نتنياهو: قوات إسرائيل باقية في لبنان لما بعد انتهاء مهلة الانسحاب    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    الخطيب: «السياحة قوة تحويلية للاقتصاد»    السعودية تعلن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    بوتين: مستعد للتفاوض مع ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي رئيس البرلمان التايلندي    بدء ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    من بلاطة متصدعة إلى أزمة بناء.. هل الكفاءة الوطنية هي الحل    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    القصيبي مسيرة عطاء    القيادة وجدارية المؤسسات    الوقاية الفكرية درع حصين لحماية العقول    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    ماذا يحدث في اليوم السابع من هدنة غزة؟    سدايا تمنح شهادة اعتماد لمقدمي خدمات الذكاء الاصطناعي    "ليلة فنانة العرب أحلام: احتفاء بالألبوم الجديد ضمن فعاليات موسم الرياض"    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السينما اليابانية تخسر ايتامي جوزو : انتحر فعلاً أم قُتل على ايدي المافيا اليابانية ؟
نشر في الحياة يوم 01 - 01 - 1998

قبل ثلاثة أعوام تقريباً، هاجم ثلاثة أشخاص من المافيا اليابانية ياكوذا المخرج الياباني الكبير إيتامي جوزو داخل كاراج منزله عند عودته إليه ليلاً. وبطعنة من سكين حادة أصابوه بجرح سطحي في مقدمة وجهه. كان هذا درساً أرادت المافيا اليابانية تلقينه لإيتامي لدأبه على فضح أساليبها وكشف خباياها وممارساتها وتأثيراتها السلبية في المجتمع الياباني من خلال أفلامه.
حدث هذا بعد اسبوع من بداية عرض فيلم "محامية تواجه المافيا" 1994. ولكن ايتامي لم يستجب للتهديد وواصل مسيرته ضد الفساد في أحدث أعماله "الحارسة الخاصة" 1997، وكانت لهجته في انتقاد المافيا هذه المرة أكثر حدة وتحدياً ما يضفي على حادث مصرعه - فجر الأحد 21 كانون الأول ديسمبر، والذي قيل حتى الآن إنه انتحار - ظلالاً من الشك حول تورط المافيا!
وكانت الصحف اليابانية أعلنت في اليوم نفسه عن وفاة المخرج بعد العثور على جثته ملقاة في كاراج إحدى البنايات بمنطقة أزابو في وسط العاصمة طوكيو بعد أن سقط - أو ألقي - من أحد أدوار البناية. وتحدثت الصحف عن عثور رجال البوليس في مكان الحادث على ورقة بخط إيتامي يعترف فيها بانتحاره.
وربطت الصحف بين انتحار إيتامي وبين موضوع صحافي كانت مجلة الفضائح اليابانية "فلاش" في طريقها لنشره في اليوم التالي. وعلى حد قول بعض هذه الصحف، كان الموضوع سيعرض لتفاصيل علاقة سرية بين المخرج وفتاة شابة... وربما جاء الانتحار وسيلة ليتخلص إيتامي من هذه الفضيحة خصوصاً انه يتمتع باسم ومكانة محترمين في السينما والمجتمع الياباني على السواء، وأن زوجته هي الممثلة الشهيرة وبطلة جميع أفلامه ورفيقة دربه مياموتو نوبوكو. لكن من جانب آخر تؤكد أصوات أخرى تورط المافيا في مقتله، وهذا ما ستكشف عنه الأيام القليلة المقبلة. وربما تكون الحقيقة قد ظهرت عند نشر هذه السطور التي كتبت مباشرة بعد الإعلان عن وفاة المخرج في الصحف اليابانية.
منذ عامين ونصف العام كنت التقيت إيتامي جوزو في طوكيو في حوار مطول، نشر جزء منه على هذه الصفحات، وحكى لي فيه عن تعرض المافيا له وقال: "لم يكن في نية هؤلاء أن يقتلوني أو حتى يؤذوني بشدة قدر ما أرادوا تهديدي وتخويفي". ويبدو ان إيتامي، الذي كان من الممكن أن ينتحر بصورة أقل مأسوية وداخل منزله مثلاً، لم يستطع تقييم قوة وتأثير المافيا اليابانية في المجتمع الياباني بدقة.
كان إيتامي من أكثر المخرجين اليابانيين شهرة خارج اليابان، خصوصاً في أميركا وأوروبا. فمعظم أفلامه تعرض بنجاح في دور العرض العامة ويكتب عنها في موسوعات الأفلام الأميركية المحترمة، كما توزع أفلامه بكثافة على شرائط الفيديو بعد عرضها سينمائياً. قبل رحيله كان يعد لبعض المشاريع أهمها فيلم أميركي يدور حول سوء الفهم والتخاطب أو التواصل المفقود بين أميركا واليابان من بطولة النجم جاك نيكلسون. وكان سيخرج فيلماً أميركياً، أو على الأصح نسخة أميركية من فيلمه الياباني "مأمورة الضرائب" الذي لاقى نجاحاً كبيراً عند عرضه في أميركا. كما كان يخطط لتصوير فيلم كوميدي في استراليا.
كان إيتامي يبرع في تقديم كوميديات اجتماعية ساخرة تطرح قضايا مهمة وملحة. وكان يطمح دائماً لصنع أعمال تناقش ماهية الثقافة اليابانية وترصد سلبيات مجتمعه بصراحة شديدة.
بدأ إيتامي حياته الفنية كممثل منذ أن كان في السابعة والعشرين، ولكنه كان يتمنى دائماً أن يتحول من التمثيل إلى الإخراج. وعندما لم يجد من يمول له أول أفلامه قام هو وزوجته مياموتو ببيع كل ما يملكان لانشاء شركة إنتاج أخرج من خلالها أول أعماله "الجنازة" 1983. وبعد نجاح هذا الفيلم توالت أعماله كمخرج ومنتج بنجاح مماثل.
ومن الأشياء الطريفة والجديرة بالرصد أن كل تجربة شخصية كان ايتامي يواجهها، أو تجارب خاصة بالمقربين إليه، كانت تدفعه لصنع فيلمه التالي. فعندما توفي والده لم يوجد أي شخص للقيام بإجراءات وطقوس الجنازة المعقدة سواه، ولكنه لم يكن يعرف عن هذه الامور شيئاً. وبعد ان عاش هذه التجربة شعر بالمعاناة التي لا بد أن يخوضها ذلك الشخص الذي لا يعرف شيئاً عن هذه الطقوس، ومن ثم سجلها في فيلمه الذي شهد ردة فعل ايجابية من المشاهدين اليابانيين الذين اعتبروه عملاً تسجيلياً وتعليمياً متكاملاً لطقوس مهمة كانوا يجهلونها.
وأثناء تصوير فيلمه الثاني "تانبوبو" 1984 واجه إيتامي إجراءات مريرة لم يتوقعها تتعلق بتحصيل الضرائب عن أرباح فيلمه الأول "الجنازة"، فقرر أن يكون ثالث أفلامه عن الضرائب. فجاء "مأمورة الضرائب" الذي يناقش هذه الإجراءات والعلاقة بين دافعي الضرائب والمسؤولين عن تحصيلها. والمسؤولة هنا امرأة هي الممثلة مياموتو التي تقوم بالإيقاع بأحد الكبار الذين يجيدون التهرب من الضرائب. أما فكرة "محامية تواجه المافيا" فجاءت إليه بعدما أدرك مدى نفوذ المافيا اليابانية وتأثيراتها السلبية في المسار السياسي والديموقراطي في اليابان. وربما كان التهديد الذي تعرض له من قبل المافيا حافزاً قوياً لتقديم أحدث أعماله "الحارسة الخاصة".
تميز إيتامي، كمعظم زملاء جيله، بالتحرر والنزعة الانتقادية والثورة على الأنظمة والممارسات الاجتماعية والسياسية الخاطئة. فهو ينتقد النظام الإمبراطوري، وقال في حواره معي إن "اليابان تدّعي بأنها بلد ديموقراطي ولكن الحقيقة عكس ذلك، هذا هو الشكل الخارجي فقط، فالديموقراطية تقوم على ثلاثة أنظمة ذات حقوق مستقلة: الإدارة والقضاء والبرلمان. لكن صانعي القانون في اليابان ليسوا البرلمانيين وإنما هم الإداريون وهذا شيء غريب جداً بالنسبة الى النظام الديموقراطي".
في فيلمه "المريض الكبير" 1995 الذي يدور حول الحياة والموت والمرض، بدا إيتامي حزيناً على هؤلاء الذين يموتون في المستشفى. وقال لي أثناء الحوار نفسه إن الدافع وراء صنعه هذا الفيلم كان خليطاً من تجارب بعض المقربين إليه ومن أفكاره الخاصة، إذ أن سنه 61 عاماً حينها جعله أكثر قرباً من الموت. ومن المفارقات القدرية أن يموت هو ميتة أسوأ من الموت في المستشفى... أن يموت على أرض أحد الكاراجات في منتصف الليل!
برحيل إيتامي خسرت السينما اليابانية مخرجاً كان يرسم البسمة على الوجوه، وكان يحرص على توعية مواطنيه بما يحدث من سلبيات في مجتمعهم ويتصدى شخصياً لقوى الفساد فيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.