تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر: أويحيى يقترح تحديد مدد الرئاسة ومنع أعضاء «جبهة الإنقاذ» من إنشاء أحزاب
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 2011

اقترح الوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى العودة إلى تقنين عدد الولايات الرئاسية في الدستور، بواحدة من خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، كما اقترح تضمين مادة في مشروع «المصالحة الوطنية» تحظر ممارسة السياسة على «المتسببين في المأساة» في قانون الأحزاب، لمنعهم من إنشاء أحزاب.
وعرض أويحيى أمس بصفته الأمين العام لحزب «التجمع الوطني الديموقراطي» اقتراحات حزبه لمشاريع الإصلاح، على الهيئة التشاورية التي يترأسها رئيس البرلمان عبدالقادر بن صالح، في مذكرة أساسها الإبقاء على النظام شبه الرئاسي «لتجنيب البلاد الانسداد المؤسساتي وضمان مشاركة سائر التيارات السياسية في تسيير شؤون البلاد».
ودعا إلى «تنظيم السلطة التنفيذية من خلال تعيين وزير أول من الحزب الحاصل على الغالبية في المجلس الشعبي الوطني (البرلمان) أو من الحزب الذي يملك أكبر عدد من المقاعد». ورأى أن تكون الحكومة مسؤولة عن برنامجها «الذي يجب أن يحظى بموافقة المجلس». وطرح جعل صلاحية التشريع بأوامر رئاسية «مقصورة على الحالات الإستثنائية العاجلة دون سواها».
وطالب بممارسة «رقابة برلمانية معززة» على الحكومة، وتعزيز دور البرلمان، لا سيما من خلال إلزام النواب في الدستور بحضور اجتماعات اللجان والجلسات العامة، مع «تحديد واضح للحصانة البرلمانية في الأعمال السياسية للنائب ومنع التنقل السياسي للمنتخبين» بين الأحزاب.
ويشدد «التجمع الوطني» في اقتراحاته إزاء قانون الأحزاب على ضرورة «إدراج الحكم الوارد في ميثاق المصالحة المانع إنشاء حزب سياسي من قبل أشخاص شاركوا في أعمال إرهابية أو يرفضون الاعتراف بمسؤوليتهم في تطبيق جهاد مزعوم ضد الأمة ومؤسسات الجمهورية». ويعتبر هذا الاقتراح رداً صريحاً على نوايا قياديين سابقين في «الجبهة الإسلامية للإنقاذ» المنحلة، التقدم بطلبات تأسيس أحزاب.
وطلب اعتبار كل حزب سياسي لا يتلقى رفضاً رسمياً من الداخلية في غضون شهرين، معتمداً رسمياً «مع إجبار كل حزب على عقد مؤتمره كل خمس سنوات وتخصيص نسبة لا تقل عن ثلاثين في المئة للنساء في الهيئات القيادية».
وفي ما يخص قانون الانتخابات، دعا إلى «حصر دواعي رفض الترشيحات في الحرمان من الحقوق السياسية والمدنية... وترقية انتخاب الشباب بتقليص السن المشروطة (للترشح) إلى 23 سنة»، كما اقترح «إضفاء الطابع القانوني على لجنة المراقبة الوطنية وإجبارية الصناديق الشفافة والإبقاء على نمط الاقتراع النسبي».
أما قانون الإعلام، فاقترح «التجمع» إعادة تفعيل «المجلس الأعلى للإعلام» الذي ستقع على عاتقه «مسؤولية كل المسائل الخاصة بالصحافة بما في ذلك تسليم البطاقة المهنية وضمان احترام أخلاقيات المهنة، وإلزام الإدارة بفتح مجال الوصول إلى المعلومة»، مع «فتح قنوات تلفزيونية وإذاعية جديدة خاصة وتأطير ذلك بصفة انتقالية بمساهمة رأس المال العمومي بالغالبية وبدفتر شروط (ميثاق شرف) يحمي مكونات شخصيتنا الوطنية والأخلاقية والنظام العام، بالترافق مع إقامة مجلس أعلى يكون مسؤولاً عن ضبط تمثيل كل الأحزاب المعتمدة بالتساوي إلى التلفزيون والإذاعة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.