«لم يعد هناك من قادة تاريخيين يفكرون عنا ولا دول مهيمنة ولا نهاية للتاريخ، بحيث أصبح العالم بقبضتنا عبر «فايسبوك»، فقد خرج مواطن عربي متواضع مهمش بإرادة لا تتزعزع ليقول أريد كرامتي، أريد حياة مختلفة ليس فيها حزب قائد ولا سلطان معصوم. تواترت إلى مسامعي هذه «الزبدة» من الكلمات التي أطلقها وليد جنبلاط بالأمس القريب فوجدت في ثناياها تاريخاً طويلاً ضجّ عبر العقود الماضية بصراع عالمي بين اليمين واليسار، هو الصراع عينه الذي سماه فرنسيس فوكوياما «نهاية التاريخ» معلناً السقوط النهائي للاشتراكية والانتصار النهائي لليبرالية الاقتصادية والسياسية. في رحلة البحث عن «القادة التاريخيين» و «الدول المهيمنة» تطفو إلى الواجهة حقائق تاريخية جعلت فوكوياما يتحدث عن نهاية التاريخ ونهاية الصراع عبر إزالة التناقضات ما يرتب شعوراً متزايداً بالضجر! (على حد تعبيره)، فالمعسكر الاشتراكي بأطيافه وأحزابه أُعطي الفرصة الكاملة وعلى مدى عقود لتحقيق الإنجازات التي من شأنها أن تنهض بالبلاد والشعوب عبر دورها القائد في الدولة والمجتمع للارتقاء بالحياة نحو غدٍ أفضل يتعزز في ربوعه الدور الاقتصادي والسياسي المتحرر ما يؤدي بطبيعة الحال إلى إثبات الفكرة المركزية لقيامها وديمومتها، إلا أن ذلك لم يحدث، فبعد أربعة عقود وما يزيد من الحكم المطلق خرجت الشعوب مطالبةً بإسقاطها نظراً إلى فشلها المريع، المصير نفسه لاقاه (وسيلقاه حتماً) المعسكر الشيوعي بمندرجاته المنقحة وغير المنقحة كافة، فالحُكم الشمولي الذي دام عقوداً طويلة عبر أنظمة قمع حديد سرعان ما سقط (وسيسقط) عند أقدام الشعوب التواقة للكرامة والحرية والحياة. المفارقة في كلام جنبلاط هو ما استجد أخيراً على الساحة العربية، ففكرة «نهاية التاريخ» سقطت منذ زمن بعيد ولكنها كُفنت في ثياب محمد بوعزيزي لتشيع لاحقاً في «ميدان التحرير» وينثر رمادها على المنطقة برمتها من المحيط إلى الخليج مروراً بإيران وصولاً إلى بكين، هذا السقوط لم يكن نتيجة لصراع اليمين واليسار أو حتمية انتصار الليبرالية على الاشتراكية بل تجسدت بإرادة لا تتزعزع لمواطن عربي متواضع مهمش خرج ليقول أريد كرامتي، أريد حياة مختلفة فدول الاعتدال العربي لم تكن قائمة على فكرة ليبرالية مستقاة من الغرب وكذلك الحال مع الدول الممانعة، التي لم تحمل يوماً مشروعاً جدياً للمقاومة والدفاع عن المستضعفين في الأرض ولم تسلك مساراً اشتراكياً يحمي حملة «القدوم والمنجل» بل كانت واجهة مزيفة تعتمد خطاباً ملتوياً يرتكز في شكل كبير على تضليل العامة عبر الوسائل المتاحة كافة بهدف البقاء إلى «الأزل» في ظل أنظمة قمعية تسلطية سقط أترابها منذ عقود خلت، وهنا المفارقة ففي الحالتين غاب الصراع التقليدي بين المشاريع المُعلّبة للدول المهيمنة وحضرت فكرة المواطنة بأبعادها كافة فأصبح الإنسان العربي مُلهماً وقائداً وثائراً في ركب كرامته وحريته ليردد ولأول مرة في تاريخه: الشعب يريد. هذا المواطن العربي المطعون في كرامته قرر أخيراً إسقاط النظام، نجح في بعض الدول ووضع البلاد على سكة الخلاص بعد مخاض عسير لولادة قيصرية سقط دونها الآلاف بين قتيل وجريح، ولا يزال بعضها الآخر جاثماً على صدر الأنظمة البائدة يهزها بقبضاته هزاً عنيفاً وعميقاً لامس حد الترنح والسقوط، فالجميع اعترف بأن المتحرك العربي اتخذ طابع الانفجار السياسي والاجتماعي إلا أن البعض منهم ظن لبرهة أن هذه الأزمة، على حدتها، مجرد طارئ عابر ستخرج منه هذه الأنظمة أكثر صلابة وجاذبية، وهنا لا بد من القول لهذا البعض، لا حاجة لإضاعة الوقت بالتفتيش عن جثث الليبراليين أو الاشتراكيين أو الشيوعين... لأن لا مستقبل في هذه المنطقة بعد اليوم إلا للشعوب الحرة.