«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نهاية الحرب الأولى وقد بلغت الثمانين
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 1998

قد تبقى الحوادث المنصرمة والماضية على حالها، فما جرى جرى وما مضى مضى، لكن العودة إليها بالذاكرة والاحتفال تقلبها من حال إلى حال أخرى. فإذا بما ظُن ثابتاً في نفسه، وعليها، متغير، ويحيا بحياة غريبة، وهو كان ظُنَّ بعيداً من قبول التغير والتقلب، مستقراً في ما هو عليه. وغداة ثمانين عاماً على توقيع وقف النار، وإقرار المحور، وهو ألمانيا أولاً، بهزيمته، في 11 تشرين الثاني نوفمبر 1918، "احتفل" اثنان من مقاتلي هذه الحرب، "الكونية" الأولى، وهي أولى ملاحم هذا القرن ومجازره الفظيعة والولودة، بوقف النار. فاحتفل عبدولاي نْدياي، القناص السنغالي، رقمه التسلسلي 14576، بوقف النار، عشية اليوم الحادي عشر هذا، وهو في عامه الرابع، أو السابع على زعمه، بعد المئة عام، بالوفاة في بلدته السنغالية، جيووُر، وحوله أحفاده الثلاثون من أولاده من زوجاته الخمس.
وكان عبدولاي أُعلم بأنه آخر من بقي على قيد الحياة من محاربي الحرب الأولى، "حرب الفرنسيين" على ما سمّاها وكان ربما يسميها المئة وستون ألفاً من الإفريقين المقاتلين في صفوف القوات الفرنسية "الاستعمارية". وعزم الرئيس الفرنسي، السيد جاك شيراك، على مكافأة عبدولاي على حسن بلائه في الحرب، الفرنسية - الألمانية على رغم صفتها العالمية أو الكونية، بتعليق وسام جوقة الشرف، في اليوم الحادي عشر من الشهر العتيد. فيكرِّم الوسامُ الجندي القديم والمسن، من غير ان يزيد على راتبه التقاعدي، البالغ 340 فرنكاً فرنسياً نحو 55 دولاراً أميركياً في الشهر، شيئاً غير "الشرف". وسَرَّ الأمر المحارب القديم والمجهول، وأعد له العدة. فاختار لباسَ الاحتفال ثوباً نظيفاً وجديداً غير المرقَّعة البالية التي يلبسها منذ سنين. وبينما كان يطوي ثوبه الجديد، ولا يقول الخبر إذا سدد عبدولاي ثمن ثوبه من راتبه التقاعدي أو سددت السفارة الفرنسية بدكار الثمن، في 10 تشرين الثاني، عشية تعليق الوسام، توفي الرجل. وقبيل رحلته "الكبيرة" استقبل الصحافيَ الفرنسي فيليب برنار، وروى على مسمعه وقلمه، للمرة الألف ومن غير مفاخرة وبواسطة حفيدٍ متعلم بلغ الثلاثين هو "الشيخ" دْيوب، حربه القديمة و"الخاصة" - وهي حرب يكاد أهل جيووُر يجهلون كل شيء عنها، ويجهلون قبل كل أمر آخر وقوعها، على رغم الجروح والندوب التي خلفتها في رأس شيخ البلدة المسن.
و"احتفل" هنري فوكونييه ببلوغ حرب "14 - 18" الثمانين على نحو مختلف. فالشاب البالغ 27 عاماً في 1914 - وكان زميله عبدولاي يصغره بأربع سنوات - والعائد إلى مرسيليا من ماليزيا حيث كان مقيماً منذ عقدٍ ساعياً في الثراء والمغامرة، والنأي بنفسه عن أوروبا، توفي قبل أربعة عقود. وفي الأثناء، أي غداة الحرب الطويلة والمقيمة لا تحول ولا تزول عن إقامتها، كتب هنري، في 1930، رواية وسمها ب"ماليزيا". وحازت "ماليزيا" هذه جائزة "غونكور" السنوية، والخريفية، للرواية الفرنسية.
واليوم، في ذكرى النصر الشبيه بالهزيمة المُرة، تُخرج المطابع إلى القراء الرسائل التي كتبها الشاب الفرنسي إلى خطيبته، مادلين، المقيمة بماليزيا حيث انتظرت خطيبها المتنقل بين شمال فرنسا والبلقان والهند الصينية على "مسارح" الحرب "العالمية". وعوض وشاح جوقة الشرف تعيد دور النشر طباعة "ماليزيا"، وتبعث اسم هنري فوكونييه الأدبي، على حين تتردد في رسائله من جبهات الموت والقتل واليأس، إلى عروسه الوشيكة، أنفاسه المجبولة بخوفه وشجاعته وشكوكه وتعاسته وتألفه الكلمات وجملها وإيقاعها وصورها. والمقارنة بين رواية عبدولاي، عشية انصرام ثمانية عقود على حربه، وبين رواية هنري، مساء كل يوم من أيام الحرب، تعسف وتقريب بين ما لا يجوز تقريبه ربما. ولكن التقريب بين الأمور والأشياء المتباعدة، شرطَ اعتبار الإختلاف والإقرار به، قد يكون علة المقارنة ومسوغها. وتذهب مؤرخة من "مشيخة" التأريخ المعاصر، السيدة أرليت فارج، في تعليق لها على "رسائل من الجبهة: 1917 - 1918" نشرت في الذكرى نفسها وفي الوقت نفسه، إلى أن الألم والوجع ليسا ثابتين، بل هما إدراك، أو وجوه إدراك، تصرِّفه العلاقةُ بالعالم وبالسياسة على أنحاء متباينة. والتنبه إلى الوجوه التي تظهر عليها حوادث التاريخ الحربية والسياسية، حمل بعض المؤرخين على هجر دراسة المعارك الكبيرة والرجال "العظام" إلى تعقب "الأوقات المخصوصة التي تنسج بين ألم المرء وبين الجروح الجماعية نسيجاً عميق الأثر في وجدان جيل من الناس، وتنشئ تاريخاً لا تطيقه العقلانيات البشعة" أ. فارج.
وعلى هذا ترك عبدولاي نْدياي ضيعته وقبيلته وأهل لسانه الوُلوف بدلاً من ابن عم له، هرب من التجنيد ولجأ متخفياً إلى الصحراء. وكان العم من أشراف القوم ومن أوليائهم وأصحاب الكرامات فيهم. فلما طلب إلى ابن أخيه الذهاب إلى الحرب، بين عشرة جندوا في جيووُر ورجح سبعة منهم، عوض ابنه هو، ذهب ابن الأخ طائعاً. وإذا سئل، اليوم، عن "حرب الآخرين" هذه، وطاعته أوامر رؤساء وجنرالات - ذهب بعضهم الجنرال مانجان إلى وصف الجنود الإفريقيين والأسيويين ب"خط ماجينو ]الدفاعي[ الثاني"، وتوقع "استهلاك القوة السوداء قبل الخريف" - لم يفهم نْدياي السؤال: أليس يطاع الرئيس على نحو ما يطاع الشقيق البكر؟ ولم يثنه عن رأيه، إلى اليوم، جرحان عميقان، أصيب بأولهما ببلجيكا في آب أغسطس 1914 وأصيب بالثاني في معركة نهر السوم في تموز يوليو 1916. ولا يرى فوكونييه رأي زميله، ورفيق قتاله وحربه، الإفريقي. فهو لم يُجرح، لكنه لبث وقتاً مديداً "والموت ينظر إليه ويُثْبته"، وخاض في "دائرة المطر والوحل" من دوائر الجحيم - وهي دائرة لم يحصها دانتي الإيطالي وصاحب "الملحمة" المشهورة في دوائر "جحيمه" ومراتبه -، وراقب في طويته "تقدم" البربرية وذواء الوقت. فخلص من هذا، قُبيل مجيء سلم مستغلق ومبهم على قدر استغلاق اندلاع الحرب وإبهامه، إلى الجمع بين "ما هو عسكري" وبين "ما هو أحمق".
فالحرب، أي القتال، هي أقل ما في الحرب قبحاً وفظاعة، قياساً على ما يلابس الحرب من كذب ومزاعم بطولة واختلاق روايات وأخبار وأوامر على شاكلة أمر صدر في 25 شباط فبراير 1916، في ابتداء هجوم شامبانْي، ويقضي بألا يجري تبديل القوات على الخطوط الأولى ما بقي ربع الجنود أحياءً. فكان من ثمرات هذه القيادة ان امتنع الجنود، في أثناء إجازاتهم، من تحية ضباطهم، وتمرد نحو ثلث القوات المقاتلة، في 1917، وفي المتمردين التسعة والأربعون رجلاً الذين أعدموا "على سبيل المثَل" وحياهم رئيس الوزراء الفرنسي ليونيل جوسبان وأدخلهم "على رحب الذاكرة الوطنية وسعتها".
ولا يكتم الفرنسي الشاب خجله من إعجاب النساء بالمقاتلين وبآثار الحرب العالقة بهم. فالجندي يتصور في عين بعض النساء بصورة "الغادي هناك، حيث نموت وحيث نُشوَّه ونقطع ونمزق... ونحن لا نمسك عن الغدو... ونمشي على وقع رنين النحاس الحاد"، على قول زميل آخر هو هنري إيميه غوتيه. فيجمع الإعجاب النسوي، والذكري على حد واحد، بين الإقدام على الموت وبين التقديس والولاية والشهوة. أما فوكونييه فيحمل زواجه بمادلين، في أثناء فرصة لا تتجاوز الأيام الثلاثة، على الإغتصاب. ولعل هذا الرأي في النساء وإعجابهن بالمحاربين، وإقبالهن عليهم، واستنكار هذا الرأي، بين ما يتشارك فيه السنغالي والفرنسي. فالسنغالي، بدوره، يروي عشية وفاته، ومن علياء القرن والأربع سنين، كيف استوقفته "بيضاء، رائعة الجمال"، وطلبت إليه إهداءها "رصاصة ألمانية" عند عودته من الجبهة في إجازة قادمة. فلما عاد والرصاصة في يده عرضت عليه نفسها. فلم يقبل، وخاف على "حجابه"، أو تميمته التي تحميه من السحر وأرجعته من الدردنيل حياً، خاف الضعفَ، وعلى نفسه الموتَ. فهو يصل، على نحو مختلف، بين الحرب وبين السحر، وبين الإعجاب بالمحاربين وبين "سحرهم".
وعندما وضعت الحرب أوزارها وأثقالها بقي منها - إلى آلامها وآثارها العميقة في "كبار" الجرحى، وهم ملايين من الستين مليون الذين لم تقتلهم الحرب وهي قتلت عشرة ملايين من سبعين حملوا السلاح - ندوب عنفها المدمر، وعصف "أعاصير الفولاذ" إرنست يونغير، الألماني، في 1920 التي هبت منها على الجنود في مطاميرهم وسراديبهم الموحلة والضيقة. وهذا الموت المنفلت من كل عقال وقيد هو ما لم يقدر المعاصرون على عقله أو الإحاطة به. فتحقق عندهم أن ضوابط أهواء البشر وإراداتهم وآلاتهم، وتُنسب هذه الضوابط إلى ما يتعالى عن عالم الدنيا، ضَعُفت وربما درست وانصرمت. واستفظعوا ذهاب من قتلوا والدمار المتخلف عن الحرب، سدى وهباءً. فكانت الشيوعية والقوميات - الإجتماعية الفاشية والنازية، غداة الحرب، محاولات أجوبة "زمنية" و"دنيوية" عن أسئلة تناولت معنى التبديد العظيم. فكان شعار "تحويل الحرب الأمبريالية إلى ثورة"، "عمالية" في حال و"قومية - اجتماعية" في حال أخرى، دعوة إلى تجسيد معنى الحرب، وإلى الحؤول دون تبديده في عودة الحياة إلى سيرتها الأولى، وكأن الحرب الفظيعة لم تقع.
أما عبدولاي، على "بعد عوالم من فردان" ومعركتها فيليب برنار، فيذهب حفيده إلى أن اختباره موتَ "الرجل الأبيض" وألمه وضعفَه الإنسي وهو في سكرات النزع والموت، نبهه، ونبه أمثاله من المقاتلة، إلى مساواتهم بالرجل الأبيض وشبههم به. فكان تنبههم هذا الإيذان بابتداء الحركات الإستقلالية وشَررِها. وتصح هذه الملاحظة في الحركة الوطنية الجزائرية وفي مسالي الحاج، على سبيل المثال، وفي غيرها من الحركات الوطنية والاستقلالية المعاصرة. فكانت الملحمة الفرنسية - الألمانية عالمية النتائج والذراري فوق ما كانت عالمية حين انفجارها المدوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.