محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القذافي يزور مصر الشهر المقبل . واشنطن : ليبيا لن تستفيد من استثناءات "قانون داماتو"
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 1998

القاهرة، بون، واشنطن - "الحياة"، رويترز - اذيع في القاهرة أمس أن الزعيم الليبي معمر القذافي سيقوم بزيارة رسمية لمصر في الاسبوع الأول من حزيران يونيو المقبل. وصرح وزير الإعلام المصري السيد صفوت الشريف بأن الرئيس حسني مبارك والقذافي سيرأسان اجتماعات اللجنة العليا المشتركة المصرية - الليبية.
ويرافق القذافي الى القاهرة وفد رفيع المستوى، يضم أمين اللجنة الشعبية العامة رئيس الحكومة محمد المنقوش الذي يزور مصر للمرة الأولى منذ توليه منصبه وعدداً من أمناء اللجان الشعبية العامة الوزراء في مجالات الصناعة والزراعة والاقتصاد والداخلية والعدل والتعاون الدولي والخارجية.
وفي بون، ذكرت مجلة "دير شبيغل" الصادرة هذا الاسبوع "ان فضيحة حصلت لدى وصول القذافي الى تشاد للمشاركة في اجتماع قمة افريقي مطلع الشهر. وقالت ان عناصر الجمارك التشاديين فتشوا الحقائب التابعة لوفد الزعيم الليبي ووجدوا فيها نحو 50 ألف نسخة من "الكتاب الأخضر"، وانهم صادروا بعضها.
وقالت المجلة ان دول الساحل الافريقي يحضرون أنفسهم لنزاع جديد مع ليبيا، ذلك ان خبراء ليبيين دربوا ألفي شاب افريقي على نشر نظرية القذافي عن الطريق الثالث في دول افريقيا الوسطى والغربية، مشيرة الى ان "الخوف من المغامرة الجديدة للجار الشمالي وخطر قيام حرب أهلية من جديد هو الذي جعل سلطات تشاد تفرض رقابة مشددة على الحدود مع ليبيا في قطاع جبل تيبستي".
قانون داماتو
وفي واشنطن أعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان قرار واشنطن استثناء ثلاث شركات تنفذ استثمارات ضخمة في قطاع الغاز في ايران من قانون عقوبات اميركي على الاستثمار الاجنبي في ليبيا وايران لا ينطبق علي ليبيا. وقال ناطق باسم الوزارة: "لم نتخذ أي قرار بالنسبة الى الاستثمارات النفطية في ليبيا".
يذكر ان القانون الأميركي المعروف باسم "قانون داماتو" الذي صدر في 1996 يعاقب الشركات الاجنبية التي تستثمر أكثر من 20 مليون دولار في سنة واحدة في قطاعي النفط والغاز في ايران وليبيا اللتين تضعهما واشنطن على لائحة الدول التي تعتبر انها ترعى الارهاب. وكانت واشنطن أعلنت بعد محادثات في لندن أول من أمس رفع تهديدها بفرض عقوبات علي شركات "توتال" الفرنسية و"غازبروم" الروسية و"بتروناس" الماليزية التي شكلت كونسرتيوم دخل في مشروع قيمته بليونا دولار لتطوير قطاع الغاز في ايران.
وساد قلق في اوساط المستثمرين في قطاع الطاقة في ليبيا لأنهم كانوا لا يعلمون ما إذا كان فرض الولايات المتحدة عقوبات على المستثمرين الاجانب ينطبق عليهم.
وقال مسؤول في شركة "ساجا" النرويجية أحد أحدث المستكشفين في ليبيا: "لا نعرف بعد هل سيكون هناك تنازل عن العقوبات على ليبيا". ورحبت شركة "انت نازيونالي ايدروكربوري" الايطالية، وهي أكبر مستثمر أجنبي في قطاع الطاقة الليبي بقرار الولايات المتحدة. واكدت الشركة ان مشروعها الاساسي في ليبيا لمد خط انابيب غاز عبر البحر المتوسط بتكلفة 3.8 بلايين دولار لن يتأثر بقانون العقوبات الاميركي لأن الصفقة ابرمت قبل بدء سريان القانون.
وتخشي شركات النفط الاوروبية التي تسيطر على قطاع النفط الليبي في غياب الشركات الاميركية ان تؤدي انتخابات الكونغرس الاميركي في وقت لاحق من العام الجاري الى تحول في موقف ادارة الرئيس بيل كلينتون من قانون العقوبات علي ليبيا وايران. ويقول محللون سياسيون ان واشنطن ربما تجد من الملائم ان تواصل الضغط على طرابلس لرفضها تسليم اثنين من المواطنين الليبيين يشتبه في تورطهما في تفجير طائرة ركاب اميركية فوق لوكربي في اسكتلندا في 1988. وقال جون كريستي الديبلوماسي البريطاني السابق الذي يصدر نشرة "غلف ستيتس" ان الولايات المتحدة "تحب ان يكون لها بعبع".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.