عندما مات الموسيقار الكبير محمد شفيق رحمه الله الأسبوع الماضي، لم يكن موته إلا إعلاناً مبدئياً بنهاية حقبة من الفن والموسيقى بنكهتها الحجازية، وبتفاصيل حاراتها المنقوشة من الحجر «المنقبي» وروائح البحر وماء الورد وبقايا روائح الرمان والعنب. ماتت معه آخر ذاكرة الموسيقى والفن في الحجاز، فخلال العقود الأربعة الماضية تراجعت المخرجات الثقافية والفنية في الحجاز إلى المقاعد الخلفية، بل ربما لم تعد في معظمها موجودة، وتحول الممثلون والممثلات من صدر المشهد إلى مجرد كومبارس يتطفلون على موائد المسلسلات بعدما كانوا أصحاب المونولوج وملوك الدراما وصناع البسمة، تحولوا ليكونوا مجرد «مشهيات» ضمن المشهد الطاغي الذي يفرض نفسه بقوة على المشهد الفني. وقتها كانت «من بعد مزح ولعب» و«تمنيت من الله تبقى معاي يا حبيبي» هي الطرب بعينه، ومفتاح القلوب، وجناح الهوى. لكن ذلك كله لم يعد يجد من يكتبه ولا من يلحنه، فلا «ثريا قابل» فتحت شبابيكها المزركشة بالآهات والحب مرة أخرى، ولا ابتسام لطفي وجدت من يحمي صوتها الذهبي من قطاع الحياة والطريق. بالتأكيد لا يعيب الفن السعودي في مشهده العام تفوق ألوان أخرى منه على غيرها، لكن ثراء المشهد يتطلب ألاّ تندثر المفردات أو اللهجات أو الروح الفنية الأخرى. ولا يجب أن نسمح لأي احد بأن يشوه منتجاتنا الإنسانية ويعيبها، ويلغيها من نسيجنا الحضاري، لنتحول إلى مجرد تائهين نبحث عن الفن على أبواب الآخرين وغرفهم المظلمة. فلا يمكن لأي منتج فني أن يفهم تفاصيل حياة الناس بدءاً من آهاتهم وأحلامهم وأوجاعهم ما لم يكن مغموساً في تفاصيلهم اليومية، مهموماً بها متفرغاً للبحث عنها في محاجر العيون وطَرفاتها. محمد شفيق هو جزء من مسيرة طويلة نكاد نقف الآن على نهايتها، فما بقي ليس أكثر مما مضى، وعندما لحّن شفيق مسلسل «أصابع الزمن» الذي بث منتصف الثمانينات، بدا لي انه كان يصف مشهد «التيه الفني الحجازي» من دون أن يقصد، كانت تخرج من بين موسيقاه الحزينة قصص لا تغتفر وتفاصيل لا حصر لها، لماضٍ انحسر بعدما فقدت الأجيال تواصلها، وانفرط عقد الفن. عندما كان يدرس محمد شفيق الابتدائية كانت الموسيقى تدرس في مدارس الثغر، كانت موهبته حاضرة فالتقطتها «موسيقى المدرسة» وفجرتها إبداعاً، إنها القصة الحقيقية لأي مبدع، تبدأ مع أصابعه الغضة وروحه الصافية، وكان بجواره من يدرس المسرح ويؤلف القصة، ومن تلقي قصائدها في مسرح المدرسة. كانت الحياة التي أخرجت محمد شفيق ومحمد عبده وطلال ثرية بالفن محتفية به، قادرة على التقاط الماضي ونفخ الحب والإبداع في أرجائه، ومن ثم نثره في حياتنا اليومية. مات محمد شفيق، وسيموت المبدعون الباقون بعد طول عمر بإذن الله، لكن ثمة مساحات وفراغ مؤلم يتركونه بلا تلاميذ وتلميذات، وبلا لحظة انتظار قد تأتي غداً، فحتى لحظات الانتظار ذهبت معهم، لأنها فقدت كما فقدنا الأمل في عودة تلك الموسيقى العذبة ومفرداتها الفاخرة. [email protected]