برعاية نائب أمير منطقة مكة المكرمة.. انطلاق مؤتمر طب العيون 2024    فان نيستلروي فخور بمسيرته كمدرب مؤقت مع يونايتد ويتمنى الاستمرار    النصر يتغلّب على الرياض بهدف في دوري روشن للمحترفين    القبض على شخص بمنطقة الجوف لترويجه مادة الحشيش المخدر    المملكة تختتم مشاركتها في المنتدى الحضري العالمي wuf12 بالقاهرة    الهلال: الأشعة أوضحت تعرض سالم الدوسري لإصابة في مفصل القدم    المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي في الاجتماع الوزاري لدول مجموعة العشرين بالبرازيل    مدرب الأخضر يضم محمد القحطاني ويستبعد سالم الدوسري وعبدالإله المالكي    حائل: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    إطلاق النسخة التجريبية من "سارة" المرشدة الذكية للسياحة السعودية    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    ما سطر في صفحات الكتمان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    لحظات ماتعة    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسلسلات مخصصة لضجر بعد الظهر هل هي جزء من وجداننا حقاً ؟
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 1998

لا تخفي المحطات التلفزيونية العربية خصوصاً الفضائية منها، رغبتها في التجاوب مع أذواق المشاهدين التي تبدو أنها ما زالت أسيرة قصص وحكايات تتماهى في بعدها العائلي والاجتماعي مع تصورات ساذجة للحياة.
فإلى ماذا تنقلنا تلك الأفلام التلفزيونية التي لم يضجر مديرو المحطات التلفزيونية من تناسلها في محطاتهم ومن سيطرتها على مساحات النهار التلفزيوني العربي؟ هي ليست سينما بالطبع، وهي لا تحمل هذا الادعاء أصلاً. انها قصة ممثلة ومصورة. ويقول أحد مديري المحطات التي تحترف بث هذا النوع من الافلام الدرامية ان الغاية منها قتل أوقات النساء الضجرات في منازلهم في فترات ما قبل الظهر، وما بعده أحياناً.
قد يكون المرء في حاجة الى الاسترخاء في منزله أيام الصيف او العطل مثلاً، والى الجلوس أمام تلك الشاشة الصغيرة معطلاً حواس التخيل والربط والتحليل. هو يريد الجلوس فحسب، متلقياً الصور المرسلة اليه من التلفزيون، يرسلها بدوره الى صفحة بيضاء في رأسه.
قد نكون أحياناً في حاجة الى وقت نقتله من دون ان يصعد الى رأسنا ذلك المارد البخاري الذي يذكرنا بأن الزمن أسرع منا، وأننا على حافة بئر بلا قعر، سنهوي إليها، اذا ما تأخرنا عن اللحاق بما يدور خارج جدران المنزل.
ولعل التلفزيون في إحدى وظائفه هو جهاز كسر الصمت الذي يخيم على أيامنا وزمننا، الصمت الذي نشعر احياناً أن في أرجائه تدوي خيباتنا... فلا نطيقه، ونضيء التلفزيون لطرده. ولكن تلك الأفلام الدرامية التلفزيونية التي دأبت المحطات التلفزيونية العربية على بثها في ساعات ما قبل الظهر، تدفعك الى الإنسحاب مرة أخرى، وإلى وضعك في موضع من يقف أمام المرآة هازئاً بنفسه، كأن يتساءل واحدنا، هل استُقيت تلك المصطلحات التي تشكل السيناريو وحوار الممثلين من قاموس نحن من يتكلمه؟ ومن أين أتى كاتب السيناريو مثلاً بعبارة "أكرهكِ أكرهكِ الى درجة الحب حتى الموت"؟ أو تلك الصورة التي تقول فيها صبية ثرية معجبة بسائق والدها وهي مغمضة عينيها له "أنت عبقري يا حسين، وأنا أحب العباقرة"؟ فهل السذاجة التي تؤلف حياة الممثلين وأدوارهم مأخوذة من إيقاع درامي حقيقي يتخلل حياتنا؟ وماذا تخاطب فينا تلك الشخصيات الورقية التي على رغم ازدرائك لها، تشعر أنها مأخوذة من طريقة في التفكير والشعور نحن في صلبه؟ ولكن ضيقك بما تشاهد وبما تقتنع بأنه بعض ضلال حياتك يدفعك الى البحث عن مواضع عارية أكثر في حياتك، مواضع لا تغلفها معادلات بسيطة ومباشرة الى هذا الحد.
الدراما التلفزيونية كما يسميها منتجوها هي صور وحكايات مستقاة من وجدان عام، ولكن في عموميته ينتمي الى مقدار هائل من السذاجة... وربما تعثر في العراء الذي تبحث فيه عن مقدار أكبر من الحقيقة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.