توفي خالي في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، وكان وهو على فراش الموت يسترجع ذكريات خمس سنوات قضاها في الجيش المصري محارباً، خصوصاً في العام 1973، حين تجاوزت مصر الرسمية هزيمة حرب 1967 سواء عبر النصر العسكري أو معاهدة السلام، إلا أن مصر الشعبية لم تتجاوز مرارات حزيران (يونيو) 1967. تعاملت مصر الدولة مع الأمور بواقعية ففرضت الهزيمة حرباً، وبمهارة السادات السياسية استردت الأرض، لكن، على المستوى الشعبي لم تقبل إسرائيل الدولة والشعب على أرض فلسطين، وما عليك إلا أن تسأل أي مواطن في الشارع في أي مدينة، بدءاً من القاهرة إلى أسوان: هل تقبل وجود إسرائيل؟ سيرد عليك ب «لا» ويعتبرها الإجابة طبيعية، لكن، إذا سألت أي فلاح مصري على مصطبة بيته: هل أنت موافق على معاهدة السلام سيقول لك: «نعم لأنها جنبت مصر الكثير من الويلات»، لكن، إن سألته: هل تقبل التعامل مع الإسرائيليين سيرد ب «لا» ويؤكد ذلك بشدة. ولأن جرح 1967 غائر وعميق، ولأن إسرائيل شكلت حاجزاً قوياً أمام تواصل مصر مع بلاد الشام التي تعد امتداداً طبيعياً لمصر، ولأن إسرائيل بعد معاهدة السلام لم تبن سوى جدار عالٍ من الكراهية مع الشعب المصري، بدءاً من إنكارها حزمة معاهدة السلام التي تضمنت حكماً ذاتياً في الأراضي الفلسطينية ثم دولة فلسطينية، فضلاً عن عدم تضميد جراح 1967 بالتحقيق في جرائم الحرب الإسرائيلية تجاه الجنود المصريين الذين عدوا بالآلاف، والذين ما زالت أسرهم تتذكرهم إلى اليوم، فضلاً عن عدم صرف تعويضات إلى أسر هؤلاء الضحايا، إضافة إلى الهاجس المصري من تكرار الهجوم الإسرائيلي على سيناء، تعززه تصريحات المتطرفين في الجانب الإسرائيلي من حين لآخر. هذا ما يثير سؤال تعمير سيناء وزيادة تعدادها السكاني إلى 3 ملايين أو 5 ملايين نسمة. كان اتجاه الرئيس السادات، ومن بعده الرئيس مبارك هو تعمير سيناء من خلال خطة شاملة، لأن ترك هذه المساحة الحدودية الشاسعة صحراء يعطي الفرصة لإسرائيل للتفكير في خوض حرب ضد مصر عبرها. نجحت مصر إلى الآن بصورة نسبية في تحقيق ذلك، فتعداد سكان سيناء تضاعف في السنوات الماضية، ولم تعد العريش مجرد مدينة تضم خمسة آلاف نسمة كما كانت عام 1956 صارت مدينة كبيرة مثل مدن وقرى يمكن تنميتها في سيناء لاعاقة أي تقدم إسرائيلي. وإن كان مشروع تعمير سيناء تعرض لعراقيل إلا أن الأحداث السياسية الساخنة خصوصاً أي عدوان إسرائيلي على أي بلد عربي أو على الحدود المصرية في غزة يعيد هذا المشروع إلى الواجهة مرة أخرى، حين يؤتي مشروع ترعة السلام نتائجه فضلاً عن شبكة الطرق والمطارات والمشاريع الصناعية. على المستوى العام للمثقفين المصريين، ما زال التعامل مع إسرائيل يعد جريمة كبرى لا تغتفر، لأن إسرائيل بالنسبة إليهم موروث الاستعمار في المنطقة، بل الدولة التي أسقطت المشروع القومي العربي، أو سلاح الغرب والولاياتالمتحدة الذي يشهر ضد كل مشروع نهضوي عربي، رسخت هذا الشعور حرب 1956، وهزيمة 1967، وضرب المفاعل النووي العراقي وغزو لبنان. ولا مجال بالتالي سوى لعزلة إسرائيل عن المحيط العربي الثقافي، فهي لا تعد جزءاً من هذا المحيط بل كائناً غريباً عنه يجب استئصاله، خصوصاً أنها لم تسع إلى الآن لتؤكد وجوداً مشتركاً ثقافياً مع العرب قائماً على جذور لليهود في الوجدان العربي التاريخي، أو على تأثر اليهود بالثقافة العربية التي احتضنتهم قروناً في ظل الاضطهاد الأوروبي لهم. لم تقدم إسرائيل الدولة والشعب اعتذاراً للعرب عن الجرائم التي ارتكبت بدءاً من اغتصاب الأرض إلى القتل ونهب الثروات كنفط سيناء الذي استنزفته إسرائيل من 1967 إلى انسحابها، والاعتذار للعرب هو بمثابة الاعتراف لبدء صفحة جديدة تقوم على المصارحة لا على المواربة، واعتبار الأحداث الماضية كأن لم تكن. ويظن الكثيرون أن غطرسة القوة ووقوف الغرب، خصوصاً الولاياتالمتحدة، إلى جانب إسرائيل، كل هذا يجعل من آثار هزيمة 1967 قائمة في الوجدان المصري العام. * كاتب مصري.