تكثر هذه الأيام الصدقات. بعضها نقدي والآخر عيني. ومن خلال تجربة بعض الإخوة من فاعلي الخير أسوق هنا بعض الملاحظات، لعلها تحقق فائدة. هناك قناعة لدى البعض بحصر صدقاتهم للأسر الفقيرة في المواد الأساسية، وهي تتركز في الغالب في القوت الشعبي وملحقاته «رز وزيت وشاي وسكر، وقد تضاف المكرونة». هذا للوهلة الأولى أمر معقول ومنطقي، فهي سلع طويلة الأجل في الصلاحية، إضافة إلى أن كل بيت تقريباً يحتاج إليها. أيضاً هي تعطي راحة نفسية للمتصدق، لأنه قدم ما يستفاد منه، لكن تحوُّل ذلك إلى صيغة سائدة أدى إلى حرمان الأسر الفقيرة من حاجات أخرى هي أيضاً أساسية، كما أدى إلى تكدس بعض المواد الأساسية في منازلهم. ويخبرني أحد الأصدقاء من الباحثين في أحوال الأسر الفقيرة أنه وجد في بعض منازلهم أكواماً من صنف واحد «رز أو شاي مثلاً»، والسبب هو النمط السائد في الصدقة. هناك من فاعلي الخير مَن لا يرغب في تقديم النقد، حذراً من أن يستخدم لغرض آخر، وفي هذا خوف غير مبرر، حسب اعتقادي، ما دام المال يُسلم ليد راشد، رجلاً كان أو امرأة تعول أطفالاً. والفقراء، مثل غيرهم، تتعدد حاجاتهم، وأكثر ما يضغط عليهم هو إيجارات منازلهم وفواتير الكهرباء، إضافة إلى احتياجات أخرى من الدواء والكسوة وغيرهما. والذي يحدث أن بعض الأسر الفقيرة تضطر إلى بيع ما يتراكم من صنف واحد لديها لصاحب البقالة بنصف السعر أو أقل للحصول على احتياجات أخرى، وأتوقع أن هناك تجارة موسمية من هذا النوع لا يستفيد منها سوى بعض أصحاب المحلات أو العمالة فيها. أيضاً بعض الموسرين التزموا بمعونة عدد من الأسر الفقيرة لأشهر أو لأعوام، من خلال اتفاق مع أصحاب المحلات، بحيث تصل إلى منازل الفقراء قائمة محددة من السلع كل فترة. والأفضل أن تصبح هذه القائمة مرنة أكثر، وتحددها الأسرة المستفيدة، ضمن سقف نقدي حدده فاعل الخير. والغريب أن بعض الجمعيات الخيرية تنحو المنحى نفسه في التعامل مع الأسر الفقيرة؛ فهي تصرف المواد الأساسية من دون النظر إلى مقدار الحاجة، مع أن لدى هذه الجمعيات - كما يفترض - موظفين أو موظفات يستطيعون التأكد من نوع الحاجة بدلاً من جريان العادة. وجد أحد الأصدقاء في منزل أسرة فقيرة عشرات من علب الشاي، وفي منازل أخرى عدداً لا بأس به من علب الزيت وعبوات الرز بما يفوق حاجة أسرة متوسطة الحال لأشهر، لكنهم كانوا في مسيس الحاجة إلى سداد فاتورة كهرباء، والشركة لا ترحم، أو قسط إيجار، وبعض المؤجرين لا يرحم، فإذا وضعت في الاعتبار المرضى والمعاقين والأطفال، فإنه يمكنك معرفة واقع الحال. www.asuwayed.com