"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعوديات يكسرن احتكار الرجال في مجال الهندسة «الكهربائية والإلكترونية»
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2017

وجّه مسؤول كبير في إحدى الشركات العالمية بالمملكة إشادة صريحة بمقدرات المرأة السعودية في مجالات العمل، وبخاصة صناعة الكهرباء والطاقة.
وبحسب الرئيس التنفيذي لشركة «شنايدر إلكتريك» جون تريكوار، فإن المهندسات السعوديات اللائي يعملن في مصانع الكهرباء في السعودية يبلغ عددهن 15 مهندسة، إضافة إلى أخريات يعملن في الادارة العليا وفي مناصب مهمة، منها الخاص بالتطوير والابتكار، وغيرها، منوهاً بأن النساء اقتحمن عالم صناعة الكهرباء والطاقة، التي ظلت عقوداً حكراً للرجال في العالم.
وقال تريكوار في تصريحات صحافية إلى «الحياة»: «ان المهندسات السعوديات عملن في مصانع شركة داخل السعودية في خطوط الانتاج والمعامل، اضافة الى وجود عدد من المهندسات السعوديات المتخصصات في مجال الهندسة الالكترونية».
واشار الى ان شركته تعمل على استقطاب السعوديين من المهندسين والمهندسات للعمل في الشركة، بعد ان يحصلوا على برامج تدريبية مكثفة. وزاد: «نحن نستقطب سنوياً 20 مهندساً ومهندسة حديثي التخرج، يخضعون لبرامج تدريب وتطوير للعمل في مجال الطاقة والكهرباء، كما ان لدينا اول مهندسة سعودية متخصصة في الهندسة الكهربائية تعمل في المعامل وعلى خطوط الانتاج، وكذلك لدينا اول سعودية متخصصة في الهندسة الالكترونية».
واستطرد بالقول: «ان النظرة إلى الاقتصاد السعودي إيجابية ومشجعة على المديين المتوسط والبعيد، ما أسهم في الاستثمار في الكوادر البشرية الوطنية السعودية، وخصوصاً الفتيات اللاتي أثبتن جدارتهن في مجال العمل في الهندسة الكهربائية والتصميمات، وهي الأقسام التي يعمل فيها ما يزيد على عشر سعوديات حالياً، جميعهن مهندسات».
ولفت رئيس «شنايدر إلكتريك» إلى أن نجاح تجربة توظيف المرأة السعودية أسهم في إنشاء مصنع جديد خاص بالسيدات في مدينة الرياض، سيضاف إلى المصانع الأربعة الموجودة في الرياض والمنطقة الشرقية. وزاد: «إن المصنع الجديد سيوفر 50 وظيفة نسائية للسعوديات، منها وظائف على خطوط الإنتاج في المصنع، وأخرى لمشرفات على خطوط الإنتاج ومهندسات إشراف»، مشيراً إلى أن عملية التوظيف في المصنع الجديد تسبقها دورات تدريبية لجميع الموظفات السعوديات «كل بحسب طبيعة عملها».
واستدرك: «إن الاستثمار في الكوادر البشرية السعودية لم يتوقف عند الفتيات، إذ سبقه استثمار في الشبان السعوديين، وتتجاوز نسب السعودة 60 في المئة من إجمالي عدد الموظفين في السعودية، الذين يزيد عددهم على 1500 موظف».
وقال: «إن كفاءة استهلاك الطاقة ينظر إليها بجدية في المملكة، لهذا نعمل مع شركة الكهرباء للخروج بحلول، فالإنتاج بالوقود الكربوني أرخص، ولكننا نواجه مشكلات مستقبلاً، تتمثل بالتوسع العمراني، ونمو الطلب على الطاقة إجمالاً، اضافة الى عملنا مع شركة «أرامكو» من خلال برنامج أجيال».
وكشف تريكوار عن شراكة مع وزارة الاسكان السعودية لتنفيذ عدد من مشاريعها في عدد من مناطق السعودية، مضيفاً: «نعمل مع وزارة الإسكان على تنفيذ مشاريع البيوت الذكية والتي توفر الطاقة، من خلال تعزيز البنية التحتية للمنازل التي تشرف عليها وزارة الإسكان». فيما نوه في الوقت ذاته بأن عدد المنازل الذكية في السوق السعودية اليوم تراوح ما بين 60 و70 في المئة، وزاد: «ان المنازل الذكية تعتمد على تعزيز البنية التحتية من خلال تقديم حلول لكفاءة الطاقة وتقليل استخدامها وتقليل هدر الكهرباء، ولاسيما في ما يتعلق بالمكيفات وغيرها، والتي تستهلك معدلات كبيرة من الطاقة».
وبيّن ان شركته تسعى الى المشاركة في رؤية المملكة 2030، وقال: «إن إسهام شنايدر إلكتريك في تحقيق أهداف رؤية 2030 ما هي إلا شكل من أشكال التعاون، الذي لطالما سعينا إليه للنمو باقتصاد المملكة وخدمة السوق المحلية، ويسعدنا أن نكون جزءاً من هذا الإنجاز، من خلال دعم المشاريع الوطنية، التي ستساعد في تمكين المجتمعات المحلية. كما أننا نفخر بكوننا شريكاً استراتيجياً لشركات كبيرة محلية لديها الأهداف نفسها في مشاريع لها دور مهم بالنسبة إلى القطاع الصناعي في المملكة، تحقيقاً لرؤية 2030 وتنويع مصادر الدخل وتوطين الوظائف، وخصوصاً في القطاع الصناعي».
وأشار إلى الدور المهم الذي تلعبه الشركة في جميع قطاعات الدولة لزيادة كفاءة الطاقة في المُدُن والبنية التحتية، وتعزيز التنوع الاقتصادي من طريق تحسين كفاءة التصنيع وإمكانات البحث والتطوير لتقنيات الطاقة المستدامة، إضافةً إلى ذلك فإن «شنايدر إلكتريك» تعمل على خلق الاستثمارات الحقيقية والخطط التطويرية التي تتمحور حول مشاريع المملكة العملاقة التي أُعلِنت أخيراً، كمشروع «نيوم» و«البحر الأحمر» و«القدية»، مع التركيز على توزيع الطاقة المستدامة في المدن الذكية الجديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.