في الندوة المخصصة للرواية اللبنانية، والتي انعقدت في اطار الموسم الثقافي اللبناني الجاري في معهد العالم العربي في باريس، قدم الروائيون اللبنانيون الخمسة حسن داوود وهدى بركات ورشيد الضعيف وغسان فواز وفينوس خوري - غاتا شهادات، بعضها مكتوب وبعضها شفهي، عن العلاقة بين الجبل الريف والمدينةاللبنانيين، وعن الحرب الأهلية. وفي هذه الشهادات التي انطوت على تلميحات لا تخلو من التشويق والذكاء والعاطفة، تراوحت تمثيلات الكتّاب للعلاقة المذكورة بين مقاربة بعض وجوه روايتهم العائلية والروحية، اذا جازت الصفحة الأخيرة، وبين ملامسة تمثيلات عريضة وثقافية، تتعلق بالحدود الملتبسة بين الجبل والمدينةاللبنانيين. وكان طبيعياً ان يتناول الروائيون هذه العلاقة من زوايا ومواقع مختلفة، وان كان تحدرهم من أصول جبلية - ريفية يشكل، في منظار ثقافي عريض، صفة جامعة، غير ان كل كاتب يتعهد على طريقته وبحسب تجربته الخاصة والذاتية، صور وعبارات وشواغل هذا التحدر. ولئن كانت شهادات الروائيين اللبنانيين تحض على النظر والتفكير في المسألة الموضوعة عنواناً للندوة والدائرة على الجبل والمدينة والحرب، فإنه يمكننا القول بأن معظم وجوه اللبس والتردد والحيرة والاضطراب والنقمة والاحتجاج، تعود، في الحالة اللبنانية، الى المفارقة التاريخية الاساسية التي لابست التشكل الحديث للدولة والمجتمع اللبنانيين. وقوام هذه المفارقة، كما بات معروفاً، هو ان البلد اللبناني جاء في صورة توسع للنواة الجبلية أي جبل لبنان بحيث تنضم اليها وتلتحق بها المناطق الأخرى بما في ذلك الساحل المديني. والحال ان كلمة "الجبل" المقدمة بوصفها محوراً، الى جانب المدينة والحرب، من محاور الندوة الروائية، تترك الباب مفتوحاً لتأويلات متصارعة ومتنازعة في غمرة فوضى دلالية معهودة في تمثيلات، وعبارات اللبنانيين المفتقدة في معظم الاحيان الى التعريف العام والمشترك، بحيث يتقدم الدال الجبل مثلاً مجلبباً بسطوة وسلطان ملكيين على قول جاك لاكان بأن الدال هو الملك ولكن من دون القدرة على الإحالة الى مدلول واضح وجامع، كما هو مفترض. وقد لاحظ بحق الكاتب اللبناني بالفرنسية غسان فواز ان كلمة "الجبل" ترد عموماً الى جبل لبنان وليس الى سائر الأرياف و"الجبال" اللبنانية التي يتحدر منها بعض المشاركين في الندوة. وقد بات معلوماً ان جبل لبنان شهد تحولات عميقة، خصوصاً في القرن التاسع عشر، طاولت الهيئة الديموغرافية والتراتب الاجتماعي وتمثيلات الهوية الثقافية، في ظل تنافس وتعايش درزي - ماروني، وفي ظل تنافس انكليزي - فرنسي للسيطرة على مناطق وولايات الدولة العثمانية المريضة. وما يجدر ملاحظته هنا، هو ان التحولات التي رجحت كفة الجماعة المارونية آلت الى تشكل رأسمال اجتماعي كان وظل يتعزز من إقبال متزايد على التعليم العصري كانت توفره الإرساليات والمدارس الجديدة المدعومة "فرنسياً" و"محلياً"، ومن انخراط متزايد في اقتصاد سوق ذي طابع رأسمالي وعالمي، بحيث تسنى للمسيحيين عموماً، وللموارنة خصوصاً، تكوين طاقم اداري وسياسي ونخبة ثقافية مرشحة للتوسع. في كنف هذه التحولات المشفوعة بعملية تجديد أدبي ولغوي من أجل إحياء الثقافة الكلاسيكية العربية والانفتاح على الأفكار الأوروبية، نشأت لدى عدد من أفراد النخبة المتعلمة تمثيلات ثقافية عن المدينة ذات الطابع الكوسموبوليتي. ومع ان هذه التمثيلات بقيت تختلط بصور وعبارات وثيقة الصلة بالعقلية والسلوك الذهني الجبليين، فإنها رفعت الى الواجهة صورة متعالية يمكن وصفها بأنها "نموذج مثالي"، في المعنى الذي رمى اليه ماكس فيبر، أي انشاء نموذج نظري يسمح بقياس درجات ومقادير التأخر، والاقتراب من المثال. وانطوت التمثيلات المستجدة على امكانيات مزاحمة وضغط على النمط المديني للعهد العثماني المعهود الذي كان هو الآخر يرهص بتحولات بقيت مترددة، منذ الثلث الأخير للقرن الفائت، لأسباب عدة بعضها يتعلق باضطراب وعجز وخوف الادارة العثمانية، وبعضها يعود الى ثقل وقوة المؤسسات المدينية التقليدية. في كل الأحوال لم ترتسم، في غضون التجديد الجاري على ايقاعات متفاوتة، خطوط فصل قاطعة بين الجبل والمدينة، بل كانت الحدود "عائمة" ومتحركة بحيث بدا الاختلاط ومعه اللبس سمة للتمثيلات والعبارات المستجدة. واللافت للنظر، ها هنا، هو ان انشاء "النموذج المثالي" للمدينة استدعى في الوقت ذاته اعادة النظر في التمثيلات الشائعة والمتوارثة عن الريف الجبلي نفسه، فنشأ لدى بعض أفراد النخبة الأدبية "نموذج مثالي" عن الجبل نفسه. وفي هذا السياق يسعنا ان نفهم دعوة كاتب "جبلي" مثل امين نخلة الى ترسيخ الغفلية في الكتابة وفي صورة المؤلف المتخفف من روابط وتماهيات الكاتب مع العائلة، المنطقة والدين، وان ننظر الى دلالات مثالية ريفية اكتنفت نصه المعروف بالمفكرة الريفية، كما اكتنفت في فترة لاحقة تمثيلات الرحابنة وفيروز، مسرحاً وغناء، للضيعة والريف. وكان يمكن للتفاوت والتنافس بين النماذج المثالية ذات الطابع المختلط ان يواصلا التأرجح غير العنيف بين حدود ومرجعيات ثقافية متداخلة، إلا ان نشأة الدولة والوطن اللبنانيين، في الظروف التاريخية "الحربية" التي نعرفها، استثارت مسألة الهوية الأصلية للبلد، وفتحت بالتالي الباب لصراع ونزاع الجماعات على نصيبها ومكانتها في التعريفات المقترحة. وها هنا، جرت عملية استنهاض "للرأسمال الرمزي" بيار بورديو المنسوب الى النواة الأصلية، وجرى تفعيله خصوصاً في ايديولوجيات الحرب الأهلية، بوصفه الرأسمال السياسي الوحيد للبلد. بعبارة أخرى، ما كان محسوباً في عداد احتياط ثقافي للجماعة ذات الأصل الجبلي، راح يتصدر ويشغل مساحة السياسة والاختلاط المدينيين. وقد اندفعت الجماعات اللبنانية كلها على الطريق ذاته تقريباً، وراحت تستنهض "رؤوس أموال رمزية" عاقدة عليها ما يفوق بكثير وجه الترميز والتلميح، أي انها أصبحت مدار الهوية والسياسة والتاريخ والثقافة. بين الجبل والمدينةاللبنانيين علاقة معقدة تشحنها الاهواء والهواجس الأهلية بمقادير لا بأس بها من "الأسطرة" والتمثيلات والاستعارات الخرافية التي شكلت البلاغة الفقيرة لأدبيات الحرب. تجري الأمور كما لو ان البلد اللبناني، ومعه جزء من الأدب الروائي، في ما يخص المسألة المذكورة، يتأرجح بين ماضٍ ريفي - جبلي لا يمضي، وبين مستقبل مدينة موعودة لا يأتي. * كاتب لبناني مقيم في باريس.