«الإحصاء»: إيرادات «غير الربحي» بلغت 54.4 مليار ريال ل 2023    اختتام اعمال الدورة 44 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في البحرين    مدرب قطر يُبرر الاعتماد على الشباب    وفد عراقي في دمشق.. وعملية عسكرية في طرطوس لملاحقة فلول الأسد    مجلس التعاون الخليجي يدعو لاحترام سيادة سوريا واستقرار لبنان    المملكة رئيساً للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة «الأرابوساي»    الجمعية العمومية لاتحاد كأس الخليج العربي تعتمد استضافة السعودية لخليجي27    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي كبار ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة    تدخل جراحي عاجل ينقذ مريضاً من شلل دائم في عنيزة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بمنطقة تبوك    الذهب يرتفع بفضل ضعف الدولار والاضطرابات الجيوسياسية    استمرار هطول أمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة    استشهاد خمسة صحفيين في غارة إسرائيلية وسط قطاع غزة    الفكر الإبداعي يقود الذكاء الاصطناعي    الحمدان: «الأخضر دايماً راسه مرفوع»    المملكة ترحب بالعالم    رينارد: مواجهة اليمن صعبة وغريبة    وطن الأفراح    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    نجران: «الإسعاف الجوي» ينقل مصاباً بحادث انقلاب في «سلطانة»    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    %91 غير مصابين بالقلق    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    الصادرات غير النفطية للمملكة ترتفع بنسبة 12.7 % في أكتوبر    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الكراسي» كوميديا سوداء بخلفية أسطورية
نشر في الحياة يوم 20 - 06 - 2009

«الكراسي» المسرحية الشهيرة التي كتبها رائد المسرح العبثي في العالم أوجين يونيسكو اكتسبت بعداً عربياً على يد المخرج العراقي علي شبو الذي أعدها رؤية وإخراجاً مستعيناً بأسطورة «جلجامش» ليصوغ نصاً درامياً وبصرياً، يجمع بين الميثولوجيا والواقع، بين المغامرة الوجودية والعبث. واستغل الضعف لسد الفراغات بأوجاع المنفى. وعرضت المسرحية في المركز الثقافي الملكي في عمان ضمن احتفالات المملكة الإردنية الهاشمية ب «القدس عاصمة للثقافة العربية».
تتحدث المسرحية عن سعي الإنسان المتواصل الى المحسوس واللامحسوس وتظهر هذه الكوميديا السوداء طموحات زوجين عجوزين الى التأثير في الآخرين بصورة تظهر الملحمية والواقعية في العمل الذي تميز باقتناص فريد للحدث اليومي والتاريخي. « الكراسي» استنهاض لمسرح عربي بالغ الشفافية في الحرص على اعادة تأليب التاريخ بصورة حداثية، وبجهد ينتهي بعلامات تتميز بالغموض الذي يدركه المتلقي بانسيابية لم يعهدها في ظل مسرحة الواقعي بقوالب جاهزة كانت تشكل صدمة «الوضوح» التي سرعان ما تتلاشى من دون ترك اثر يستفز ذلك المتلقي بأضعف الإيمان بأن يستوعب الفكرة من هذا العمل.
يقول المخرج علي شبو: «لعل الحلم هو احد الشروط الأساسية لتحقيق الذات الإنسانية، وبحسب ما تكون ماهية هذا الحلم يتحدد فضاء العبث واللاجدوى. وفي هذا الفضاء تنزلق الروح الى المنفى ومن هذا الفضاء ينطلق السعي الى تحقيق الذات عبر عمل قد يترك أثراً لأجيال اخرى او تحقيق الذات عبر السعي لإبعاد شبح الموت والتشبث بالحياة الخالدة». ويضيف: «وجدت ان احلام الناس، لا تختلف كثيراً في عمقها الفلسفي، وبالتالي فهم يلتقون بالعبث كما يلتقون في اللاجدوى وفي منفى الذات. فليست هناك مساحات مشترطة للحلم. وحاولتُ في رؤيتي ل «الكراسي» ان اشير الى تدجين العبث، سواء على الصعيد التاريخي او على الصعيد اليومي. كما حاولت ان استنهض في المنفى الإحساس بالوحدة الذي يزداد عمقاً وتوتراً بخاصة حين يكون بين الآخرين، وأن اربط بين ما هو ملحمي وما هو شديد الواقعية الى حد ملامسة الكاريكاتور، واتفحص بنفسي مساحة الحلم الإنساني وعبثيته. وقد وجدت النص كوميديا تنتزع الدمع الحزين، وتراجيديا تنحني الى الضحك والهزل ولكن من دون استئذان».
مسرحية «الكراسي» يقوم بتجسيدها نادرة عمران وشفيقة الطل ومحمد الإبراهيمي ووسام البريحي وبلال الرنتيسي ومحمد نجم.
نادرة عمران تجسد دور المرأة التي وصلت الى آخر طريق في الحياة من خلال محاولات لإعادة ترميم كل ما يمكن ان يوصلها مع الزمن وأحداث الحياة. شفيقة الطل تقوم بدور سيدوري وهي شخصية مكثفة لفتاة الحانة في «جلجامش» التي تقال على لسانها معظم مقولات العمل الذي يريد ايصاله شبو من خلال المسرحية.
بلال الرنتيسي يجسد دور «انكيدو» الذي يميل الى الحياة ويعشقها. اما محمد الإبراهيمي فيقوم بدور الزوج الذي يبحث مع زوجته عن اي طريق يؤدي الى التوصل الى شيء مشترك يقربهما بعضهما من بعض، ويزيد من التواصل في الحلقات الأخيرة من حياتهما.
محمد البريحي يجسد دور الخطيب الذي تقنعه زوجته، وهو العامل في حراسة المباني ان يكون امبراطوراً بالإرادة، فيصدق الفكرة ويعيش حالة الوهم في ايصال رسالة لإنقاذ البشرية، وهو الذي يعاني مشكلة في النطق والتعبير وفي نهاية المسرحية يكتشف الجميع ان الخطيب «اخرس».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.