يبدو أننا لا نشعر بالموت إلا عندما يمر قطاره بجانبنا فقط، أو عندما يصمّ صوت صافرته مسامعنا، أو حين نكتشف أننا نقف على خط سيره، على رغم علمنا بأنه القطار الوحيد الذي يتحرك في خطوط مستقيمة معروفة سلفاً، بل في مسارات تبدو كأنها عشواء، افقياً وعمودياً. ومن العجيب اننا لا نتفاجأ (أو لا نعبأ) بالموت عندما يقبض على كبار السن، أو المرضى، او «الآخرين» ممن ليست لنا صلة بهم. ولا يثير اهتمامنا ويبث فينا مشاعر القلق إلا حين يصبح على بعد امتار منا فقط. نحن نتذكر الحياة ونعيشها بعمق وإغراق شديدين، وننسى أو نتناسى الموت. وفي المقابل، من النادر ان نذكر الموت ونعيشه بالعمق نفسه، لننسى أو نتناسى الحياة. حين ننظر الى الحياة، فإننا نستقبلها بسمعنا وبصرنا وكل حواسنا، ولا نلتفت إليها. أما الموت، فكثيراً ما نتحاشى النظر إليه مباشرة، بالنظر جانباً، يمنة ويسرة، أو بإطراق البصر في الأرض، لإخفاء مشاعر المواجهة. كم من مرة شعرنا بأننا نجونا من موت محقق في الطريق؟ عشرات المرات بل مئات المرات بل هي آلاف، لا نتفطن في أغلبها لكونه الموت مر بجانبنا. بل ان الموت كامن في كل ثانية من ثواني حياتنا. نعم، تلك هي الحقيقة التي نتغافل عنها دائماً: فالإنسان لا يموت مرة واحدة، وإنما يموت بعدد الثواني التي تفنى من عمره، كلما انتقلت لحظة من عمره من الحاضر الى الماضي، كان ذلك موتاً لجزء من عمره. ثانية واحدة تكفي كي يصبح المستقبل حاضراً. وثانية واحدة تكفي كي يصبح الحاضر ماضياً. والشيء نفسه يقال عن البشر: فكل فرد يمثل لحظة من لحظات عمر البشرية جمعاء. كلما ولد فيها فرد، كان بمثابة لحظة منتقلة من مستقبل البشرية الى حاضرها. وكلما مات آخر، كان لحظة منتقلة من حاضرها الى ماضيها. من الصعب ان نستشعر في كل لحظة راهنة نعيشها أنها ستصبح ماضياً، وستموت بمجرد ولادة اللحظة التالية لها، وبالتالي فمن الضروري استغلالها قبل موتها. ولا يمكن ذلك إلا بفعل المقاومة، مقاومة الانغماس في لذة ولادتها، للتفكير مباشرة في موتها. لا قيمة لأي لحظة من لحظات الحياة إلا باستحضار معنى الموت فيها. بريد إلكتروني