المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجموعة السبع تتعهد التعاون لتشجيع النمو والاستقرار المالي في العالم
نشر في الحياة يوم 05 - 10 - 1998

واشنطن - "الحياة"، رويترز، أ ف ب - بعد اسبوع حافل بالتقلبات الحادة في الاسواق العالمية، اعلن المسؤولون الماليون في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى ان الازمة المالية التي تجتاج العالم تمثل خطراً متزايداً على اقتصاداتهم وتعهدوا العمل معاً لتشجيع النمو والاستقرار المالي.
ومعلوم ان الأزمة المالية التي بدأت في اسواق العملات في جنوب شرق آسيا قبل نحو 15 شهراً تهدد بجر العالم الى فترة كساد خطرة. وقد دخل بعض الدول مثل اندونيسيا في مرحلة ركود ونمو سلبي.
وفي بيان صدر مساء أول من امس السبت بعد اجتماع وزراء مال وحكام البنوك المركزية في مجموعة السبع في واشنطن، تعهد المسؤولون التنسيق في أسواق الصرف الاجنبي، ودعوا اليابان الى القيام بتحرك "سريع وفعال" لاصلاح قطاعها المصرفي المثقل بالديون وتعزيز اقتصادها الراكد.
وقال بيان المجموعة إن تدهور الأسواق المالية في مناطق عدة من العالم "أضعف مجدداً فرص النمو خصوصاً في الدول النامية". وفي هذا الاطار أكدت المجموعة مجدداً ان "توازن المخاطر" للاقتصاد العالمي قد "تغير"، وأشارت الى أن نسبة التضخم منخفضة في الدول الصناعية.
وأكدت المجموعة أيضاً تصميمها على "توفير الظروف الملائمة لقيام نمو اقتصادي يستند الى طلب داخلي قوي"، مشددة على "ضرورة قيام استقرار مالي" وعلى "أهمية زيادة سبل التعاون".
واشار البيان الى ان حصول انتعاش "قوي ودائم" للاقتصاد الياباني يرتدي "أهمية قصوى" ليس لليابان وحدها فحسب بل ايضاً لآسيا والعالم أجمع. وشددت المجموعة على الأهمية التي تعلقها على قيام "تحرك سريع وفاعل لتعزيز النظام المالي عبر اتخاذ اجراءات لدعم المصارف القابلة للعيش مثل تأمين مساعدة رسمية كافية لها تقدم سريعاً وبشروط مناسبة".
وبالنسبة للولايات المتحدة وكندا وبريطانيا "التي تشهد نمواً ثابتا منذ بعض الوقت، فإن المطلوب اتخاذ الاجراءات اللازمة للحفاظ على نسبة نمو دائمة". واتخذت الولايات المتحدة اول خطوة في هذا الاطار عندما خفضت الثلثاء الماضي أسعار الفائدة بين المصارف ربع نقطة لتصبح 25.5 في المئة. وأضافت انه يتعين على الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا أن تقوم "بالتحرك الملائم" لتعزيز النمو. وقالت انه من المهم ان تنفذ الدول الأوروبية اصلاحات هيكلية وأن تخفض معدلات البطالة المرتفعة.
وعن أسعار الصرف، كررت مجموعة السبع الموقف نفسه الذي اتخذته الربيع الماضي ب "مواصلة مراقبة تطور الأسواق وبالتعاون عندما تدعو الحاجة".
وأعربت المجموعة ايضاً عن قلقها في شأن هروب الرساميل من الأسواق الناشئة، واتفقت على مناقشة خطة الرئيس الأميركي بيل كلينتون لتوفير "تمويل طارئ"، من خلال صندوق النقد الدولي، للدول التي تعاني من ضائقة مالية وبشروط أسهل في أوقات الأزمات.
وتضم المجموعة الولايات المتحدة واليابان والمانيا وفرنسا وبريطانيا وايطاليا وكندا.
من جهته أعلن وزير الخزانة الأميركي روبرت روبن ان الاجتماع المالي للدول السبع الكبرى كان "جيداً جداً" و"بناء جداً".
وقال للصحافيين لدى خروجه من "بلير هاوس" حيث عقد الاجتماع ان المحادثات "تركزت على المشاكل في العالم بسبب الأزمة الحالية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.