أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه لوجه الله تعالى    نائب أمير جازان يفتتح المعرض التقني والمهني بالمنطقة    انعقاد الاجتماع التشاوري للدورة 162 لمجلس الوزاري الخليجي    الأمير عبدالعزيز الفيصل يتحدث عن نمو السياحة الرياضية    المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء في جميع مناطق المملكة    على نفقة أمير تبوك.. توزيع معونات الشتاء في قرى وهجر ومراكز المنطقة    آل دغيم يهنيء سمو محافظ الطائف ومجتمع الطائف بهذه الخطوة التنموية    "الأمن السيبراني".. خط الدفاع الأول لحماية المستقبل الرقمي    استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    "محافظ محايل" يؤدي صلاة الاستسقاء مع جموع المصلين    الإحصاء: ارتفاع الإنفاق على البحث والتطوير بنسبة 17.4 % خلال عام 2023    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    شخصنة المواقف    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    النوم المبكر مواجهة للأمراض    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    غولف السعودية تكشف عن المشاركين في البطولة الدولية    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    الشائعات ضد المملكة    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في مديحِ الكتابة
نشر في الحياة يوم 18 - 05 - 1998

الكتابة عن الكتابة، متعة على متعة، بل فنّ على فنّ. ولعلها أشبه ما تكون، بفرعٍ ينبت على جذع شجرة، ثم يصبح الفرع بدوره جذعاً تنبت عليه فروع أخرى، وهكذا إلى ما لا نهاية.
والكتابة على الكتابة شبيهة بإثنين ينظران الى نفسيهما في المرآة. فلذّة النص بتعبير رولان بارت، وإن كان مبنيّاً على نصّ آخر، أو صاعداً منه، هي لذّة خاصة به، عمودية، أصلية، حيث يصبح النقد بذاته أصلاً من الأصول، فهو ليس بتابعٍ للنصّ الأول، والناقد ليس بشارحٍ أو واصف، بل مبدع أو منشىء.
هنا تختلط الأجناس الأدبية، ويتداخل الناقد والمنقود، والمتن والهامش، وتصبح الكتابة عن الكتابة بدورها كتابة أولى، بل تصبح إشارة الى حركة متواصلة، وكأنها تتمثل قول هولدرلين: "انتهت الطرق، فلنبدأ السفر". وسوف نلاحظ أيضاً، تبادل أدوار، بين الأنا والآخر، والذات والموضوع... هكذا تكون لذّة النص على النص الآخر.
وفي مديح الكتابة ما يشبه الجَرْحَ والبرء أو الإغلاق. فالكتابة مسبوقة بالكلمة. أو هي عمل على الكلمات. وجذر "كَتَبَ" اللغوي، مسبوق بجذر "كَ لَم"، ومبنيٌّ عليه. وهذان الجذران يتكاملان في متعة النص. فأساس الكتابة كَلْمٌ أو جَرْح، فكَلَمَ تعني، كما ورد في الفيروز آبادي، جَرَح وفتح. هنا الكلمات جروح في جسد اللغة، طعنات أو فتحات في هذا الجسد، ونوافذ على الداخل... الكلمات دعوة للكشف والاكتشاف، والغوص على المضمر الداخل المستور من الحياة، والكلمات جروح وفتوح.
أما الكتابة المشتقّة من جذر كَ تَ بَ، وهي قريبة جناساً من جذر قَ ط بَ، حيث الكاف والقاف حرفان حلقيان متقاربان، فهي تقطيب وإقفال لما تفتحه الكلمات من جروح جسد اللغة ونوافذها. وما بين هذا الجرح والإقفال في الكتابة، تتحرّك متعة النصّ.
ومن أجمل ما قرأتُ في مديح الكتابة، في القديم والحديث، عدد من النصوص، يلامس بعضها الروح، والآخر الجسد، ويتلمس البعض الهندسة أو الفلك، أو الصرف والنحو، وآخرون العلوم، وثمة من يجد فيها ما لا يوصف ولا يروى، ولا يرصد بحال، لكأنها مشكاة من الأنوار أو الأحوال العرفانية، تخطر وحدها أحياناً في خطوات الأعالي، في حين هي متنقّلة في أعماق النفس المنطوية، وتتمتع بالجمال والجلال والحريّة، وإن كانت آسرة بل خالبة كحصار...
يقول إبراهيم بن سيّار النظّام: الكتابة أصيلة في الروح، وإن ظهرت بحواس البدن.
ويقول أبو دلف: الكتابة رياض العلوم.
ويقول إقليدس: الكتابة هندسة روحانيّة وإن ظهرت بآلة جسمانيّة.
ويقول أفلاطون: الكتابة عقال العقل.
ويقول سهل بن هارون صاحب بيت الحكمة، ويعرف بابن راهيون: الكتابة ظرف وتأوّل. ويقرن بينها وبين الأعداد والأفلاك والبروج ومنازلها. ويقربها من حركات الطبيعة، وأمزجة العناصر. فكأنما الكتابة هيكل الوجود أو هي جَسَد كليّ.
يقول: "عدد حروف العربية ثمانية وعشرون حرفاً على عدد منازل القمر. وغاية ما تبلغ الكلمة منها، مع زيادتها، سبعة أحرف على عدد النجوم السبعة. وحروف الزوائد إثنا عشر حرفاً على عدد البروج الإثني عشر. ومن الحروف ما يدغم مع لام التعريف، وهي أربعة عشر حرفاً مثل منازل القمر المستترة تحت الأرض، وأربعة عشر حرفاً ظاهرة لا تدغم مثل بقيّة المنازل الظاهرة، وجعل الإعراب ثلاث حركات، الرفع والنصب والخفض، لأن الحركات الطبيعية ثلاث حركات، حركة من الوسط كحركة النار، وحركة إلى الوسط كحركة الأرض، وحركة على الوسط كحركة الفلك.
ووجدت في كتاب "خطوات الأعالي"، للشاعر إسماعيل فقيه، نصّاً جميلاً طويلاً وذا طبقات وأعماق، في الكتابة عن الكتابة، وهو نصَّ جذاب بمقدار ما هو متطوع وجوّاني. بل لعله يشكّل ما يشبه السيرة المتعيّة الذاتية للكتابة، من لدن تململها في الصدر أو الروح، إلى انطراحها على الورق كالأحلام وظلالها، إلى انتحارها المدمّر والخلاب، فإعادة تكوينها وتكوين الذات معها بنفس تلك القوّة المكوّنة والمحوّلة.
وخطوات الأعالي فعل تمجيد للقصيدة والشاعر. يسميها صديقتي وصورتي وحرّيتي، ويصفها بالنوم الرائع المنتج للأحلام، والصعود إليها يشبه الصعود الى شجرة الكلام، والنزول نزول إلى الدوّامة الفاتنة، ثُمّ، "ثمّة جحيم يمسك بيدك وبأنحائك ويشدّك الى حيث الهستيريا والعواصف، كأن هذه النعمة لا تقوم إلاّ على وقود الألم".
والكتابة عن الكتابة ملاذ أو ملاذات. إنها بقية الكتابة، والسيرة المرافقة لنظام المتعة، لنبع "اللذة والدوران".
ثُمَّ ما هي؟ لكأنها فعل انخطاف صوتي. حماية للقلب. عطر مرئي... وأنت أمامها، كما يقول، أمام "مشهد المشاهد... أن ترى ذاتك أمامك. أن تلمس ألمك وتهندسه أو تصوغه بحروفك ولغتك في منزلك أو في غرفتك المنصوبة في أنحاء البياض، ثم في أنحاء الجنون".
ويوغل إسماعيل فقيه في وصف متع الكتابة وأحوالها إيغالاً لا مثيل له. يدمجها بالحياة بل يستبدل الحياة بها، ويرى فيها المعبد والعابد والمعبود، والمكان والزمان والطرائق، وكأنه يعتبرها أحوالاً في طرق السالكين، أو عرفاناً ومقامات، تنتقل بصاحبها من البهجة الى العاطفة الى غياهب الروح. فالمتعة فالأنوار، فهي، كما لو هي، شيء ينال ولا ينال، أو "طيران فوق محيطات الحياة وبحورها"، و"حديقة أشجار تنظّف لك الهواء"... وهي، كما لو هي، الفرح المحض: "إن ما تصنعه الكتابة في الذات، يكاد يكون هو حقيقة الفرح واشتقاقاته ذلك أن الكاتب، وهو في خضمّ الكتابة، حيث يمارس جحيم اللّذة، ومتعة البقاء وخفاياه، يجد نفسه في مسافة الاتصال بجوهر الأمل الوجودي، بصلب المعنى الإنساني، وفي ذروة الكشف والانكشاف. والأمر يضيء ويشعل أسئلةً فاتنة، وكأنها متجهة الى أجوبتها على ظهور خيول جامحة. في هذا المشهد المحتدم، تتكوّن عناصر الحياة، وتأخذ هذه العناصر مكانتها ضمن نظامٍ دقيق، كل حركةٍ فيه تشعل رعشة الجسد، وبهجةً في العقل، وعاطفةً في الروح، وجمالاً في النظر، فيصير المشهد مشهد التكامل في مسيرة اللا إكتمال، ويخفق القلب تحت تأثير تلك العوامل والحالات، والأمر يكوّن إيقاع الفرح".
وهكذا، بين أمس والآن وغداً، يتكوّن تَوَهان الكتابة الجميل. خطوة في الأعالي، وخطوة في الأعماق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.