"تراحم القصيم" توقع اتفاقية لتقديم خدمات قانونية لمستفيديها    تجمع القصيم الصحي: مستشفى البدائع يواصل خدماته الصحية    مؤشرات البورصة الأمريكية تغلق على ارتفاع    مسيرة الخير والعطاء    «الإيقاف» يهدد كادش والمالكي    نجوم الأخضر يتعاهدون على «النصر» أمام البحرين    الاضطرابات في البحر الأحمر تنعكس سلباً على التجارة العالمية    وزير البلديات والإسكان يتفقد عدداً من المشاريع البلدية بالقصيم    288 سعودية يباشرن 8 آلاف قضية يومياً.. إخلاء العقارات و«العمالية» في الصدارة    التكنولوجيا الحيوية.. هل تخفض الوفيات المبكرة إلى النصف بحلول 2050 ؟    خزان «الفيب» يحول السجائر الإلكترونية إلى الوفاة    رؤوس «دش الاستحمام» و«فرش الأسنان» خطر قاتل.. احذروهم !    المدير العابر للأجيال    افتتاح معرض وظائف 2024 بالمنطقة الشرقية    طرح تذاكر عرضَي «كراون جول» و«WWE RAW»    الأخضر تحت 21 عاماً يتغلّب على الإمارات في ختام المعسكر الإعدادي    العين يطرح تذاكر نخبة آسيا .. و5% من سعة الملعب لجماهير الهلال    وزير الصناعة يناقش تعزيز التعاون التعديني وحلول الطاقة النظيفة في إيطاليا    هل ننتظر حرباً إقليمية؟    الرئيس المَلاك!    تنمية المسؤولية المجتمعية مطلب ديني وطني    أنين الاختناق المروري !    نائب أمير المدينة يرعى الحفل الختامي ل «معسكر ورث»    تفريغ الأوطان.. إعادة تشكيل الديموغرافيا    روسيا تسيطر على قرية ليفادني الأوكرانية    إسرائيل تصطاد المدنيين    أمير القصيم يدشن ويضع حجر الأساس لمشاريع جديدة بتكلفة4 مليار ريال    الريان القطري : تذاكر مواجهة الأهلي السعودي متاحة الآن في نخبة آسيا    أستراليا تسعى لقلب الطاولة على اليابان    تعليم الطائف يدشن حملة للكشف المبكر عن السرطان    تكريم التشكيلية السعودية نوال العمري في «هوليوود الترفيهية» بشرم الشيخ        تكريم 300 مدرسة متميزة على مستوى المملكة    حرس الحدود بمنطقة جازان يحبط تهريب 270 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «أخضر الريشة» ينتزع 11 ميدالية في غرب آسيا    أمير حائل يهنئ مدير مكافحة المخدرات    مباحثات تنموية بين أمانة الرياض ومجلس التخطيط العالمي للمدن    منتدى «عبقر» الشعري ينظم أمسية شعرية في جدة    أمسية «اقتصاد المسرح».. تسلط الضوء على حوكمة القطاع    المملكة تدعم «الأونروا»    شركات التكرير المجرية تعلن اعتمادها على النفط الروسي حتى 2026    اتفاقية في مجال الطاقة بين المملكة والفلبين    استمرار هطول الأمطار حتى الجمعة المقبل    70 دولة في ملتقى الصحة العالمي بالرياض    أمير الرياض يتسلم تقرير الأمن الصناعي.. ويطلع على جهود الجمعيات الأهلية    وزارة الإعلام تعلن عن النسخة الخامسة من جائزة التميُّز الإعلامي2024    أمير القصيم يؤدّي صلاة الميت على محافظ عنيزة السابق    استئصال 30 ورمًا ليفيًّا من رحم سيدة في مستشفى الرس    "فرع الإفتاء جازان": ينظم مبادرة "الشريعة والحياة" بالكلية الجامعية بمحافظة جزر فرسان    وفد البرلمان العربي برئاسة "العسومي" يشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف    " نسك" أول منصة سعودية تتيح خيار التخطيط والحجز وعيش تجربة العمرة أو الحج    صحة الشرقية تنظم ملتقى "أمان" للحد من الكوارث    محمية الملك سلمان تحتفل بتسجيلها في القائمة الخضراء    جازان: مساجد بلا صيانة.. مَنْ المسؤول ؟    استعدادات لمسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا    ابنة الرويشد: أبي تخطى الخطر ويستعد للعودة    صديقي الوزير    أمير الشرقية يعزي أسرة الدوسري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تخلو من وسائل الترفيه ويعوزها التنسيق السياحي . المنيا تسكنها تشكيلة اثرية من 5 عصور تاريخية أبرزها مدينة الشهداء وأساطير فتيات الدير
نشر في الحياة يوم 17 - 12 - 1998

يروي الأجداد للأحفاد في البهنسا مدينة الشهداء 217 كيلو متراً جنوبي القاهرة اسطورة مفادها ان سبع فتيات او سبعين خرجن من الدير ليسقين جيش الفتح الاسلامي، لكن هاجمهن الرومان وقتلوهن، فخلا الدير، وتحول الى مزار سياحي يحضر احتفاليته نحو نصف مليون مصري كل عام.
في المنيا تختلط الآثار بالاساطير، وتختلط العصور الفرعونية بغيرها، سواء كانت بيزنطية او رومانية او حتى قبطية على طول مراكزها السبعة التي تشكل وحدة مستقلة من الفنون ابرزها "فن العمارنة" الذي اسسه اخناتون المصري.
وهناك آثار الامبراطور هادريان، وكنيسة الامبرطورة هيلانة ومقابر فريرز.
المنيا تاريخ من خمسة عصور كل منها يتداخل مع الآخر بشكل تنفرد به تلك المدينة التي تبعد عن القاهرة نحو 247 كيلو مترا جنوباً.
في الهيروغليفية كانوا يسمون المنيا منعت وهو اختصار للاسم القديم منعت خوفو ثم تطور اسمها الى "مونى" في القبطية ويعني المنزل ومنه اشتق الاسم الحالي "المنيا"، والتي كانت عاصمة المقاطعة رقم 16 من مقاطعات الوجة القبلي في عصر امراء بني حسن 2134 - 1778 ق.م
ولم يتبق من آثار بني حسين، على حد قول رئيس آثار منطقة مصر الوسطى السيد محمود حمزة، سوى 390 مقبرة منحوتة في الصخور، تقع على بعد ثلاثة كيلو مترات عن مدينة ابي قرقاص.
وفي مدينة "منعت خوفو" حاليا قرية زاوية سلطان. وغطيت جدرانها في عصر الدولة الوسطى بطبقة من الجص لسهولة الرسم والتصوير، ونقشت عليها مناظر تمثل مختلف انواع الرياضة. ولأن آثار الدولة الوسطى قليلة، فإن مقابر بني حسن، كما يؤكد الاثريون، تعتبر اكمل صورة للدولة الوسطى.
ويزيد اكتمال هذه الصورة كهف ارتميس، الذي يعرف في الفرعونية بمعبد حتشبسوت وتحتمس الثالث 1551 - 1447 ق. م وقد بنياه من اجل عبادة الآلهة باخت القطة، واطلق عليه البطالمة كهف ارتميس، وزينت حوائطه بنقوش للملك سيتي الاول وتحتمس الثالث.
وقد نحت في الصخر في العهد المشترك لحتشبسوت، وكان يحمل سقف الردهة ثمانية اعمدة، لم يتبق منها سوى ثلاثة، والمنطقة برمتها تحمل اسم شعبي هو "اسطبل عنتر" وهي تبعد كيلومترين عن مقابر بني حسن. وعلى خلاف بني حسن فإن صورة العصر الفرعوني تتجسد مرة اخرى في تل العمارنة، المكان الذي اختاره اخناتون لإقامة مملكته المسماه آخت اتون من اجل عبادة قرص الشمس.
ونحتت مقابر اسرة اخناتون في الهضبة الشرقية لتل العمارنة، ونقشت عليها نقوش تتميز بإبراز حقيقة الاشياء والواقعية، وهو الفن الذي عرف باسم فن العمارنة.
ويتداخل العصران الفرعوني والإسلامي في منطقة الشيخ عبادة، التي بناها الامبراطور هادريان عام 130 ق.م، والتي فيها بقايا معبد ضخم لرمسيس الثاني.
كما ان هذه المدينة، التي تبعد ثمانية كيلومترات شرق مدينة ملوي 45 كيلو متراً جنوبي المنيا هي التي انجبت السيدة ماريا القبطية زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم.
ويمتزج الفن الفرعوني القديم بالفن اليوناني والروماني في منطقتي الاشمونيين وتونا الجبل.
وتحوي المنطقة الأولى بقايا كنيسة على النظام اليازييكي، اعمدتها من الغرانيت، وبقايا معبد من عهد فيليب ارهيديس، وبقايا تماثيل للاله تحوت على شكل قرد البابون ترجع للدولة الحديثة، فضلا عن بقايا معبدالإله تحوت ترجع لعهد رمسيس الثاني.
وكانت الاشمونيين تعد مدينة الاحياء، اما مقابرها فتقع في تونا الجبل. وتتميز الاشمونيين بالسوق اليونانية حيث مجموعة من الاعمدة الغرانيتية الحمراء ذات تيجان كورنتية هيلينستية وهناك لافتة حجرية تحدد تاريخ انشاء هذه السوق 350 ق.م في عهد بطليموس وزوجته ارسينوي.
والاشمونيين كانت مزدهرة في الدولة القديمة والوسطى والعصر الروماني اليوناني، واسم الاشمونيين تحريف للاسم القبطي خمون او مدينة الثمانية المقدسة، واطلق عليها اليونانيون هيرموبوليس ماغنا.
اما تونا الجبل فازدهرت في العصر اليوناني كجبانة للاشمونيين وفيها منازل جنائزية، زينت برسوم هي خليط من الفن اليوناني والمصري، وفيها مقبرة "ايزادورا" من عصر الامبراطور هادريان، وهي لفتاة يونانية ماتت غرقاً، فأقام والدها هذا البيت الجنائزي، وفيها كتابات يونانية تحوي رثاء لوفاتها صغيرة السن.
اما مقبرة بيتوزيوس 200 ق.م فهي لرئيس كهنة الالة تحوت، وتشبه دور العبادة المصرية في العهد البطلمي، ويتداخل فيها الفنان الهيليني والمصري في المقصورة الامامية، ومن المقبرة خرج تابوت بيتوزيوس الى المتحف المصري.
العصر القبطي في "موني" المنيا يتركز في مركز سمالوط قرب مراكز المنيا الى القاهرة 222 كيلو متراً جنوب القاهرة وفيه دير السيدة العذراء الذي تضعه وزارة السياحة المصرية على خريطة احتفاليتها برحلة العائلة المقدسة الى مصر. وتسمى المنطقة جبل الطير وتقع على الضفة الشرقية للنيل.
وتشير المصادر الكنسية الى ان العائلة المقدسة استقرت ثلاثة ايام في هذا المكان، وبنيت الكنيسة الدير يوم بناء كنيسة بيت لحم في القدس.
اما العصر الاسلامي فتشهد على بقاياه مدينة الشهداء او البهنسا التي تشير المراجع الاسلامية الى ان سبعين محارباً ممن شاركوا في غزوة بدر زاروها، واقام عدد منهم فيها.
وابرز مساجدها مسجد الحسن بن صالح بن علي بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب، ويتميز هذا المسجد بأنه الوحيد في مصر الذي يحوي قبلتين وذلك ان الشيعة حين اتوا الى مصر في العصر الفاطمي اقاموا لأنفسهم قبلة غير التي كانت في المسجد.
هناك ايضا مزار السبع بنات والذي تختلط فيه الحقيقة بالاسطورة التي تختلف حولها الاقاويل.
التفسيرات ايضا تختلف حول قلة المداخيل السياحية في المنيا وقلة زوارها، وإذا كانت احداث العنف التي شهدتها المنيا طوال الخمس سنوات الاخيرة سببا متفقاً عليه، فإن مدير منطقة آثار مصر الوسطى يضيف ان السائح يأتي الى المنيا ترانزيت في طريقه الى الجنوب، كما ان المنيا تخلو من وسائل الترفيه، ويعوزها التسويق السياحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.