المادة قد اقرت في اعلى الدوائر البيروقراطية للحزب، وتحديداً في مكتبه السياسي. وما يهمنا منها هنا ما يتعلق بتحول السردية الى سياسية، اذ استدعى الرد الحزبي، وصف كيلو بصفات الخادم لاسرائيل والصهيونية والامبريالية الاميركية شاء ذلك أم أبى. فالسردية السورية لا تزج السوريين مجدداً في بناء تاريخهم، بل وتضعهم في صراع حوله. وفي ذلك فان هذه السردية المتواترة والكثيفة، اكثر اهمية بكثير مما يظن، ولا تعكس مجرد استدعاء للماضي بل استدعاء للحاضر، ورؤية كامنة للمستقبل.
* كاتب سوري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.