المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فولكسفاغن" لا تستبعد حربا مع "بي ام دبليو" لشراء "رولز رويس"
نشر في الحياة يوم 09 - 05 - 1998

دخلت المعركة من أجل الفوز بشركة "رولز رويس موتور كارز" منعطفاً جديداً أمس الجمعة، بعد يوم من اعلان مالكتها "فيكرز" دعمها لعرض جديد لشراء وحدتها للسيارات الفاخرة من قبل "فولكسفاغن" الألمانية ب 430 مليون جنيه استرليني نحو 700 مليون دولار، عاكسة بذلك قراراً سابقاً بقبول عرض من "بي ام دبليو" لشراء "رولز رويس موتور كارز" ب 340 مليون جنيه 560 مليون دولار. في غضون ذلك لم تستبعد "فولكسفاغن" نشوب "حرب أسعار" مع "بي ام دبليو" للفوز ب "رولز رويس".
وأعلنت "رولز رويس بي ال سي" التي تصنع محركات الطائرات وتملك الأسم الشهير "رولز رويس" أنها، من جهتها، تدعم عرض "بي ام دبليو" الذي بات أدنى من عرض منافستها اللدودة "فولكسفاغن" ب 90 مليون جنيه.
وقالت "رولز رويس بي ال سي" إنها واثقة من قدرتها على التوصل إلى اتفاق نهائي مع "بي ام دبليو" لاستعمال وحماية اسم "رولز رويس" وماركتها التجارية. لكن على رغم ذلك، بدا أمس ان "فولكسفاغن" باتت في مقعد القيادة في السباق للفوز ب "رولز رويس موتور كارز" بعدما أشارت مصادر مقربة من "بي ام دبليو" إلى أنها قد لا ترفع عرض الشراء الذي قدمته في آذار مارس الماضي.
إلا أن المراقبين شككوا في أن تكون "بي ام دبليو" قد قالت كلمتها الأخيرة، خصوصاً ان رئيس "فولكسفاغن" نفسه، فرديناند بيتش قال في تصريحات نشرت أمس في المانيا إنه لا يستبعد عرضاً مضاداً من قبل "بي ام دبليو".
يذكر ان "فيكرز" مالكة "رولز رويس موتور كارز" والتي كانت أعلنت في آذار الماضي أنها توصلت إلى اتفاق مبدئي يسمح ل "بي ام دبليو" بتملك وحدة "رولز رويس موتور كارز"، بدلت موقفها أول من أمس وقالت إنها ستوصي المساهمين بقبول العرض الجديد 700 مليون دولار المقدم من قبل "فولكسفاغن".
ونقلت صيحفة "برونشفيغر زايتونغ" عن بيتش قوله أمس إنه لا يستبعد ان تقدم "بي ام دبليو" عرضاً محسناً. لكنه قلل في الوقت نفسه من أهمية التهديد الذي اطلقته "بي ام دبليو" بوقف تسليم المحركات ل "رولز رويس" في حال تم بيعها لشركة أخرى. وتزود "بي ام دبليو" نحو 30 في المئة من محتويات سيارات "رولز رويس"، وتقدم المحركات للجيل الجديد من سيارات "رولز رويس" و"بنتلي".
ويتعين على حملة الأسهم في "فيكرز" اختيار أحد العرضين في اجتماع يعقد في 4 حزيران يونيو المقبل. وتأتي "حرب الأسعار" بين "فولكسفاغن" و"بي ام دبليو" في الوقت الذي تسعى شركات السيارات الألمانية إلى التوسع واتخاذ خطوات في اتجاه العولمة. وكانت "ديملر بنز" التي تصنع "مرسيدس" و"كرايسلر" الأميركية أعلنتا الخميس أنهما ستندمجان، في خطوة ستحمل معها تغييراً جذرياً في صناعة السيارات في العالم. ويتوقع المحللون اعلان عمليات دمج مشابهة بين عدد من أكبر شركات السيارات في العالم.
وذكّرت "فيكرز" أمس في بيان صحافي بظروف توصلها إلى اتفاقها المبدئي السابق مع "بي ام دبليو" وهو رهن بموافقة المساهمين في "فيكرز" عليه. وقالت إنها تعلن توصلها إلى اتفاق مع "فولكسفاغن" يتم بموجبه بيع "رولز رويس موتور كارز" إلى "فولكسفاغن" ب 430 مليون جنيه نقداً.
وأوضحت "فيكرز" ان عرض "فولكسفاغن" أفضل لجهة السعر، لكنه يتضمن الشروط نفسها التي تضمنها الاتفاق السابق مع "بي ام دبليو".
وأشارت إلى أنه إذا لم تنهِ "بي ام دبليو" هذا الاتفاق، فانها ستعقد اجتماعاً للمساهمين في 4 حزيران لاختيار أحد العرضين. وذكرت أن مديري "فيكرز" سيقدمون توصية لقبول عرض "فولكسفاغن".
من جهتها، أبلغت "فولكسفاغن" "فيكرز" أنها تفضل تزويد "رولز رويس موتور كارز" محركات من داخل بريطانيا. معلوم ان "كوزوورث" التي تملكها "فيكرز" تزود "رولز رويس موتور كارز" بالمحركات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.