محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب : نشاط شركات التأمين 800 مليون دولار في 1997
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 1998

ذكرت احصاءات في المغرب ان نشاط شركات التأمين بلغ نحو 800 مليون دولار عام 1997 ممثلاً بذلك نحو 2.5 في المئة من اجمالي الناتج المحلي. وقدرت قيمة توظيفات الأموال التي استثمرها قطاع التأمين عبر بورصة الدار البيضاء ب 29.6 بليون درهم نحو 3 بلايين دولار، علماً ان هذا المبلغ لم يكن يتجاوز 10 بلايين درهم منتصف الثمانينات.
وتمثل شركات التأمين ثاني مصدر للسيولة المالية والسندات بعد المصارف، وهي مرشحة للعب دور أكبر مطلع العقد المقبل في مجال الادخار والموسساتي ورفعه الى نحو 25 في المئة وهو برنامج يتبناه البنك الدولي.
ومنذ مطلع السنة الجارية بدأت نحو 17 شركة محلية تنفيذ برنامج لتحرير سوق التأمينات ينتهي سنة 2001 كانت ابرمته "فيديرالية شركات التأمين" مع وزارة المال نهاية العام الماضي، ويتوافق مع اقتراحات منظمة التجارة الدولية في شأن التحرير الكامل لقطاعات التأمين والمصارف وأسواق المال والسندات. ويقترح المشروع تحرير القطاع على مراحل تبدأ السنة الجارية بزيادة في سعر بوليصة التأمين، ويشمل السير على الطرقات والنقل البحري والجوي، على ان يشمل مطلع العقد المقبل نقل المسافرين والنقل العام وخدمات التأمينات الاخرى.
وتقول "فيديرالية شركة التأمينات" انها تخسر سنوياً نحو 100 مليون دولار في تعويضات حوادث لها علاقة بظروف النقل البري وتزايد اعداد المصابين. وهي حصلت على موافقة بزيادة بوليصة التأمين على السيارات والعربات بنسبة 16 في المئة سنوياً. وتعتقد ان تعويضات حوادث السير تؤثر سلباً في نشاط شركات التأمين وتحد من توسعها في مجالات التأمين على الحياة والمشاريع. وتعتبر التأمينات على السيارات إلزامياً، فيما تبقى المجالات الاخرى اختيارية.
واحتلت التأمينات على السيارات المرتبة الأولى بپ40 في المئة من مجموع النشاط يليها التأمين على الحياة والشيخوخة 22 في المئة وحوادث الشغل 17 في المئة والحرائق 5 في المئة. وتقول الفيديرالية ان التأمين يساهم في الادخار الوطني، الا ان حصة السيارات فيها يجب ان تتراجع لفائدة مجالات اخرى مثل الحياة والمصانع والبيوت وتأمينات المخاطر المختلفة. وتعتقد ان ارتفاع حوادث السير في المغرب 3 آلاف قتيل سنوياً وتحديد الاسعار من قبل الدولة يحد من نمو القطاع.
ويعاني التأمين في المغرب من أزمة ثقة بعد انهيار خمس شركات قبل أعوام خلفت متضررين بقيمة 600 مليون دولار معظمهم من جراء حوادث لها علاقة بالطرق. وكانت الحكومة رصدت العام الماضي مبلغ 200 مليون درهم لتعويض جزء من ذوي الحقوق، لكن نحو 50 ألف ملف لا يزال ينتظر الحسم.
وتخضع شركات التأمين لمراقبة متشددة بعد وضع خمس شركات تحت طائلة التصفية القضائية بسبب الإفلاس المالي وعدم التمكن من التسديد، وتراجعت في المقابل حصة النسب المضمونة من طرف الدولة من 40 الى 30 في المئة.
وكانت شركات التأمين لعبت دوراً في برنامج التخصيص وساهمت في تكوين نواة صلبة لمراقبة شركات كبرى مثل "البنك المغربي للتجارة الخارجية" أو "الشركة الوطنية للاستثمار"، ثاني أكبر مجموعة مالية صناعية. وانتقلت العام الماضي "شركة سنيا للتأمينات" قطاع عام الى "مجموعة أريج" العربية ومقرها البحرين، لكن المجموعة لم تستطع استكمال عملية رفع مبلغ عشرة ملايين دولار في السوق المغربية لدى صغار المدخرين بانتظار استكمال برامج تحرير القطاع. وتحتاج مثل هذه العمليات، التي تتم خارج البورصة وتستهدف المدخرين الى ترخيص خاص من وزارة المال.
ويشكل التحالف المالي عبر رؤوس الاموال بين شركات التأمين والمصارف المحلية احدى الركائز المعتمدة في المنافسة داخل القطاع في مجال توظيفات الاموال.
وتتردد أنباء عن تقارب بين "شركة الامان" للتأمينات و"الشركة الافريقية" التابعة لمجموعة "أونا"، وهي أقدم مؤسسة من نوعها للتأمينات في شمال افريقيا. كما يشكل التحالف بين "الملكية المغربية للتأمين" و"البنك المغربي للتجارة الخارجية" قطباً مالياً مهماً وكذلك بالنسبة لمجموعة "الوفاء" التي دشنت حملة اعلانية لمنتجاتها الائتمانية الجديدة.
ويسعى المغرب لأن تلعب المصارف وشركات التأمين وصناديق التقاعد والتوظيفات الجماعية دوراً متزايداً في تنمية الادخار القومي ورفعه الى 25 في المئة من اجمالي الناتج في السنوات المقبلة مقابل 18 في المئة حالياً.
وتبدو زيادة هذه النسبة ضرورية لتسريع وتيرة الاستثمار والتنمية العامة. وقد وافق البنك الدولي على منح المغرب قرضاً بقيمة 236 مليون دولار على دفعتين يساهم فيه "البنك الافريقي للتنمية" وذلك لتنمية الادخار المؤسساتي وحض الجمهور على الاكتتاب في برامج التأمين المختلفة التي تشمل التقاعد والتعليم وتغطية مخاطر الاستثمار المختلفة بما في ذلك التأمين على الممتلكات.
ويستهدف البرنامج الذي تقدر كلفته بنحو 578 مليون دولار سنة 2002 تطوير مجالات الادخار وتوظيف الاموال والاقتطاعات، ويشمل الى جانب شركات التأمين وصندوق الايداع والتدبير، كلاً من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وصندوق الادخار الوطني والصندوق المهني للتأمين وغيرها.
وسيتعين على هذه الصناديق والشركات في العقد المقبل توسيع التغطية الصحية والرعاية الاجتماعية لفئات واسعة من السكان 30 في المئة حالياً لهم تغطية ومعالجة تزايد اعداد المتقاعدين في النصف الثاني من العقد المقبل عندما سيتحول الهرم السكاني نحو شيخوخة الفئات النشيطة الحالية. ويشكل هذا المسعى أحد أهداف الحكومة الاشتراكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.