إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير منطقة المدينة المنورة يؤكد أهمية استثمار المقومات الاقتصادية للمنطقة لتعزيز فرص العمل    "التدريب التقني" تمنح (63) رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    في الجولة ال 12 من دوري روشن للمحترفين.. ديربي يجمع الشباب والهلال.. والاتحاد في ضيافة الاتفاق    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    الاتفاق يتمسك بالصدارة الخليجية    قمة آسيا للذئاب    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من أمير الكويت    الزميل رابع يحتفل بزفاف إبنه د. صالح    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    اليونيفيل ترحّب بوقف إطلاق النار في لبنان وتؤكّد مواصلة أداء مهامها    أمين الرياض : تدشين قطار الرياض يعكس حجم الطموح الذي تحمله القيادة الرشيدة لمستقبل العاصمة    ترحيب دولي بوقف النار بين حزب الله وإسرائيل    وكيل إمارة جازان يفتتح برنامج المخدرات عدو التنمية    مجلس شؤون الأسرة يرعى كرياثون "الإبداع في الأسرة"    تعيين اللاعب الدولي السابق "صالح الداود" مديراً للمنتخب الأول    وزير الثقافة يوجه بتمديد معرض "بنان" حتى 30 نوفمبر الجاري    استطلاع: 60 % سيستخدمون مترو الرياض للذهاب للعمل والمدارس    طريف تسجّل أدنى درجة حرارة بالمملكة    خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غدٍ الخميس    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم بالمنطقة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد مشاريع بقيمة 12 مليار ريال في 2024    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التسوية التاريخية والاشتباك بالمسألة اليهودية الآن!
نشر في الحياة يوم 13 - 05 - 2011

الخطاب الذي تشكّل حول المسألة الفلسطينية يتّسم على العموم بإحجام عن الاشتباك بالمسألة اليهودية. وقد تبدّى ذلك في جملة من الأطروحات الفلسطينية التي أعفت أصحابها من عناء هذا الاشتباك، أو أرجأته إلى أجل غير مسمى. ومن استراتيجيات الإحجام خطاب متعدد المصادر، قومي وماركسي وإسلامي، يُنكر وجود شعب يهودي أصلاً لا سيما في ما يتّصل باليهود الذين كانوا في فلسطين. وفي موازاتها، اتصالاً معها أو انفصالاً عنها، اعتبار المشروع اليهودي في فلسطين مشروعاً كولونيالياً ينتفي منه «مشروع قومي» لجماعة قومية، الأمر الذي يقضي بمقاومته من دون الخوض في التفاصيل.
إضافة إلى هذه وتلك، نأى الفلسطينيون بوعي وإدراك عن مقاربة موضوع «المحرقة» وما أحدثته في التاريخ لا سيما تاريخ اليهود وتجربتهم. وبلغ فعل النأي أحياناً حد بلوغ النقيض وتفهّم طروحات مُنكري المحرقة أو المشككين في حصولها وتكرار ما جاؤوا به.
شكّلت هذه الأطروحات مجتمعة مساراً غير تاريخي سارت فيه فصول الرواية الفلسطينية، علماً أن المسألتين اليهودية والفلسطينية انضفرتا ببعضهما في الوقائع والتاريخ والرواية، على الأقلّ منذ ثلاثينات القرن العشرين ومع صدور قرار التقسيم وإعلان دولة إسرائيل كسيادة يهودية في فلسطين التاريخية. فقد ظلّت نقطة ارتكاز الرواية الرسمية «الحقّ الفلسطيني» والتمركز في الذات الضحية والمحقّة من دون أن تجرؤ في تياراتها المركزية على الاقتراب من المسألة اليهودية. وقد برز ذلك في مواد الميثاق الفلسطيني الذي اقترح إعادة التاريخ إلى الوراء بإبعاد اليهود الذين دخلوا فلسطين بعد قرار التقسيم إلى حيث أتوا لينتهي الصراع! بمعنى ما، انحكم التعامل الفلسطيني مع الصراع إلى نوع من النزعة الخلاصية القائلة بأن الحلّ على مرمى حجر، ومتيسّر بمجرّد العودة بالتاريخ بضعة عقود في التقويم. وسرعان ما أنجزت القوى الفاعلة في الساحة الفلسطينية بعون عربي عملية أسطرة للمسألة الفلسطينية وصياغة الرواية الفلسطينية على أنها أسطورة إغريقية أو كنعانية. وهكذا فقد ابتعد الفلسطينيون مسافة أخرى من التاريخ الحاصل وبضمنه المسألة اليهودية التي شرعت تتجذّر في فلسطين التاريخية وإن كانت انبثقت بكل قوة في الأرض الأوروبية.
أما المحرقة، فكأنها لم تحصل بالنسبة للرواية الفلسطينية التي أقلّت تناولها خارج مسار الردّ على الصهيونية الرسمية (وهو نهج لا يزال سائداً إلى يومنا هذا في الثقافة الفلسطينية). فإما أنه تمّ إغفال هذه الموضوعة أو مقاربتها من جهة المُنكرين والمشكّكين. واعتقادنا هو أن الفلسطينيين خشوا أن يكون في خوضهم تفاصيل ومدلولات المحرقة انتقاصاً من حقّهم وتقويضاً لأسس في روايتهم، وأوّلها أن اليهود ليسوا شعباً وأن وصولهم إلى فلسطين حدث كولونيالي بامتياز وأن اليهود ليسوا الضحية كما يروّجون. لكن مثل هذه الاستراتيجيات التي حكمت المسيرة الفلسطينية ردحاً أطول مما ينبغي لن تصمد أكثر. وهو ما ينبغي ألا يُترك لجريان الأحداث الصادمة أو لوقائع على الأرض أو لتحولات الحيز الجيو - سياسي العربي ومُستجدّاته، أي للصدفة والمفارقة التاريخية. في مثل هذه الحالة قد يكرّر التاريخ دورته الأولى على نحو أكثر قسوة أو بؤساً. ومن هنا فإن الأمر يتطلب اقتحاماً فلسطينياً للتاريخ وفعلاً إرادياً يقصد الاشتباك مع المسألة اليهودية كما وصلت إليه، أي بوصفها ظاهرة تاريخية سياسية وجملة من الحقائق الموضوعية وأولها، كونها مسألة شعب يعرّف نفسه على هذا النحو ويتمتع بسيادة سائلة على فلسطين التاريخية وما يستتبع ذلك من استحقاقات. وهي استحقاقات لا يُمكن مواجهتها بالحق الفلسطيني أو بالضحوية الفلسطينية بل بالعقل السياسي وما تُتيحه السياسة من إمكانات.
أمكننا التمسّك بما اعتُبر «ثوابت» متنقلة فيما يتصل بالنظر إلى الذات أو إلى الآخر اليهودي. وأمكننا مواصلة نعت الصهيونية وإسرائيل بشتى النعوت والتوصيفات، لكن لا يُمكن المضي قدماً من دون الخروج من مواقع المسألة الفلسطينية للاشتباك بالمسألة اليهودية المنضفرة بالسؤال الفلسطيني من خلال إنتاج أطروحات جديدة تفتح آفاق التغيير لجهة التسوية التاريخية بين الشعبين. ينطبق هذا الحديث على شركاء احتماليين في الجانب الإسرائيلي لنا حوار طويل معهم، لكننا نكرّسه هنا للطرف الفلسطيني الذي نجده، بعد 63 عاماً على النكبة، ملزماً أكثر من غيره بتقويم استراتيجياته وروايته وأطروحاته لتحقيق إنجازات طال انتظارها. نقول هذا مفترضين أن سيرورة تطور كل مسألة من المسألتين اليهودية والفلسطينية وسيرورة المواجهة بينهما تؤشران إلى ما يُمكن أن يتحول إلى حديث متطوّر حول مصالحة تاريخية. فبالذات، عند موضع الأزمة الإسرائيلية الوجودية (غياب السلام والشرعية رغم التفوق العسكري) ومنعطف الأزمة الفلسطينية (إخفاق خيار العنف وغياب الحل وبقاء الاحتلال رغم كل التضحيات) تكون فرص التقدم إلى مساحات جديدة.
ونتمنى على القيادات الفلسطينية أن تبادر إلى طرح مشاريعها كمشاريع مصالحة تاريخية وليست تسوية سياسية فقط. فخطاب مثل هذا يُفترض أن يحتوي المسألتين الفلسطينية واليهودية ضمن الرواية الأشمل للصراع. فلا تكون رواية الطرف المهزوم أو المنتصر، أو رواية الطرف الضحية أو الطرف الجاني، ولا تظلّ رواية طرف ضد رواية الطرف المقابل، بل رواية جديدة للتاريخ تتسع لكل التفاصيل بما فيها تلك التي أغفلها الفلسطينيون واليهود قصداً أو في إطار الدفاع عن رواية «الحقيقة الواحدة».
رواية جامعة تتجاوز الروايات الأحادية الصوت يُمكن أن تشكّل نصاً مؤسساً لمرحلة جديدة تنكفئ فيها دالة المواجهة نحو تلاشيها وترتفع فيها دالة المصالحة نحو مداها تمهيداً لحالة تنفتح فيها كل الأبواب لحلول وتسويات عديدة. فإذا وفّر الطرفان شروطاً لمصالحة تاريخية فإن الأجواء ستكون مناسبة لطروحات جديدة تاريخية تتجاوز ما عهدناه من حلول ومقترحات لجميع الملفات لا سيما حق تقرير المصير والسيادة والأمن الوجودي للشعبين مروراً بكل الملفات التفصيلية العالقة. فهل يُقدم الفلسطينيون على ما ارتدعوا عنه عقوداً من خلال الإقرار بأن المسألة اليهودية ستحلّ على الأرض الفلسطينية وإن بدا لنا التاريخ أكثر قسوة مما كان. وقد كانت الخسارة حتى الآن بجزء كبير منها في البقاء خارج التاريخ!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.