"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الآثار البيزنطية السورية مرحلة انتقالية من الفن المسيحي الى الفن الاسلامي
نشر في الحياة يوم 03 - 03 - 1998

الكتاب: الفن المسيحي في سوريا البيزنطية
المؤلف: اغناصيو بينا
الناشر دار غارنت - لندن - 1997
قبل الحديث عن هذا الكتاب الفاخر لا بد من اعطاء نبذة عن هوية المؤلف واهتماماته لأن ذلك يساهم في ايضاح طبيعة المهمة التي أخذها على نفسه في وضع هذه الدراسة القيمة عن الآثار التي خلفتها الأمبراطورية البيزنطية في سوريا بين القرن الثالث والقرن السابع للميلاد، أي منذ ان قامت الامبراطورية الرومانية الشرقية بالانقسام عن روما وحتى مجيء الفتح الاسلامي الى بلاد الشام.
إغناصيو بينا راهب فرانسيسكاني من أصل اسباني، متخصص بتاريخ وآثار الشرق المسيحي وبالتحديد سوريا البيزنطية. وهو أمضى السنوات بين 1960 و1982 في سوريا دارساً وباحثاً ومنقباً قبل ان ينتقل الى القدس المحتلة ليتولى ادارة المجلة الانجيلية "تيارا سانتا". وأصدر خلال هذه المدة الطويلة مجموعة مهمة من الكتب عن الآثار السورية وعن التاريخ السوري قبل القرن السابع للميلاد.
وتعاون الراهب إغناصيو مع كل من ب. كاستيلانا ور. فرنانديز في اطار فريق عمل آثاري تاريخي في دراسة وفهرسة "المدن الميتة" في شمال سوريا منذ العام 1970. وتعبير "المدن الميتة" برز الى الاستعمال في السنوات القليلة الماضية للحديث عن حوالى 820 مدينة وقرية ومستوطنة موزعة في الشمال السوري بين انطاكيا وحلب، ويعود زمن تأسيسها الى ما بين القرنين الثاني والسابع للميلاد. ويبدو انها هجرت نهائياً في القرن السابع مع مجيء الفتح الاسلامي وتوسعه في بلاد الشام.
والزائر الى تلك الأنحاء الآن يرى على امتداد البصر مئات المنشآت العمرانية وآلاف الأطلال التي تؤكد على ازدهار تلك المنطقة في العصور الغابرة. ومع ذلك فإن القليل جداً هو المعروف عنها علماً بأن العلماء متفقون على ان "المدن الميتة" احتضنت في وقت من الأوقات حضارة زاهية شعت على المتوسط الشرقي كله. ويعتبر الخبراء الذين درسوا المنطقة في السنوات الماضية ان انهيار "المدن الميتة" بدأ بحدود العام 636 للميلاد واستمر على مدى أكثر من خمسين سنة.
والغريب انه منذ النصف الأول من القرن السابع وحتى اليوم، باستثناء بعض المباني الايوبية التي أقيمت في مواقع كانت موجودة سابقاً في القرن الثاني عشر، لم يتم انشاء أية عمائر جديدة في المنطقة… وهكذا ظلت "المدن الميتة" ميتة بالفعل على مدى ثلاثة عشر قرناً الى ان أعيد اكتشافها أواخر القرن الماضي على يد الرحالة الأجانب وبعض المؤرخين الذين غامروا بالدخول الى تلك النواحي المهجورة الخالية من الطرق المعبدة اللهم الا تلك التي عبدها الرومان والبيزنطيون في القرون الأولى للميلاد.
والدراسة التي يقدمها الراهب إغناصيو في هذا الكتاب المزين بمئات الصور الفوتوغرافية قسم كبير منها ملون والتخطيطات الهندسية تحاول الكشف عن الأبعاد الحضارية العمرانية لپ"المدن الميتة" بوصفها مرحلة متوسطة بين الكلاسيكية الرومانية المعروفة في أنحاء كثيرة من العالم وبين التقاليد المحلية بيزنطية وغيرها التي انتقلت لاحقاً الى التراث الاسلامي المعماري. ومما يساعد في تحقيق النجاح لهذه الدراسة ان "المدن الميتة" ظلت معزولة عن التأثيرات الخارجية لأكثر من ثلاثة عشر قرناً، أي ان ميزاتها الهندسية والمعمارية ما زالت على حالها من دون تغيير يذكر.
ومع ان المؤلف مهتم أساساً بالتاريخ الهندسي العمراني لسوريا البيزنطية كلها، الا انه يركز على "المدن الميتة" المنتشرة بين حلب وانطاكيا في الشمال وبين آفاميا على العاصي قرب حماة لسبب بسيط وهو ان معظم الآثار المسيحية البيزنطية في المناطق السورية الأخرى تعرضت - لدرجة أو لأخرى - الى بعض التغيير أو الترميم أو حتى اعادة البناء، في حين ان عزلة "المدن الميتة" جنبتها مثل هذا المصير وظلت منشآتها محافظة على ميزاتها وخصائصها الأصلية ما يجعلها كتاباً موثوقاً لكل من يريد ان يبحث في فنون الهندسة والعمارة السائدة آنذاك.
وهناك نقطة أخرى لا بد من ايضاحها وتتعلق بعبارة "الآثار المسيحية" أو "الفن المسيحي" التي يستخدمها الراهب اغناصيو. ذلك انه لا يقصد بذلك المباني ذات الطابع الديني كالأديرة والكنائس والصوامع وغيرها فقط، وانما كل المنشآت العمرانية التي بناها السكان المحليون في العصر البيزنطي المسيحي. ويدخل في هذا الاطار المنازل والقلاع والجسور والطرقات ومعاصر الزيت والأسوار والمقابر… أي كل المظاهر الهندسية المعمارية المرتبطة بالوجود الاستيطاني في جوانبه الروحية والاجتماعية والاقتصادية. وهكذا نجد ان المؤلف يخصص فصلاً كاملاً للحديث عن بعض المعابد الوثنية التي كانت ما تزال موجودة في ظل الدولة البىزنطية المسيحية.
وطالما ان حديث المؤلف يغطي الجوانب الروحية والاجتماعية والاقتصادية كما تظهرها آثار "المدن الميتة" في الشمال السوري، فمن الطبيعي ان يتناول أيضاً بعض التفاصيل التاريخية من مثل المرحلة التي أعقبت الفتح الاسلامي وقيام الدولة الأموية وحملات معاوية ضد القسطنطينية. اذ ان الحملات الاسلامية هذه أدت الى اغلاق البحر المتوسط أمام الموانئ السورية ما عجل في انهيار الاستيطان في "المدن الميتة" بعد ان أُغلقت الأسواق التقليدية من شرقي المتوسط الى غربيه وبالعكس.
ومما لا شك فيه ان الراهب اغناصيو يقدم معلومات موثقة ودقيقة وشاملة عن الفنون الهندسية والعمرانية والزخرفية كما كانت سائدة في سوريا البيزنطية بين القرنين الثالث والسابع للميلاد. غير ان هذا وحده لا يحظى بالأهمية الكبرى فقط، وانما الأهمية الأساسية - من وجهة نظر المهتمين بتاريخ العمارة في العالم الاسلامي - تكمن في ما استوعبته الفنون الهندسية والعمرانية الاسلامية من بقايا الفن البيزنطي في بلاد الشام قبل ان تهضمه وتوظفه في نهضتها المدنية والحضارية على مدى القرون اللاحقة. والكتاب - من هذه الناحية - يشكل اضافة ضرورية وحيوية لدراسة فنون العمارة الاسلامية وأساليب الزخرفة التي أخذت الكثير من عطاءات السابقين، ومنهم البيزنطيون.
The Christian Art Of Byzantine Syria
By: IGNACIO PENA
Garnet Publishing - London 1997
ISBN 1 - 85946 - 071 -


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.