حين سئلت ناقدة الفن إليدا رومان عن الطاقة الحسية التي ينبغي أن يتسلح بها متلقي لوحات الفنان البيروفي «كيكو موراليس» وزائر معارضه، أجابت بكل ثقة وضوح: الإنصات الى اللون والانصياع وراء الإحساس، ومن دون الإشارة إلى «الشيء القابع في اللوحة». وعلى رغم أن هذه الطاقة ملزمة لكل متذوق للفنون إلا أنها في حالة كيكو موراليس، وخصوصاً في معرضه المقام حالياً في «الباب الكبير» بالرباط، تكون طاقة ضرورية أمام الألوان الصافية التي رسمت بها كل اللوحات، حيث جوهر اللوحة هو الألوان: الأحمر، البرتقالي، الأزرق والبني. فلكل لوحة لون، كما لو أنه حارسها والساهر على إشعاع دلالتها ومعناها. وإذا تقدم الزائر قليلاً فسيجد أن الشجرة هي دلالة اللوحة. لكن ليست أي شجرة، بل تلك المليئة بالأفكار والغنية بالفعل. تلك التي توحي بآفاق الطبيعة العالمية، ولكن البيروفية التي تشهر خصائصها وتدلي ثمارها، كما لو أنها أشجار الجنة. لذلك يسود الظن بأن معرض موراليس سيجلب أنصار الطبيعة وبناة الأخلاق البيئية الرفيعة. و كيف لا وموراليس سليل ثقافة ولغة كثيراً ما تغنت بالأشجار والحدائق، خصوصاً مع لوركا الغرناطي، ونيرودا الذي ترعرع بين أوراق الشجر الشيلية. وإن استماتة الشاعرين في وصف الأشجار وتثبيت أسمائها، التي تعجز الذاكرة عن حفظها، تتحرك بخفة في لوحات المعرض المختلفة الأحجام والألوان، والموحدة الدلالة: الشجرة، هذا الرمز العالمي الدال على حياة الكون، وعلى توالد الأجيال والنمو. والدال أيضاً على الموت والنهاية. الشجرة كل شيء، كل دلالة تخطر على بال. على رغم أن ميرسيا إلياد يربط دلالة الشجرة بمبدأ الحياة التي لا يطاولها الموت. ترى إليدا رومان في «شجرة موراليس» ، إن صح التعبير، علاقة الأرضي بالفضائي، حيث نجد رمزيتها الدالة على العلاقة بين «ثلاثة أكوان»: سفلي - جهنمي، مركزي - أرضي، علوي - فضائي روحي. ولعل ذلك ما تجمع عليه الثقافتان الشرقية والغربية، ما دام الأمر يتعلق بكائن راسخ في الأرض ويمتد نحو الفضاء. ولذلك أيضاً دلالة على الزمن باعتباره بيتاً اتنقالياً تقيم فيه دلالة البقاء والحياة. تلك الدلالة التي هي شرط الإنسان كما هي شرط الشجرة. يتبين أن موضوعة الشجرة عند كيكو موراليس هي اهتمام فكري صرف له أبعاد ميثولوجية وتاريخية. فكل شيء له بعد تاريخي وأسطوري. وسواء كنا في الشرق أو في الغرب، فإن ثقافتنا ولغتنا وديننا تحمل دلالات الأشجار المقدسة، وحدائق النور، والأغصان الذهبية، والأغصان المكسورة... والشجرة في كل ذلك تحضر بكل الوجوه، الأكثر عمومية، والأكثر خصوصية. وبذلك تظهر الشجرة بكونها سلسلة زمنية. فهي أسطورة مقبلة من ليل الأزمنة، وهي أيضاً شجرة في الحديقة لا بد من أخذ رأيها قبل اقتلاعها، لأنها الكائن الوحيد الذي يطيل التحديق في الحطام. أيها الزائر، عند الدخول إلى معرض موراليس، وعند الخروج منه، لا بد أن نتذكر بيت الشاعر الفرنسي إيف بونفوا في قصيدة «الشجرة المصباح»: «الشجرة تهرم في الشجرة، إنه الصيف». أشجار موراليس هي قافلة العذاب القديم.