كان المجاهد العربي اللبناني الجنسية أسعد داغر 1886 - 1958 المحرر في جريدة "الأهرام" والمستشار في جامعة الدول العربية وصاحب جريدة "القاهرة" المسائية قد أنشأ في القاهرة جمعية أطلق عليها اسم "جمعية الوحدة العربية"، واتخذ لها مقراً في حي الزمالك. ورغب أسعد داغر في أن يقترن الاعلان عن بدء نشاط هذه الجمعية بدعوة ساطع الحصري لإلقاء محاضرة فيها عن "القومية العربية"، يفتتح بها أعمال هذه الجمعية. ووجه أسعد داغر الدعوة إلى كثيرين من أصدقائه المشتغلين بالقضايا العربية من ساسة وصحافيين - وكنت من جملتهم - للاستماع إلى هذه المحاضرة. وقام رئيس الجمعية بتقديم المحاضر بوصفه "فيلسوف القومية العربية"، وشرع ساطع الحصري بعد ذلك في إلقاء محاضرته، وكانت هذه هي المرة الأولى التي أراه فيها عن قُرب. ولم يكد الحصري يبدأ في الكلام بصوت خفيض - فلم تكن هناك مضخمّات للصوت - حتى أخذ الحاضرون يتهامسون في ما بينهم متسائلين: بأي لغة يتحدث هذا الرجل؟ فكلامه غير مفهوم، وهو مزيج من لَكَنَات تركية وعراقية ويمنية ومغاربية ومقدونية ضاعت في أثنائها مادة المحاضرة. وإذا كان جانب من الحاضرين قد صبر على معاناة الاستماع، فإن الغالبية العظمى منهم أخذت تتسلّل خارج القاعة حتى كادت تفرغ من الحاضرين! كانت هذه هي الصورة الأولى التي انطبعت في ذهني عن ساطع الحصري، وهي صورة تنطق بِغُربة المتحدث عن اللغة العربية، لعجزه عن التعبير الفصيح بأسلوب واضح مفهوم يوصّل به رسالته إلى جمهرة السامعين. وعجبتُ ان يكون هذا هو شأن "فيلسوف القومية العربية" الذي يدعو إلى وحدة شاملة جامعة مانعة تضمّ مفردات الأمة العربية في القارتين الآسيوية والافريقية في كيان واحد. وكان من عادة صديقي العلاّمة الأمير مصطفى الشهابي 1893 - 1968 رئيس مجمع اللغة العربية في دمشق المجيء إلى القاهرة في شتاء كل عام للمشاركة في المؤتمر السنوي لمجمع القاهرة، وكان يؤثر الاقامة في شقة خاصة عوضاً عن النزول في الفنادق كيما يستزيد من المكث في القاهرة والاستمتاع بدفء شمسها في الشتاء. وذات يوم هاتفني قائلاً إن ساطع الحصري سيتناول الغداء في بيته، ودعاني لأن أكون ثالثهما. فرحبت بالدعوة على أمل أن أزداد اكتشافاً "لفيلسوف القومية العربية". ولما بدأ يتحدث معي لم أفهم منه حرفاً، واستصوبت التحول إلى اللغة الأنكليزية فجاوبني بها بكلام واضح، واستمر الحديث يدور بيننا بهذه اللغة الأعجمية طوال الجلسة وفي غير مشقة. وقلت لنفسي إن شأن الحصري شبيه بشأن بعض المحامين الذين يُعجزهم أن يترافعوا أمام المحاكم، في حين أنهم يبرعون في كتابة المذكرات القانونية التي يقدمونها في الدعاوى. ولكن هذا التفسير لم يقنعني، لأن المرافعة في المحاكم تحتاج إلى قدرة خطابية وصوتٍ جهوري وبديهة حاضرة، في حين أن الحديث العادي بين شخصين لا يحتاج إلى مثل هذه القدرة. وفي عام 1951 زارة القاهرة السياسي السوري الدكتور ناظم القدسي بوصفه رئيساً للوفد السوري لدى مجلس الجامعة العربية، وقدّم إلى المجلس مشروعاً لإقامة "دولة وحدة عربية" تضم الدول العربية جميعها "وتكفل التوحيد في السياسة الخارجية وفي قوى الدفاع القومي والاقتصاد والمرافق الرئيسية، ويكون بنظر الرأي العام العربي وبنظر الكتل العالمية موضع اهتمام وأما أو خشية". وكنت في ذلك الوقت أحرّر جريدة "المقطم" المسائية التي عمرّت أكثر من ستين عاماً. وكان معهوداً إليَّ في كتابة مقالات الصدر اليومية التي تتناول بالتعليق أهم الأحداث الجارية. وكان طبيعياً أن يستأثر مشروع القدسي باهتمامي، فعقدت عليه تسعاً من تلك المقالات أوضحت فيها ان الوحدة العربية - وإنْ تكن أملاً منشوداً - لا تتحقق بين عشية وضحاها وفقاً لمشروع ناظم القدسي، بل لا بد من التدرج فيها بحيث يكون البدء من نقاط الاتفاق لا من نقاط الاختلاف، وتأتي الثقافة والفكر والأدب والتعليم على رأس الأمور التي لا خلاف عليها، ويتم بعد ذلك الانتقال إلى المصالح الإنسانية بين المواطنين من حيث تسهيل التزاور والإقامة بإلغاء التأشيرات التي لم يكن لها وجود في الحقبة الاستعمارية، وتشجيع التزاوج والرحلات، على أن يتم بعد ذلك تحقيق التكامل الاقتصادي والتجاري بتيسير إقامة المشروعات المشتركة وحرية انتقال رؤوس الأموال وما إلى ذلك. ومتى تحقق ذلك، أصبح الطريق ممهداً لمعالجة أوجه التضارب الأخرى بين أوضاع البلدان العربية السياسية وما إليها. ودعوتُ إلى التخلي عن الأحلام البعيدة المنال، والشروع جدياً في الخطوات التي من شأنها تحقيق الالتحام بين مواطني الدول العربية ثقافياً وفكرياً وإنسانياً واقتصادياً. واتفق بعد ذلك ان كنت أسير في أحد شوارع القاهرة، فالتقيت بساطع الحصري الذي ابتدرني قائلاً: هل قرأت مشروع ناظم القدسي؟ فسألته بدوري: وهل قرأت الفصول التسعة التي عقدتها عليه؟ فقال إنه لم يطلع عليها ويهمه أن يقرأها لأنه بسبيل نشر كتاب جديد يضم فصلاً عن مشروع القدسي وصداه. وفي اليوم التالي تركتُ له في الفندق المتواضع الذي كان يقيم فيه فندق فينواز نسخاً من هذه المقالات. وعندما صدر كتابه الموعود رأيته يكتفي بإشارة سريعة إلى أن جريدة "المقطم" عارضت المشروع معارضة ضعيفة! والمرة الأخيرة التي التقيت فيها بساطع الحصري كانت في صيف عام 1956 في جنيف، حيث صادفته في الشارع مع ابنته سعاد وسألني عند الفندق الذي اقيم فيه فدللته عليه، وقال إنه سيزورني هناك. فوفى بوعده وزارني فعلاً، وكان حديثنا يجري دائماً باللغة الانكليزية. والحقيقة أن ساطع الحصري قد عاش حياةً حافلة بالأعمال والمنجزات، سواء في تركيا أو في الأقاليم المقدونية أو في سورية أو في العراق أو في مصر. فحياته تكاد تشبه حياة البدو الرحّل الذين لا يستقرون في مكان إلا لكي يشدوا الرحال إلى سواه. فهو قد ولد في اليمن في لحج على وجه التحديد في الخامس من آب اغسطس 1880 لأبوين من حلب الشهباء، إذ كان أبوه محمد هلال الحصري قاضياً في الدولة العثمانية التي كانت تنقله من مدينة إلى أخرى في تلك الدولة. وكان عند ولادة ابنه ساطع يعمل رئيساً لمحكمة الاستئناف في اليمن. ولما وصل الصبي إلى سن المدرسة أوفده أبوه إلى المدرسة الملكية الشاهانية في الاستانة اسطنبول وبقي هناك إلى أن تخرج عام 1900. وانتقل بعد ذلك إلى دول البلقان التابعة للدولة العثمانية حيث عمل في التدريس على مدى ثماني سنين، وهناك رأى عن قرب تعصب أقاليم البلقان لقومية كل منها، فأشربت نفسه بهذه الفكرة. وفي هذه الفترة ألف عدة كتب باللغة التركية. وفي عام 1908 عاد إلى الاستانة حيث تولى إدارة مدرسة المعلمين التي قام بتنظيمها على أسس جديدة. ورأس بعد ذلك دائرة المطبوعات التركية. وكان ساطع الحصري قد أبدى تعاطفاً مع حركة القومية العربية، وشارك في جمعياتها السرية فأدّى ذلك إلى وقوع خلاف بينه وبين المسؤولين الترك. فقرر مغادرة تركيا والقيام بأول رحلة إلى أوروبا في عام 1910 لاستطلاع أوضاعها والوقوف على أسباب حضارتها، وزار عدداً كبيراً من حواضرها. وكان لقاؤه بالأمير فيصل الملك فيصل الأول نقطة تحول في حياته، إذْ قَرَّبه منه ووثق فيه وظلّ على اتصال به إلى وفاته. وفي عام 1919 توجه ساطع الحصري إلى دمشق حيث اسُندت إليه وظائف شتى في أجهزة التعليم الرسمية في عهد حكومتي رضا الركابي وهاشم الاتاسي، وأدخل على نظم التعليم اصلاحات كثيرة، أهمها تعريبه، فصارت الدروس تُلَقَّن باللغة العربية بدلاً من التركية. وفي عام 1921 دعاه الملك فيصل الأول إلى التوجه إلى بغداد حيث اسند إليه وظيفة مستشار في شؤون المعارف. وحرصاً منه على الوقوف على أوضاع التعليم في العراق، أنفق ستة أشهر في الطواف بأنحاء البلاد وزيارة المدارس ودراسة المناهج. وكانت مصائر التعليم في العراق في أيدي مديرين من الانكليز، فلما تمّ الاستغناء عنهم في عام 1922 عُيِّن الحصري معاوناً لوزير المعارف العراقي وظل في هذه الوظيفة عشرة شهور. وبين عامي 1927 و1931 عمل أستاذاً في دار المعلمين العالية في العراق، ثم رأس كلية الحقوق العراقية بين عامي 1931 و1935 وتولى مديرية الآثار القديمة بعد ذلك حتى عام 1941. وكانت له في جميع هذه المناصب آثار إصلاحية وتنظيمية واسعة. ومع ذلك. فقد فوجئ ساطع الحصري عام 1941 بفصله من خدمة الحكومة العراقية ثم تجريده من الجنسية العراقية وإبعاده من البلاد، فتوجه إلى لبنان حيث قضى ثلاث سنين عكف فيها على تأليف كتابه الضخم عن ابن خلدون، ولأنه كان شديد الاعجاب بابن خلدون فقد سمىّ ابنه "خلدون" وصارت كنية الحصري "أبو خلدون". وعادت الحكومة السورية إلى استدعائه في عام 1947 لكي يشغل منصب مستشار المعارف بعقد مدته ثلاث سنين، وبانتهاء هذا العقد سافر إلى مصر للتدريس في معهد التربية العالي لمدة عامين اختير بعدهما مستشاراً فنياً للإدارة الثقافية لجامعة الدول العربية، وانشأ متحفاً للثقافة العربية. وفي عام 1953 عُهد إليه في انشاء معهد الدراسات العربية العالية التابع للجامعة العربية، فكان رئيسه الأول الذي حمل كل أعباء التأسيس ووضع المناهج ورسم السياسات واختيار الاساتذة. وشهدت هذه الفترة نشاطاً ثقافياً واسعاً للمعهد حيث دُعي عشرات من الاعلام والمفكرين من جميع الأقطار العربية للمحاضرة فيه، وقام المعهد بنشر عشرات من الكتب المشتملة على هذه المحاضرات، وكل موضوعاتها تدور حول الأمة العربية وآدابها وتاريخها وثرواتها. كما اهتم اهتماماً خاصاً بانشاء مكتبة زاخرة بالمراجع واستعان في ذلك بمحمد يوسف نجم الذي كان يتابع دراساته العليا في القاهرة، فأصبحت مكتبة المعهد من أغنى المكتبات في الدوريات العربية والكتب المهجرية إلى جانب كتب المؤلفين العرب. وعكف على إصدار كتاب سنوي ضخم عنوانه "حولية الثقافة العربية" فيه دليل وافٍ إلى جميع النظم والمناهج التعليمية في البلدان العربية مع البيانات والأرقام الاحصائية الخاصة بها. وكان يساعده في إعداد هذه الحوليات محمد يوسف نجم، الرئيس الحالي لدائرة الأدب العربي في جامعة بيروت الأميركية، وشكري فيصل 1968 - 1985 الذي أصبح أميناً عاماً لمجمع اللغة العربية في دمشق. وفي عام 1965 عاد ساطع الحصري إلى العراق، وأعيدت إليه جنسيته العراقية، وعاش هناك إلى أن توفي في 21 كانون الأول ديسمبر 1968 عن ثمانية وثمانين عاماً. وقد اختير ساطع الحصري عضواً في المجمع العلمي في دمشق مجمع اللغة العربية الآن في عام 1955. وفي عام 1977 انتهز المجلس الأعلى للعلوم في وزارة التعليم العالي السورية فرصة احتفاله بأسبوع العلم السابع عشر فقرّر تخصيص هذا الاحتفال لتمجيد ذكرى ساطع الحصري. وشارك في الاشادة بساطع الحصري الدكتور شاكر الفحام وزير التربية ورئيس مجمع دمشق حالياً والدكتور محمد علي هاشم وزير التعليم العالي وعدد من أساتذة الجامعات والباحثين. وكانت لساطع الحصري اهتمامات غريبة بالنسبة لتخصصه في علم الاجتماع، إذ درس العلوم الطبيعية واشتغل بتحنيط الحيوان وتيبيس النبات، ودرس علم وظائف اعضاء الجسم ووظائف الجهاز العصبي، واهتم بعلم النفس. كما أنه أصدر عدداً من المجلات التربوية اثناء عمله في وزارات المعارف المختلفة. وله محصول وافر من الدراسات والمقالات والكتب باللغتين العربية والتركية. ومن أهم كتبه "دراسات عن مقدمة أبن خلدون" ومجموعة كتب في سلسلة "آراء وأحاديث" تناولت التاريخ والاجتماع والعلم والاخلاق واللغة والادب والقومية العربية والوطنية، وكتاب "يوم ميسلون" و"العروبة أولاً" و"صفحات من الماضي القريب" و"العروبة بين دعاتها ومعارضيها" و"محاضرات في نشوء الفكرة القومية" و"ثقافتنا في جامعة الدول العربية" و"مذكراتي في العراق" وهو في جزءين، وغيرها. كنّا في أيامنا نتحدث عن "العروبة" باعتبارها وشيجة طبيعية بين أبناء الأمة العربية، فجاء ساطع الحصري وجعل منها مذهباً سياسياً سمّاه "القومية العربية" وكان في ذلك متأثراً بالنزعات القومية التي دعا إليها بعض الفلاسفة الألمان والتي تبنّتها المانيا النازية وايطاليا الفاشية. وقد ترتب على هذا "التمذهب" ان راجت فكرة "القومية" زمناً بتأثير الحناجر القوية التي كانت تطنطن بها وتروج لها، فلما اخفقت تلك السياسات بكل جعجعاتها، نُبذ هذا المذهب، وإنْ كان بقي "ماركة مسجلة" لساطع الحصري. ومن أسف ان الحواجز والسدود قد ازدادت اليوم ارتفاعاً بين مفردات الأمة العربية تتمثل في تأشيرات الدخول والاقامة، والحواجز الجمركية، والرقابة على المطبوعات، والقوائم السوداء، وعمليات الإبعاد والطرد للمواطنين العرب من بلدان عربية. ورحم الله الشاعر المهجري الياس فرحات 1893 - 1976 القائل: إذا كانت الدُّولات للعُرْبِ سبعةً فكم دولةً تستوعب الصين والهند؟