وزير التخطيط والتعاون الدولي: المشاريع السعودية تسهم في تحسين الخدمات باليمن    وزير الدفاع والسفير الصيني لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    موافقة خادم الحرمين الشريفين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    جمعية "إرادة" تحقق الذهبية في جائزة التجربة التعليمية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    الخريجي وسفير أمريكا لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الشرقية يدشن مشروع كاميرات المراقبة الذكية بالمنطقة الشرقية    تعيين الشثري رئيساً تنفيذياً لهيئة المنافسة    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير مستشفى متخصص لعلاج الإدمان    المملكة تدين القصف الإسرائيلي على مدرسة أبوعاصي في غزة    رئيسة بالميراس عن ضم نيمار: لسنا مستشفى    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    مشاركة عربية قياسية محتملة في أمم أفريقيا 2025 وغياب غانا والرأس الأخضر أبرز المفاجآت    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    "وزارة السياحة": نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    الإستشراق والنص الشرعي    المتشدقون المتفيهقون    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوعي التاريخي عند المسلمين : البحث عن البدايات والمحددات
نشر في الحياة يوم 01 - 11 - 1998


الكتاب: أسس الوعي التاريخي عند المسلمين
المؤلف: وليد نويهض
الناشر: دار ابن حزم - بيروت 1998
الكتب المؤلفة عن التأريخ العربي تبقى قليلة على رغم شغف العرب والمسلمين بتاريخهم. بل أن الأمم التي تدين بالإسلام تبدو اليوم كأنها لم تخرج بعد من تاريخها، وفي صناعتهم لحاضرهم يسترشدون بالتاريخ ويغرقون في تفاصيله. وأمر التاريخ معقد، ليس فقط لأننا ننتخب منه أجزاءً ونسقط أخرى في الآونة الحاضرة التي يشتد فيها البحث عن الأسانيد التاريخية لدعوات الحاضر، بل لأن الأشد إغراقاً في التاريخ يُنكر التاريخ ولا يعترف به مرجعاً لسياقات التطور والتبدل.
كتاب جديد عن الوعي التاريخي عند المسلمين لوليد نويهض هو خلاصة جهد بُذل في سبيل تقديم رؤيةً جديدة لهذا الوعي. يستعرض المؤلف في الفصل الأول ما يسميه القراءات المعاصرة لفكرة التاريخ - التاريخ عند المسلمين ويتناول فيه أبرز المؤلفات المعروفة في هذا السياق وبينها كتاب فرانز روزنتال ومؤلفات عبدالعزيز الدوري وطريف الخالدي ومحمد اركون وعلي اومليل. ولا شك في ان هذه القراءات تعكس التأويلات والتفسيرات المتناقضة مع بعضها، فلكل مؤرخ ومفكر "نقطة" بدء ينطلق منها ص 17 فهناك اختلافات بحسب رأي المؤلف نويهض حول نقطة بدء التاريخ وتأسيس الكتابة التاريخية خصوصاً ما تعلق منها بعلم النسب ص 18.
ويستعرض نويهض أبرز المحاولات: فالدوري يرى أن علم التاريخ تكوّن عند العرب كجزء من التطور الثقافي العام، وبظهور الإسلام برز اتجاهان: إسلامي عند أهل الحديث وقبلي عند رواة القصص والأيام. ومن خلال الدوري يستعرض المؤرخ أبرز مراحل تطور التأريخ العربي مع وهب بن منبه وموسى بن عقبة والواقدي وابن سعد وأبي محنف وسيف بن عمر إلخ، وصولاً الى البلاذري واليعقوبي وابن قتيبة. وخلاصة بحث الدوري أن علم التاريخ عند العرب هو تطور طبيعي في الإسلام قام على الدين الجديد والإمبراطورية والتقويم الثابت.
أما محمد أركون في كتابه "نزعة الأنسنة في الفكر العربي" فتناول فيه جيل مسكويه والتوحيدي، وقد جاءت آراؤه حول فكرة التاريخ عند المسلمين مبعثرة في صفحات بحثه. أما لماذا اختار أركون القرن الرابع الهجري وعصر مسكويه، فلأن هذا العصر تميز بالتوتر الاجتماعي والقلق الفكري، ومسكويه فيلسوف ومؤرخ ويرى أركون أن مسكويه هو المفكر العربي الوحيد الذي أنجز أعمالاً فلسفية وتاريخية.
وحاول علي اومليل في "الخطاب التاريخي عند ابن خلدون" أن يشرح سر الانفصام بين الخطاب التاريخي والتاريخ وقلة الإنتاج على مستوى التنظير وغزارته على مستوى الكتابات. وهكذا يعود اومليل الى قراءة أعمال المؤرخين الكلاسيكيين ليصل الى ابن خلدون الذي رفع مستوى التنظير الى مستوى الإنتاج الفكري في كتابة التاريخ.
وآخر المحاولات في قراءة التفكير التاريخي عند المسلمين هي تلك التي كتبها طريف الخالدي الذي ينطلق من كون التأريخ قد استظل بأربع مظلات تاريخية: مظلة الحديث النبوي، ومظلة الأدب، ومظلة الحكمة، ومظلة السياسة. وهكذا فإن معاني التاريخ ووظائفه تختلف بين أن يعني الحفاظ على ماضي الأمة الديني أو أنه سجل لرواية الحضارة الإنسانية أو أن يعكس دور العقلانية لتنقية الدين من الخرافات أو أن يكون حوليات مرجعية سلطانية وإدارية.
يبسط نويهض بعد ذلك رؤيته الى تطور الوعي التاريخي عند المسلمين، الذي يسير جنباً الى جنب مع تطور الدعوة وانطلاقها واتساع آفاقها من خلال محطات تدير دفة هذا الوعي وتحدد اتجاهاته. ويلتفت الى فضاءات المعرفة وترابط حلقاتها، خصوصاً في فترة البدايات الأولى للدعوة الإسلامية، فالبداية تحدد النهاية أو تؤثر في مسارها العام ص 71.
ارتبط التفكير الديني في القرن الأول الهجري بالإيمان. ولا يمكن أن نفهم تطور المعرفة التاريخية من دون أن نقرأ تحولات القرن الهجري الأول... وهكذا فإن أول محدد للوعي التاريخي هو الدين الذي يستند الى القرآن الكريم الذي حُفظ ثم دُونَ. ويخبرنا نويهض بتفاصيل الحفظ والتدوين، ويرى أن تأسس العناصر المشتركة للوعي التاريخي موجودة في القرآن ومنه بدأ التفكير في مسألة الوقت الأمر الذي أدى الى حفظ الآيات وترتيبها وتدوين الحوادث وتسجيل الوقائع وملاحظة المفارقات. ثم تأتي السنّة، ورجالها هم الصحابة الذين حملوها، وبعد ذلك يأتي التأويل والتفاسير.
الفضاء الثاني للوعي التاريخي هو "الدولة" التي بدأت بالتبلور منذ الهجرة الى المدينة وتدوين "الصحيفة". وحسب نويهض "أقرت الصحيفة الكتاب الاتفاقات السابقة بين القبائل لكنها شرطتها بالنظام الجديد خصوصاً سيادة الدولة" ص 119. ويستعرض نويهض التطورات اللاحقة: حروب الردة، الفتوح، الثروة التي يسميها نمط الانتاج السياسي ويقول: "من الصعب فهم تاريخ المسلمين في القرن الهجري الأول إذا لم نفهم دور الدولة كعامل جديد في حياة الجزيرة العربية وكطرف مركزي قاد مختلف التحولات الكبرى من الجزيرة الى محيطها ومن محيطها الى العالم" ص 130.
الفضاء الثالث هو السياسة. وإذا كانت الدولة تمثل وحدة الوعي، فإن السياسة تمثل الانقسام واختلاف تاريخ الوعي. والانقسام ابن الشبهة، وأول شبهة وقعت في الملة كانت في عهد الرسول ص 37. وتوالت الاختلافات بعد ذلك، فيستعرض كل حلقات الصراع على الخلافة زمن عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب مما هو معروف في الوقائع التاريخية.
هكذا يرى نويهض أن ثمة ثلاثة مستويات لعبت دوراً في تشكل بدايات الوعي التاريخي الدين والدولة والسياسة. أما كيفية اشتغال الوعي، فيقول أن المؤرخين انشغلوا أولاً بدراسة "الزمن" في قصص القرآن الذي هو مصدر "الحقيقة". ونشأ نظام معرفة تاريخي تقوم قاعدته على الأحاديث والسير والروايات وترتيبها وتدوينها، مما يعكس "خصوصية نظام المعرفة الإسلامي القائم على أساس فكرة الترابط"، والمقصود بذلك أن العلوم هي في الأصل قرآنية: بدأت بانسجام بنية النظام المعرفي وترابطه الذي عاد وأنتج وظائف مختلفة لغاية واحدة ومشتركة هي حفظ الدين وحمايته ص 150.
ومنهج المؤرخين مستمد من منهج المحدثين الجرح والتعديل. أما مسألة الوقت أو "اليوم" فتقوم على التمييز بين يوم الإنسان العادي واليوم الآخر ما أدى الى بحث فكرة التاريخ على مستويين: مسألة خلق السموات ومسألة البشر وحياتهم ص 156. ولعبت اللغة العربية دوراً في تحديد هذا الوعي وصولاً الى فلسفة التاريخ، ويرجع نويهض الى روزنتال ليقول أن فكرة القيامة لا تقتصر على قراءة المستقبل فقط بل تدفع الماضي الى حاضر زمني وتربط السلف بالخلف في وجود تاريخي راهن. ويرى أنه لا يمكن فهم تطور فكرة التاريخ إذا لم تفهم أيضاً فكرة الزمان في تصور الفلسفة الإسلامية ص 161.
كتاب نويهض المستند الى معرفة وتبحر واسعين يريد أن يقول ان فكرة التاريخ ارتبطت بتطور المعرفة، وارتباط المعرفة بالدين. والفكر الديني يشكل القاعدة التأسيسية لنشوء الفكر التاريخي. وعدا عن المحددات الثلاثة التي يفصلها: الدين والدولة والسياسة، فإن نويهض يذهب أبعد من ذلك، فالوعي التاريخي هو التاريخ نفسه بوقائعه ومحدداته ومحطاته الكبرى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.