متحفان للمحرقة اليهودية، أولهما في الولاياتالمتحدة رفض عملياً زيارة الرئيس ياسر عرفات، والثاني في اسرائيل رحّب بها. الأول، المنحازة إدارته الى ليكود واليمين الاسرائيلي، تصرّف بفظاظة وجلافة وعدوانية لا ضد عرفات والسلام في الشرق الأوسط فحسب، بل أيضاً ضد كونية المحرقة وعالميتها. فالرسالة الضمنية الكامنة في هذا الموقف هي أن الألم الذي ألمّ باليهود لا يعني غيرهم، وأن غيرهم خصوصاً إذا ما كان فلسطينياً يندرجون في خانة صنّاع المحرقة! وهذا الموقف هو بالضبط ما رد عليه المتحف الثاني الذي قال مديره: "اعتقد أنه سيكون أكبر انتصار لنا ان يفهم الجانب الفلسطيني ويعرف الظلم الكبير الذي وقع على الشعب اليهودي. فمن دون فهم ماضينا لن يكون ممكناً التصالح معنا". طريقتان في التفكير والتصرف اذن. وهما طريقتان ينتفي معهما بالكامل كل كلام عن "موقف يهودي" واحد مجمع عليه. لكن تطوير كلام مدير المتحف الثاني هو ما يتيح التوصل الى تسوية على صعيد النظرة الثقافية والتاريخية، تسوية لا بد أن تخدم السلام السياسي عاجلاً أم آجلاً. فإذا صحّ أن فهم معاناة اليهود في التاريخ مقدمة للتصالح معهم، وهذا صحيح، فبالمعنى نفسه يمكن القول إن فهم معاناة الفلسطينيين في التاريخ مقدمة للتصالح معهم. ومعاناة الفلسطينيين هي الأخرى تبقى عصية على الادراك من دون المحرقة اليهودية التي بسببها قامت اسرائيل، وبسببها تشرد الفلسطينيون. وللسبب هذا، ومن أجل موقف أكثر صحة وعقلاً وانسانية وعدلاً، ولكن أيضاً أكثر اندراجاً في اجماعات العالم، لا بد من تشديد المطالبة بادراج الفلسطينيين في قائمة ضحايا المحرقة والتعويض عنهم بصفتهم هذه. وشرط مطالبة كهذه هو، بالضبط، القطع مع الوعي اللاسامي ومع التشكيك بالمحرقة واعدادها، ناهيك عن فكرة "المؤامرة اليهودية" الكامنة وراءها. وخطوة كهذه شجاعة وعاقلة في آن هي التي خطاها الرئيس عرفات حين قبل النصيحة الأميركية وقرر زيارة المتحف الذي في واشنطن. لكن هذا السبيل، لا سبيل التضامن مع روجيه غارودي، هو الذي يحمل الذعر، كل الذعر، لمدير المتحف الأميركي الذي يخاف خوف الطاعون تحول المحرقة مأساة عالمية لا مأساة يهودية حصرية، فكيف حين تنطوي عالميتها على بُعد فلسطيني بارز؟ لقد كتب مثقف يرأس "معهد الديموقراطية" في اسرائيل لأصدقائه النافذين في الولاياتالمتحدة: "ان هذا القراربعدم استقبال عرفات يراكم الغضب لجهة تسييسه المحرقة، وبهذا يُقضى على السبب الأساسي لتأسيس المتحف في واشنطن. فالمحرقة أهم بكثير من أن تتحول الى حالة سياسية". وأضاف آري كرمون: "اعتقد ان تصرف المسؤول عن المتحف في واشنطن لم يكن فقط عديم الفكر، بل كان أيضاً عديم الشعور، وهو ما ينبغي أن يثير الغضب والإدانة. إن قراره يذكّرني بعدم الحساسية التي ظهرت لدى رفض توجيه دعوة لرئيس الجمهورية الراحل حاييم هرتزوغ ابان افتتاح المتحف قبل سنوات قليلة".