أثارت تصريحات الكاتب جاسر الجاسر حول هشاشة الحداثة وهزالها، وأن مشرفي الملاحق الثقافية صنعوا نجوماً وهميين، الكثير من التساؤلات لدى عدد من المثقفين والمهتمين بالحداثة وتداعياتها، وبخاصة أن كلام الجاسر الذي أدلى به في مقابلة أجرتها معه قناة «الحرة» وكذلك في «ثلوثية المشوح» قبل مدة، في جانب منه، وكأنه لا يعترف بتلك المواجهة الشرسة التي خاضها الحداثيون في الثمانينات، ويهمش المواقف الصلبة التي أبداها هؤلاء في سبيل تأكيد قيم الحداثة وانتشارها. وأكد مثقفون أن ظهور الحداثة في السعودية في الثمانينات الميلادية من القرن الماضي لم يكن سوى حقيقة دفع ثمنها عدد كبير من شبانها بالأمس روادها اليوم، لإنارة سماء الحركة الأدبية المعاصرة، والتي لفتت الأنظار إليها، وبرهنت على حضورها في مسيرة الحركة الأدبية العربية. وأستمر على نهجها الجيل الجديد من الأدباء والكتاب اليوم. ويقول الدكتور سعيد السريحي: «إنني لا أنازع الصديق الجاسر إلى ما ذهب إليه، غير أنه لو عاش تلك المرحلة لعرف أن الحاجة إلى كسب الرهان على التيار الحداثي كان ملمحاً جوهرياً لدعم الشباب وإبداعهم الجديد، والمغامرة صوب أسماء شابة وطموحة ولا بد لكل مغامرة من تجاوزاتها، غير أني اعتقد أن الصديق الجاسر يتفق معي أن تلك الأسماء ذابت في الهجمة على الحداثة، ولكن الحداثة لم تمت، والذي قلته في حوار أجري معي سابقاً أن الحداثة انتهت كحركة ولم تنتهي كأعمال إبداعية، قدمت تجاربها العميقة وعلى مختلف الأطياف، فالحداثة كالقدر، ومن يراهن على المستقبل سيكسب ولاشك، ومن يراهن على الماضي سيخسر». وأوضح أن الملاحق الثقافية، «كانت هي البوابة المشرعة لكل الأطياف الإبداعية شعراً ونثراً، قبل أن تفتح الأندية الأدبية منابرها، ولا يمكن أن تُذكر الملاحق الأدبية إلا ويذكر ملحق «المربد» في صحيفة اليوم، والذي كان من شأنه أن يكون ملحقاً ثقافياً تأسيسياً، و كان السابق للملاحق التي أتت بعده، وحرصه على تقديم النماذج الحداثية الجديدة. ولا أنسى أيضاً ملحق مجلة «اليمامة» ثم تجربة ملحق «الرياض»، والذي كان يشرف عليه محمد نصرالله، حتى أصبح جزء من الجريدة الأم، وامتاز بشيء من التوازن، كما أن الزملاء في جريدة «عكاظ» عبده خال وعبدالمحسن يوسف وأحمد عايل ومحمد الطيب رحمه الله، كان لهم دور أيضاً في النهوض بالحداثة والحداثيين. من جهته، أكد الشاعر سعد الحميدين، المشرف على الملحق الثقافي في جريدة الرياض، أن الصحافة الثقافية «كانت الداعم الرئيسي لجماعة الحداثيين في ذلك الوقت، وقدمتهم كشعراء ونقاد، وكان لهم الأثر الإيجابي، والذي نلحظه اليوم من خلال الاستمرارية والمواصلة وانتماء العديد من الشباب الجدد للمشروع الحداثي عموماً»، موضحاً أنها «لم تكن هشة أو هزيلة، ولكنها كانت طور التكوين، وطبيعي أن تجد من يحاول التقليل من شأنها، وأن جميع الأطياف الإبداعية في مختلف الفنون تمر أيضاً بما مر به الشعر مثلاً». وأضاف الحميدين: «ان ما أفرزته الحداثة من بروز لعدد كبير من المبدعين خصوصاً في الشعر، والتميز في قصيدة النثر جعل من الملاحق الثقافية داعماً لما قدموه أيضاً ودليلاً على إيجابية الحداثة في السعودية، وما استطاعت أن تقدمه لمسيرة الأدب العربي عموماً» واصفاً تلك المجموعة بالتي «صنعت طريقها والخط الواضح في الاختيارات الإبداعية». ولفت الحميدين إلى أن هذه الملاحق «أسهمت أيضاً في احتواء غير الحداثيين، وما زلنا وإلى اليوم في ملحق «الرياض» نستقطب عدداً من الأسماء الإبداعية الشابة، التي تقدم تجاربها الجديدة في الشعر أو النقد وغير ذلك، حتى تسهم بدورها وتكمل المشروع الحداثي في السعودية»، مشيراً إلى أن بعض الحداثيين «استمر وأنجز وحافظ على توهجه الإبداعي، ومنهم من انقطع ثم عاد، ومنهم من يظهر بجديد بين الحين والآخر، ومنهم أيضاً من توقف لأسباب لا نعرفها وانقطع عن مواصلة مشروعه الإبداعي». من جهته، يرى القاص فهد الخليوي، الذي أشرف على الملف الثقافي في مجلة «اقرأ»، أن التحول إلى التحديث والتجديد كان لا بد منه ومواكبة الحركة الأدبية في الوطن العربي، الذي شهد تحولات كبيرة في الشام أو في مصر أو في المغرب، وكان لزاماً في الجزيرة العربية أن تشهد هذا التحول والانفتاح على التجارب الحديثة، إذ لا يمكن أن تعيش بمعزل عن الجميع». وأضاف أن الملاحق الأدبية في الصحافة «لعبت دوراً كبيراً وتمردت على الأدب الكلاسيكي والتركيبة الأدبية التي كانت تعمّ البلاد، وقدمت تجارب لامعة ولاقت معارضة شديدة». وأكد الخليوي أن من يمثل هذا التحديث «هم قلة من المبدعين أو المتنورين إن صح التعبير والمسايرين للمرحلة، حتى وإن كان ما قدموه لم يُرْضِ بعض الأذواق، وتوجيه الاتهام للملاحق الثقافية بتمجيد البعض، إلا أن ذلك كان لا بد منه شئنا أم أبينا»، مشيراً إلى أن الأسماء التي أنارت سماء التجربة الأدبية الحديثة في السعودية «تعد اليوم مرجعاً في تجربتنا الأدبية المعاصرة، التي يستشهد بها في أصقاع الوطن العربي».