مع دخول العالم العربي عصر الثورات، بدأت معركة استحضار هذه التحركات إلى لبنان، مشكّلةً اعترافاً ضمنياً باستحالة إنتاج الثورات محلياً والاكتفاء بمحاولة استيرادها. كان أول مرشح لهذه الوراثة جوقة المطالبين بإسقاط النظام الطائفي، الذين سرعان ما انهاروا تحت وطأة تناقضاتهم السياسية. وحلم بعض داعمي حزب الله بأن يكونوا هم أنفسهم وكلاء الثورات في لبنان، متشوقين لمستقبل ممانع وديموقراطي، تتوحد فيه الجماهير حول السلاح. لكن لسوء حظهم، أطلّ عليهم الأمين العام ل «حزب الله» بخطابٍ واضحٍ أيقظهم مبكراً من هذا الحلم، مذكراً بحقيقة التناقض بين مقتضيات المقاومة من جهة وبين الحرية والديموقراطية من جهة أخرى. وفي هذه الاستفاقة المبكرة، كمنت إحدى حسنات هذه الثورات، وهي إرساؤها لوضوح يضع حداً لبعض ازدواجيات خطابنا السياسي. وكانت أولى ضحايا هذا الوضوح المستجدّ رومانسية حزب الله، التي طالما جذبت مؤيديه اليساريين والغربيين، الذين رأوا فيه مجرد رافعة لأحلامهم اليتيمة. ففي عصر الثورات، تحول الحزب من حزب مقاوم إلى جزء لا يتجزأ من النظام البعثي في سورية ومن منظومته المناهضة للثورات. ومع احتكار هذا الحزب السياسةَ اللبنانية بعد 7 أيار (مايو) 2008، والدولةَ اللبنانية بعد تشكيل حكومة نجيب ميقاتي، دخل المجتمع السياسي اللبناني بأكمله في هذه المنظومة، فتحول إعلامه إلى رديف للإعلام السوري، وسياسيوه إلى آخر المدافعين عن النظام الدمشقي. في المقلب الآخر من التناقض اللبناني، حاولت قوى «14 آذار» أن تستحضر الثورات، باحثة فيها عن غطاء شعبي لخياراتها السابقة. لكن الشبه بين اللحظة الثورية الراهنة ولحظة 14 آذار 2005 لم يكف لتغطية الفرق الشاسع بين الآفاق التي تفتحها تلك الثورات وما آلت إليه هذه القوى السياسية. فإذا كمنت وراء هذا المصير أسباب سياسية خارجة عن سيطرة هذه القوى، بقي أنها تتحمل بعض المسؤولية في إضاعة هذه الفرصة. فهي لم تستطع مواكبة التحولات التي كانت تعصف بها وبالمنطقة، وظلّت أسيرة لمقولة العدالة والاستقلال، أي الشعارات التي ربّما كانت مجدية في وجه عدو خارجي ولكنها غير فعالة في وجه خصم داخلي، وغير قادرة على أن تشكل الرديف اللبناني للثورات العربية. أمّا في ما يخصّ بناء الدولة، فلا معنى سياسياً لهذا الكلام، بخاصة حين يؤخذ في الاعتبار الماضي السياسي لبعض تلك القوى. لكن الانسداد السياسي هذا لا يعني بالضرورة أن لبنان يقع خارج زمن الثورات. فالثورة السورية تشكل المدخل لمن يريد أن يستحضرها، وإن كان ذلك في شكل غير مباشر. فقوى «14 آذار» لا تزال قادرة على ذلك، إن شاءت أن تكون هي الوكيل المحلي لهذا الحدث الضخم. فقد قُدّمت لها، في لحظة ضعفها، خشبة خلاص مُدّت من عبر الحدود التي لطالما شكّلت سبباً لقلقها. وفي معاكسة للمقولة المألوفة، لم يلتقط هذه الحقيقة المستجدّة إلا ممثل «الأطراف»، الأقل «حداثة»، في هذا التحالف. فكان ممثل الخط الأكثر التصاقاً بطائفته في قوى «14 آذار» من القلة، إن لم يكن الوحيد، الذي طالب بدعم الشعب السوري في جلسات مناقشة البيان الوزاري، ملتقطاً أهمية الحدث وتفاهة الحكومة وبيانها مقارنة به. وهذا الوعي المتقدم، المرتكز إلى طمأنينة مصدرها وضوح المنطلق، هو ما افتقرت إليه بقيّة تلك القوى الآذاريّة التي استمرت أسيرة لخطاب العدالة وفكرة «المعارضة البنّاءة»، التي لا ينافسها في الغباء السياسي إلّا فكرة «بناء الدولة». فقد أصاب النائب الشمالي والعكّاري خالد الضاهر إذ وجّه سهامه إلى النظام البعثي، مقدماً، على الأقل لطائفته، أفقاً سياسياً أوسع مما قدّمه ممثلوها الأكثر «تقدماً». والارتباط بالثورة السورية أكثر من مجرد تكتيك سياسي، بل هو ربّما كان ضرورة وجودية للمعارضة الجديدة. ذاك أن الثورة المذكورة توفّر اليوم السبيل الوحيد لكي لا يتحول مسيحيو المعارضة إلى سماسرة يلاحقون صفقات بيع الأراضي تحت رعاية بطريركهم الجديد، ولا يتحوّل مسلموها إلى مجرد مدافعين عن بعض الشركات العقارية والسياسات النقدية، ولا يتحوّل يساريوها إلى أيتام يبحثون عن دور. والأهم أن تلك الثورة هي الطريق لمحو عنصرية استسلم البعض لها يوماً بعد أن سئموا تكرار الفارق الأخلاقي بين الشعب والنظام، وإن كان لا يمكن تبرير هذا الاستسلام بأية طريقة. فالعودة إلى لحظة 14 آذار 2005 تمرّ اليوم عبر حماة لا عبر «البيال» وحفلات الاعتراف بالأخطاء المازوشية. والرحلة إلى حماة سهلة وصعبة في الوقت نفسه. فالانتقال هذا غدا سهلاً بعد أن قرر نظام قاتلي إبراهيم قاشوش تحويل لبنان إلى أحد مكوّنات جهاز الثورة المضادة، بما يضع المعارضة الجديدة في تحالف موضوعي مع الثورة السورية. لكن هذا الانتقال يبقى صعباً أيضاً لأنه يشكل نهاية «14 آذار»، بصفتها القوى السياسية واللحظة التاريخية معاً. فهذه الرحلة تقتضي التضحية ببعض تلك القوى. والحال أنّ خاتمتها، إن جاءت سعيدة، ستؤدي الى نفي سبب وجود هذه القوى. فتوقّفوا إذاً عن إضاعة الوقت بحثاً عن معارضة بنّاءة لا تشكل اليوم، مهما كانت شرسة، إلا دعماً موضوعياً للنظامين البعثي والحزب اللّهي، وإلى حماة اذهبوا.