انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    الثنيان يرصد المسافة بين الوهم والحقيقة من أحداث سبتمبر    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    كاميرتك..دليل إدانتك!    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    غزة.. لم يتبق شيء    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    العمل عن بُعد في المستقبل!    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الكشري» سفير المصريين إلى «يونيسكو» و «الطعمية» تتحول «غرين برغر» في لغة العصر
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 2018

قد يكونوا ثابتين على عهد مقاطعة أكل البيت. وربما مستمرين في السخرية من ثلاثية غالبية البيوت المصرية حيث «أرز وخضار ولحم» عقيدة مائدة الغذاء الثابتة. وحتماً هم يبحثون عن الغريب والفريد، لكن المفاجأة أن الغريب لديهم هو القديم، والفريد هو الأصيل.
أصالة رائحة «الكبدة الإسكندراني» وعبق «فول الأباتشي» ورحيق تحبيشة ال»غرين برغر» (الفلافل أو الطعمية سابقاً) تقود الشباب إلى هناك. «هذا ال»هناك» منتشر في غالبية الأحياء الراقية والمناطق الثرية. فظاهرة تسلل الأكلات المصرية الأصيلة التي عانت عقوداً من الاندثار بين الشباب وتكبدت فصولاً من الدونية من قبل المتعلقين بعولمة البرغر والكاتشاب والمتشبثين بحداثة ال»تشيلي كون كارني» مع «إكسترا سبايسي» شرط أن يكون «كومبو لارج».
وقد راحت سكرة الحداثة والعولمة وبقيت فكرة الأصالة في رداء أنيق حديث حيث «الطعمية» كومبو والكشري «لارج» والمياه الغازية «ميديوم». مشهد «لارا» و»تيا» و»سارة» أشيك وأحلى طالبات كلية الإعلام في إحدى الجامعات الخاصة وهن يلتهمن سندوتشات الكبدة الإسكندراني التي يقال إن سرها «دفن» مع آخر ملوك الأسرة الفرعونية الحاكمة ويبلعن عصير «الدوم» ويحلين بطبق «داندورما» (آيس كريم) بدا طبيعياً متناغماً تماماً. فالجميع في «شارع مصر» في مربع «مساكن شيراتون» الراقي في حي مصر الجديدة يلتهم إما «فول وفلافل»، أو كشري وأرز باللبن، أو كبدة إسكندراني بعيش بلدي وطرشي.
وما كان «بيكلز» بالأمس القريب بات «طرشي» بلغة اليوم التي تعيد خلالها قطاعات شبابية عدة أولوياتها المطبخية وأيديولوجياتها فيما يختص بطقوس تناول الطعام خارج البيت. الأكل خارج البيت سمة شبابية أصيلة ومرحلة من مراحل الطريق إلى البلوغ والنضج، أو هكذا أصبحت في العقدين الماضيين. ملحمة «الأرز والخضراوات واللحوم» ملحمة طاردة لصغار السن من المراهقين والشباب منذ عشرات الأعوام. والأمهات اللاتي يخضن حروباً مستعرة وجدليات ملتهبة مع الأبناء والبنات من أجل الحفاظ على الملحمة الثلاثية كن أنفسهن يكرهنها قبل سنوات ليست بعيدة. لكن الظاهرة الجديدة الواضحة وضوح الشمس في المجتمع الشبابي المصري هي العودة إلى جذور الأكلات المصرية، لا سيما تلك التي كانت ترتبط في الأذهان بالطبقات الاقتصادية القابعة في قاعدة الهرم.
لكن ما كان في قاعدة الهرم أمس بات في قمته اليوم، وما كان مصنفاً باعتباره ذا نكهة جبارة ومذاق لا مثيل له بالأمس لم يعد غاية المنى وكل الأمل اليوم. ربما تكون صرعة مصيرها الزوال، أو صحوة تستمر لحين ظهور صرعة أخرى، لكنها لدى البعض أيضاً تحتمل تفسيراً فلسفياً وتراثاً ثرياً.
وقبل أيام، تقدم «المركز الثقافي للتراث العربي» في فرنسا بطلب رسمي لمنظمة «يونسكو» مطالباً إياها بضم طبق «الكشري» المصري الأصيل على القائمة العالمية للتراث غير المادي. ودعا المركز المصريين بكل طوائفهم والدولة المصرية بكل مؤسساتها لدعم ملف الكشري في «يونسكو». الدعوة التي ترددت مثيلات لها بين وقت وآخر على مدار السنوات القليلة الماضية تقابل بكثير من التأييد والتشجيع من قبل الشباب في مصر. أدهم (28 عاماً) الجالس أمام جبل من الكشري المزين برقائق البصل المحمر وطوفان الصلصة الحمراء الملغمة بالثوم والتوابل دس أنفه في الصحن، ثم أغمض عينيه، وأطلق آهة طويلة قبل أن يقول: «لو لم يدرج الكشري ضمن تراث مصر لدى اليونسكو ما الذي يمكن أن يدرج؟ ولا حاجة!» وعلى رغم تأييد عدد من أصدقائه لهذه الأولوية المعطاة للكشري، إلا أن أصواتاً أخرى رأت في «الكبدة الاسكندراني» بديلاً، أو في «الملوخية ذات الطشة» قريناً، أو في «رغيف الحواوشي» مزاحماً، أو «الفطير المشلتت» منافساً لا سيما لو كان معه قدر من «المش» (الجبن القديم الفلاحي) وكثير من العسل الأسود.
وبينما قوائم البدائل والمنافسين والأقران تطرح على المائدة، يتطرق حديث آخر إلى هذه الصحوة المصرية المطبخية التي يشهدها الجميع، ليس فقط في «شارع مصر» في مصر الجديدة، ولكن في مناطق أخرى كثيرة، ومنها مدينة الشروق – على طريق القاهرة السويس- والتي افتتح سكانها قبل أيام «شارع مصر» أيضاً حيث عربات الكشري والفول والفلافل و»الحواوشي» و»الكبدة الإسكندراني» والمشروبات الشعبية من دوم وخروب وكركديه وغيرها. كما تبدو الظاهرة أيضاً جلية عبر عربات بيع الأطعمة. هذه العربات التقليدية التي كانت منتشرة في شوارع مصر قبل نصف قرن تعود بقوة هذه الآونة في صرعة شبابية أخرى. البعض من أصحابها طلاب يمضون وقت الفراغ في عمل مفيد ومسلٍ. والبعض الآخر شباب لم يجد فرصة عمل بعد فقرر البدء في مشروع صغير لحين إشعار آخر.
إشعار بوضع مصر وأكلاتها الشعبية على قائمة مطابخ العالم الجاذبة للسياح والمسيلة للعاب جاء في جريدة «إندبندنت» البريطانية قبل أيام في موضوع عنوانه «لماذا القاهرة وجهة الطعام الجديد الساخنة المقبلة؟» كتبت سارة ريد: «السفر إلى مصر دائماً كان قوامه آثارها القديمة. وظلت مأكولات مصر التقليدية في الظل مقتصرة على تلك الروائح التي تشمها قبل أن تسلم نفسك للفراش بعد يوم طويل أمضيته في الهرم. وهذا شيء تحاول ليلى حسب الله وشريكتها ميا نزار وعدد من أصدقائهما في منتصف العشرينات من العمر من أبناء وبنات القاهرة أن يغيروه». الكاتبة التي تتطرق لمشروع شبابي لتقديم المأكولات المصرية الأصيلة رأت في المطبخ المصري ما يستحق السفر والترحال، وهي رؤية تتطابق وصرعة الشباب المصري الحالية المتوجه إلى المطبخ نفسه بديلاً عن البرغر وال»بوم فريت» والبيتزا وأخواتها.
وبحسب موقع «كايرو سبوتس» المصري المخصص لعرض الأماكن المتاحة لتناول الطعام والاستمتاع بالوقت للشباب في القاهرة فإنه منذ عام 2011 افتتح الشباب المصري نحو ستة آلاف مطعم جديد في العاصمة، أغلبها يقدم قوائم طعام لم تكن لها شعبية من قبل. ومع انتشار أثر الشبكة العنكبوتية ودورها في التعريف بأماكن الخروج وتناول الطعام، فإنه يمكن القول إن بيزنيس الأكل يزدهر نتيجة لزيادة الطلب على أفكاره الجديدة التي هي في الأصل قديمة.
شعبية المأكولات المصرية التقليدية التي ظن البعض أنها ستظل مقصورة على سكان المناطق الشعبية والفقراء، أو أنها ستظل حبيسة ثالوث «الأرز والخضراوات واللحوم» على مائدة البيت تتوسع وتتوغل محققة نجاحات غير مسبوقة بين أوساط الشباب. ويظل هناك من يفلسف شئون المعدة وأمور التقلية والملوخية. نهاد الضو (25 عاماً) تربط بين ثورة كانون الثاني (يناير) 2011 وعودة الوعي المصري الشبابي وإعادة اكتشاف مشاعر الوطنية بين المراهقين والشباب. تقول: «الوطنية ليست حكراً على كبار السن، وليست الوجه الآخر للأغنيات التي تتغنى بحب الوطن، لكنها قد تتخذ شكل عودة مباغتة للكبدة الإسكندراني أو شعبية مفرطة لسندوتش «الآباتشي» ورول «النابالم» أو صعود نجم طبق الكشري مع إزاحة سلاسل الوجبات الأميركية السريعة والمطاعم الإيطالية الراقية والمكونات الفرنسية الرقيقة من على عرش أولويات الشباب والشابات وعودة لاكتشاف الذات والوطن ولو كان ذلك من بوابة الكشري والفلافل».
وسواء كانت العودة للمأكولات التقليدية صرعة أو وطنية أو مرحلة، يظل الانتماء للحداثة قائماً، حيث يمكنك طلب الكشري «كومبو» بإضافة خمسة جنيهات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.