الوعي السياسي العربي الحديث مسكون بفكرة الجمهور. يتقاسم ذلك سائر مقالاته: القومية، والإسلامية، والاشتراكية، وحتى الليبرالية = المجتمع المدني. لا ينتبه دعاة الفكرة الجماهيرية، حتى الشعبويون منهم، إلى أنهم يقيمون عقيدتهم السياسية على مفارقة مثيرة: إسهالٌ كثير في استهلاك موضوعة الشعب والجماهير، واغراق مرضي في منزع نخبوي يحتقر الجمهور العامي والشعب الجاهل! حقيقة يعجز التحوط في العبارة عن اخفائها، وتنفضح أمامها محاولات تدبيج المديح ل "الجماهير" على نحو ما تكرُّ به سبحتها في نصوص السياسة - الفكرية والحركية - المولعة بالشعب! انتجت هذه المفارقة - باستمرار - حالة من العجز المزمن لدى النخب عن كسب جانب الجمهور، على الرغم من المؤسسات التي صممتها لتكون وعاء له، شأن الأحزاب والمنظمات الاجتماعية، التي لا تنجح - في أفضل حالات عافيتها - إلا في تحصيل تمثيل رمزي هو من جوع لا يسمن ولا يغني. دعك من واقع أنها تفلح كثيراً في خسارته، وفي دفعه إلى أن ينفضّ من حولها، مع كل نكسة تصيب مشروعها، وما أكثر النكسات في سيرتها الذاتية. ويكاد يقطع الجميع - اليوم - بأن النزيف البشري الذي تتعرض له الأحزاب العربية - من كل الملل والنحل - من أضخم أسباب هزالها وضمورها وصيرورتها إلى زوال. من النافل القول إن الأحزاب السياسية العربية باتت تعي السياسة على النحو ذاته الذي وعتها به النظم الحاكمة، في عملية من الاستبطان تدل على هزيمتها أمام تلك النظم هزيمة فكرية قبل أن تكون سياسية!: لم تعد السياسة ما كانته في وعيها - شأناً عاماً - بل صارت شأناً خاصاً بالنخب! لا يجهرُ الخطاب بذلك، بسبب وعورة سبيل تبريره فكرياً واخلاقياً، وبسبب صعوبة تسديد فاتورة مثل هذا الموقف أمام الجمهور، غير ان الممارسة تفضحه الانفضاح الذي يُعجز ارادة الاخفاء والتعمية الايديولوجيين عن الاشتغال! فهي = الممارسة ترفع الابهام والالتباس عن سائر أفعال الطهارة اللفظية التي يُعبَّر عنها في الخطاب السياسي، والتي لا تساوي - في القيمة المادية - ما أُنفق من أجلها: تدبيجاً، وتخريجاً، وترويجاً... الخ، فتبدو - مثلما هي في عريها الطبيعي - على أشد حالات التجافي مع منطق مداهنة الناس والتعويل عليهم! هي النخبوية - إذاً - في رداء شعبوي لفظاني ولكن، مهلاً: فالسياسة - سياسة الأدعياء والمتحذلقين - لا تقوى على تبذير ثروتها الطبيعية الخام = الشعب، لذلك تحرص على استغلالها إلى أبعد حد، فتراها بذلك متمسحة بالشعب، مولمة له ولائم المديح العالي في نصوص ترفعها إلى مرتبة "البيان". وعليه، ليس يستقيم في الوعي شيء من أمور السياسة من دون رفع درجة الانتباه إلى حاجة هذه السياسة إلى ممارسة فعل الكذب على النفس والناس قصد كينونتها سياسة! لا وقت للاستغراب، أليست السياسة سليلة الايديولوجيا ووريثها الشرعي بامتياز؟! * كاتب مغربي