بعث لي مريدي الدكتور وليد الرشودي مقطعاً «ممكسجاً» لا يتجاوز خمس دقائق من حديثه في برنامج تلفزيوني، اعتبروها خمس دقائق ذهبية من الكلام الفريد في زماننا الرغيد، وقد عرفت أنهم يرشحون هذا الكلام ليكون شعار الأمة، لأن الدكتور وليد كلما استطرد في كلامه دخلت عليه مؤثرات صوتية غريبة ليس فيها آلة موسيقية واحدة، بل عبارة عن نواح يصدر من الحلقوم، لأن الموسيقى حرام. المقطع بدأ بمداخلة للأستاذ جمال خاشقجي الإعلامي المعروف، وهو يقول إن الاحتجاج على قيادة المرأة السيارة أزمة مفتعلة، والآن تطالبون بشبكة مواصلات، تكلف بلايين الريالات، فقط لتحرموا المرأة من السواقة، كما أن حقوق المرأة قضية أصبحت تحرجنا مع الغرب. فإذا بالدكتور ينطلق منفعلاً في كلام يجعلك تفهم أن الدكتور وليد ومريديه يعيشون في جزيرة منفصلة ليس لها علاقة بالعالم ولا بالزمن من حولهم، والذي أكد لي هذا الكلام أن الدكتور الرشودي لم يجد من يستشهد به ليؤكد حقه في طريقة تفكيره سوى جماعة «الآميش» في أميركا، و»الآميش» لمن لا يعرفهم هم جماعة مسيحية متشددة، تحرم الكهرباء وركوب السيارات والتعليم النظامي، ويتزوجون نساء دون حد ويجمعون بين الأخوات في الزواج، وعقيدتهم هي الانعزال عن العالم الخارجي. ونسي الدكتور وليد أن المنطق العلماني لأميركا هو الذي تركهم في حالهم كما أن الآميش لا يفرضون على الحكومة الأميركية أن تجعل نمط حياتهم عاماً للجميع. وليد الرشودي له فهم غريب لمنهج الحوار، فالحوار عنده هو قوله للسيد خاشقجي: أنت صاحب أجندة غربية لتفكيك المجتمع، وحين يعترض الزميل عبدالعزيز قاسم ويعتبر هذا شخصنة للحوار، يقول له الرشودي: من حقي أن أقول له أنت صاحب أجندة غربية، ولو قال لي إنني طالباني فسيكون عادياً جداً. أما فهمه للحقوق فهو أكثر غرابة، فهو يفهم أن حقك هو أن تحرم الآخر حقه، فهو يطالب بحقه بأن تنشئ له الحكومة شبكة مواصلات تكلف بلايين الريالات ليجبر المرأة على أن تركب الباص، كي لا تقود سيارة، فقط ليقطع على المرأة حقها في تملك سيارة والتنقل بها وحدها، مبرراً أنه يريد أن يحافظ على المرأة، فركوبها في مركبة سعتها متران - وفق رأيه - مع رجل غريب ليس من دينها ولا من قومها، أكثر أمناً من وجودها وحدها في مركبتها. ثم يعاير السيد خاشقجي بكونه يخجل من الغرب، ويقول الرشودي بثقة زادت عن حدها: إذا كنت تخجل يا خاشقجي من الغرب فأنا لا أخجل من الغرب. الرشودي لا يخجل من الغرب في التمسك بخطاب متخلف مثل هذا، وهو يعرف أنه يجلس في استوديو، من أصغر إبرة فيه حتى اختراق المدار الفضائي الذي يبث كلامه هو صناعة هذا الغرب، وسيخرج من الأستوديو ويركب سيارته الأميركية، وسيتلقى التهاني من مريديه على بطشه بضيفه عبر جواله الفنلندي، وسينام على مرتبة سريره الألماني، ويضبط ساعته السويسرية، وسيرسل مريديه كلامه الفريد هذا على شبكات الفضاء التي اخترعها الغرب، ثم يقول إنه لا يخجل من الغرب في طرحه «الآميشي» هذا. أكثر ما أثر فيّ هو تلك الموسيقى التأثيرية التي تشبه النواح، فقد جعلتني أشعر أنني أعيش مع «الآميش». [email protected]