رئيس البرلمان العربي يستنكر التصريحات الإسرائيلية غير المسؤولة تجاه المملكة العربية السعودية    لبنان يشكل حكومة جديدة من 24 وزيراً    الصين تعلن اكتمال بناء أكثر من 30 ألف مصنع ذكي    شركة اليسر راعيًا ذهبيًا في مؤتمر ليب 2025    إزالة 270 موقعًا عشوائيًا شمال بريدة    برنامج ماجستير لتمكين الكوادر الوطنية من قيادة القطاع السياح    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    وزير التعليم يكرم المعلمة اللحياني    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    القبض على 6 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم 95 ألف قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    أمير القصيم يشيد بتميز مهرجان الكليجا ال16 ويؤكد دعمه للحرف التراثية    الأمير تركي بن هذلول يفتتح مهرجان «الرقش النجراني» لعام 2025    هل تنجح المساعي الأفريقية في حل أزمة الكونغو الديمقراطية؟    روسيا: تخفيض سعر صرف الروبل أمام العملات    الإفراج عن 183 أسيرًا فلسطينيًا ضمن المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة    ترمب: سأفرض رسوماً جمركية على دول كثيرة    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    علاجات السمنة ومضاعفاتها تكلف المملكة سنوياً قرابة 100 مليار ريال    الدكتوراه ل«السهلي»    سورية: اعتقال المتهم بارتكاب مجزرة كفر شمس    المنتدى السعودي للإعلام يستقطب شخصيات عالمية في نسخته الرابعة    أكثر من 40 ألف مشارك من 100 دولة يجتمعون في ماراثون الرياض 2025    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    أمريكا: العثور على الطائرة المفقودة في ألاسكا ومقتل جميع ركابها    «فائق وشريفة»: رفع علم المملكة حلم لكل رياضي    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    جون دوران يدخل تاريخ النصر    على كأس خادم الحرمين الشريفين سباقات القدرة والتحمل العالمي في العُلا    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس        أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماري داريسك في أسواق باريس
نشر في الحياة يوم 12 - 07 - 2011

تسرد الفرنسية ماري داريسك وقائع تؤكّد وجودها في قلب المجتمع الباريسيّ، حيث العلاقات الإنسانيّة مضمحلّة لحساب الانتفاع والمصلحة والابتزاز، ذلك أنّ المرء في المجتمعات المبنيّة على الكسب المادّيّ فقط، يفقد كثيراً من صفاته الإنسانيّة المميّزة، ينحدر تدريجاً نحو مستنقع من الأوبئة التي تنتهبه، ولا يعود قادراً على التمييز بين الناس إلّا من خلال مقدار نفوذهم وسطوتهم، ما يؤدّي إلى تفتيت المجتمع، ويدمّر بناه الأساسيّة، إذ تتغلّب النوازع الحيوانيّة عند البشر على القيم النبيلة الواجب تعميمها، فتنشأ علاقات غير سليمة، يكون الرابط فيما بينها الانحدار القيميّ المضطرد. تركّز ماري داريسك في روايتها «الخنزرة» (قَدمس، ترجمة: سهيل أبو فخر، دمشق 2011) على إبراز وتعرية ما يتعرّض له المجتمع من ابتذال وتمييع وتشويه. تتحدّث عن الفحولة المَرضيّة، والأنشطة التجاريّة غير المشروعة، والاستغلال الجنسيّ المخجل، والجشع المتغوّل، وكذلك عن أساليب المنظّمات التي تتناقض أعمالها مع مزاعمها، والتي تساهم في التضحية بالفرد في حين يفترض بها أنّ تحميه، أو أن توفّر له سبل الحماية.
تبدأ داريسك روايتها بتوجيه تحذير إلى القارئ والناشر معاً، تطلب الصفح عمّا سيرد في روايتها من كلمات بذيئة، وتؤكّد معرفتها بأنّ قصّتها ستزرع الضيق والاضطراب في النفس إلى حدّ بعيد، وأنّها ستثير البلبلة بين الناس، كما تؤكّد أنّ الناشر الذي سيقبل أن يأخذ على عاتقه طباعة روايتها سيتعرّض لمتاعب لا تنتهي، لذلك فهي تطلب مغفرته المسبقة على الإزعاج الذي ستسبّبه له، لكنّها تستدرك وجوب كتابتها لروايتها من دون تأخير، لأنّها تشعر أنّه ينبغي عليها أن توصل التجربة القاهرة التي تعرّضت لها بطلتها، التي كانت تبحث عن عمل وتجري المقابلات من دون أن يثمر بحثها، حتّى وصلت إلى طريقة أمّنت بها عملاً في شركة راقية للعطور، وذلك بعد تقديمها تنازلات كبيرة للمدير الذي ابتزّها جنسيّاً، وأوجب عليها أن تقدّم للزبائن ما يطلبونه منها، مقابل نسبة ضئيلة من الأرباح لا تتناسب مع تضحياتها، فرضخت للأمر، وكانت تستجيب لرغبات الزبائن ونوازعهم المتطرّفة والشاذّة، حتّى ذاع صيتها بين الزبائن، وباتت مرغوبة ومشتهاة، أثناء ذلك تتعرّف إلى صديقها هونوريه الذي يحبّها، ويدعوها إلى العيش معه في بيته، فتوافق الفتاة سعيدة بالعرض، ومبتهجة لأنّها تعثر على مسكن، وتستكمل عملها في الشركة، تحصل بين الفينة والأخرى على هدايا وحوافز نتيجة إحرازها نتائج مذهلة، وأرباحاً كبيرة.
كانت الفتاة تكتشف في نفسها القوّة والسطوة، اكتشفت مقدرتها على التلاعب بالزبائن، فبدأت تمثّل الشبق، وتزعم الجوع الجسديّ الدائم، ومع الإهانات الكثيرة التي كانت تتعرّض لها، بالموازاة مع شيء من التقدير، يقلّ أو يكثر، بحسب الزبون، حاولت التسلّح بأسلحة تحميها، استدلّت إلى استخراج الحيوان المتوحّش في قاع روحها، لتتمكّن من مواجهة شراسة الواقع وتوحّش الرجال الذين ما فتئوا ينهالون عليها بطلباتهم الغريبة والمقرفة. ومع إدمانها على ممارساتها، اجتاح التغيّر جسدها وروحها، تغيّرت طباعها وملامحها رويداً رويداً، وكانت كلّما أوغلت في ممارساتها تعرّضت لتشوّهات كبرى، وجدت أنّها تتحوّل إلى حيوان، كانت تراقب جسدها الذي يتغيّر أمام عينيها، ويكتسي صفات حيوانيّة، تجد أنّها ذات قوائم، وأنّ ظهرها قد تحدّب، ونبت الوبر على جسدها، وأنّها تفقد مقدرتها على النطق، تجاهد للاحتفاظ بجمالها وأناقتها، لكنّ مجاهدتها تضيع سدى أمام الهول الذي تتعرّض له. تقضم خفية الورود التي تُهدَى إليها، تلوذ بالحديقة لتنعم بأكل الأعشاب وأوراق الأشجار، يزداد الوضع سوءاً معها، بعد أن تكتشف أنّها حامل، فتسعى للتخلّص من حملها، وأثناء ذلك وبعده، تتعاظم مآسيها، تهمل جسدها الذي يفقد رونقه، تكبر الهوّة بينها وبين صديقها، ينحسر الإقبال عليها، ثمّ يقتصر الطلب على خدماتها بالمشوّهين والمجرمين. ولا تفلح في استرداد ثقة ومحبّة صديقها، بخاصّة أنّها وضعته في مآزق كثيرة لم تتوقّف عند حدّ معيّن، ما يدفعه إلى التخلّي عنها وطردها، لتجد نفسها وحيدة ومعزولة ومنبوذة.
الجسد المتمرّغ بالشهوة والجنس يغدو مضمّخاً بالرعب والجنون والتشوّه وضاخّاً له. يبثّ سمومه المكتسبة. تخرج الراوية من مستنقع لتسقط في آخر أشدّ شراسة وتوحّشاً. ينتهي ابتزازها الجنسيّ والتجاريّ، ليبدأ نوع مختلف من الاستغلال. تقودها المصادفة البائسة إلى ابتزاز مُستحدث لئيم، تجد نفسها وجهاً لوجه أمام أحد المرشّحين للرئاسة، تسمّيه «إدغار»، يحرص فريق إدغار الانتخابيّ على تقديم الفتاة كوجه دعائيّ، يستغلّ وضعها المأسويّ، ليدّعي أنّه بصدد تخليص المواطنين من أمراضهم ومآسيهم، وأنّه سيوفّر لهم المأوى والعلاج الصحّيّ المناسبَين، ثمّ بعد أن يتمّ تصويرها، تدفَع لها بعض النقود وتطرَد. تجد نفسها مرّة أخرى غارقة في الوحول وتائهة في المجاري، ترافق المسحوقين والمتشرّدين والمتسوّلين، تسعد موقّتاً برفقة إيفان؛ الذي يكون معادلها الذكوريّ، والذي تنتابه حالات ذئبيّة، يستذئب على إثرها، ثمّ تكون مصيبتها التالية في ظهور أمّها العلنيّ على التلفاز مناجية ابنتها التي ذاع صيتها الحيوانيّ، وذلك بعد وقت طويل من تهميشها له، وتركها لمصيرها البائس في واقع قاسٍ، لتتاجر بتشرّد ابنتها وحالتها المفجعة، ثمّ تبرز خفايا إدغار بعد استلامه سدّة الحكم، إذ تتناقض تشريعاته وقوانينه كلّيّاً مع مزاعمه ووعوده الانتخابيّة، وتوضّح عبر قصص متشابكة قصيرة، كيف أنّ التطرّف يدفع إلى تهديم بنيان البلاد، تستشهد بذلك على ما يقترفه إدغار من ظلم بحقّ المهاجرين الذين يطردهم، تحت زعم تطهيره البلاد.
تذكّر بالمسخ لكافكا، ولا سيّما من ناحية التشوّه الذي يتعرّض له الأفراد، والتشوّه الذي يعمّ، حيث يتمظهر الحيوان في أشكال البشر، ويتلبّس المرء الشكل الحيوانيّ، فضلاً عن الصفات والطباع المرافقة. كما تستشهد الروائيّة بمقاطع لكنوت هامسن، الذي تأسف أنّ كثيراً ممّن حولها لم يسمعوا به، تبيّن تلك المقاطع انغراز السكاكين في رقاب الحيوانات، تومئ عبرها داريسك إلى انغراز سكاكين أولئك المستغلّين في رقاب ضحاياهم الكثر.
تعتمد الكاتبة التورية لتؤكّد أنّ التناسب يكون عكسيّاً بين المثال المعمّم والإقصاء المطبّق. تظهر كيف أنّ الحيوانيّة تجتاح المرء حين يتخلّى عن إنسانيّته. وكيف أنّ المجتمع يتقهقر إلى بدائيّته، ويعود إلى قوانين الغاب وشرائع القوّة. لتسود علاقة الفريسة والمفترس التي تحتلّ محلّ القوانين المدنيّة الإنسانيّة. وتبرز بهيميّة البشر، وكذلك كيف يمكن أن يتحوّل البشر أكثر بهيميّة من الوحوش. تبحث داريسك بحثاً محموماً عن الجمال عبر تقديم نقيضه بتشريحها الروائيّ، تفصّل في تفكيك نوازع الشرّ التي تسيّر الناس، ولا تخجل من تقديم شخصيّتها كحقل للتجارب، نجدها تتمادى في الإيلام، تتكلّم بشراسة وتفعم سردها بكلمات صميميّة تُمرئي حجم الأسى الذي تعانيه، وكمّية القبح المستشري. كما أنّها تفصّل في بؤس التحوّل المدمّر الذي يرتضي فيه المرء التخلّي عن إنسانيّته مقابل منافع آنيّة زائلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.