في الثمانينات والتسعينات الميلادية من القرن الماضي، راجت في الوطن العربي طريقة جديدة لانتقاد الحكومات وسياساتها وحتى الحكام وبعض الرموز السياسية والوزراء والمسؤولين، وذلك من خلال منابر المساجد، فكانت المساجد تزدحم بالمصلين، ليس من أجل حرصهم لأداء الصلاة جماعة، وإنما لسماع مثل هذه الخطب، وعادة ما تحتوي هذه الخطب على سباب وشتائم وقذف وفي كثير من الأحيان الاستهجان والاستخفاف ببعض القرارات، وأمام الحضور المتزايد من المصلين لهذه المساجد التي حوّلها الخطباء إلى ساحة معركة وانتقاد، ظهرت معها الأشرطة المهربة والخطب السرية، فالخطيب الذي يمنع من صلاة الجمعة، يسرب أشرطته للناس من أجل أن يستمتعوا بما يقوله، وغابت مع هذا التوجه، أهم معاني خطب الجمعة وأهدافها، فبدلاً من أن تكون في الإصلاح الديني ومعالجة المشكلات الاجتماعية، تحولت إلى مظاهرة صوتية أو أبواق على يد خطباء المساجد وطغت السياسة في معظم المنابر وأصبح هؤلاء نجوم مجتمع. هذه الظاهرة انتشرت في حقبة زمنية، وكان لهذه المنابر أبطال يفرحون حينما يهلل المصلون بالتكبير أو بالتسبيح عند كلمة تطرب آذان المصلين، من أحد نجوم تلك الحقبة التي لفتت انتباه جيلي السبعينات والثمانينات الشيخ عبدالحميد كشك، رحمه الله، بالطبع هناك خطباء آخرون في الوطن العربي إلا أن عددهم قليل وربما أشهرهم «السيد كشك». لست في صدد التقليل من الشيخ أو الإساءة اليه، أو من خطباء المساجد الذين احتلوا المنابر حينها من أجل السياسة وقتها. القصد من سرد هذه القصة عن خطباء المساجد السياسيين، أنهم كانوا متصالحين مع المجتمع، يتحدثون عن الهموم السياسية والمشكلات المختلفة من قمع وفساد، لهذا كانت تمتلئ المساجد وتنتشر أشرطتهم وخطبهم، وفي مرات عدة كان الشريط يتسرب إلى أكثر من شخص من أجل أن يستمع له سراً. هذا الأمر أو هذه النوعية من الخطب لم تكن موجودة في السعودية، والسبب أن خطباء المساجد كرسوا المنابر في توحيد الألوهية والتوحيد وحقوق العباد، وترسيخ مفهوم الدين على أنه هو الطريق السليم، ولهذا لم تكن هناك أي مشكلات لخطباء المساجد أو خوف من أن يتطرقوا سراً أو جهاراً لينتقدوا أجهزة الدولة، أو حتى بعض قراراتها، وهذا الأمر لم يكن مقلقاً بالنسبة للدولة وللجهات المعنية، كما أنه أمر مفروغ منه أن المنابر للتوجيه الديني وليس للانتقاد أو الانتقاص. الشيء الذي يلفت الانتباه في السعوديه أن الكثير من خطباء المساجد حوّلوا المنابر إلى نشر الفرقة في المجتمع وتعزيز العنصرية والتشكيك في وطنية الناس، وإلصاق التهم بهم، وتفضيل مجموعة على مجموعة، وتوزيع التهم على شرائح المجتمع كافة، والكيل بمكيالين في مسألة الهوية الوطنية، ورفع شعارات ونعرات القبلية، وغرس مفهوم أن الإسلاميين هم أكثر ولاءً للدولة وللوطن وللقيادة، وبقية الناس هامشيون، هذا التوجه في الخطاب الديني في السعودية في السنوات الأخيرة أخذ في الاتساع من دون أي رادع، أو محاسبة أو مساءلة، كما لم يجد انتقاداً من جهات رسمية، وأمام هذا السكوت وعدم المحاسبة، برز بعض من الإسلاميين مستفيدين من الانفتاح الإعلامي في بث أفكار لا تصب في مصلحة الوحدة الوطنية، بل تشكك في وطنيته وفي ولائه للقيادة. كيف تشجع أبطال المنابر على التطاول على المجتمع ومحاولة تفكيك وحدته وتقسيمه وفق رؤيتهم، لا أظن أن أحداً يرضى أن يرى مكتسبات الوطن ووحدته يلعب بها مجموعة من الخطباء لهم أجندة مختلفة وواضحة، الغاية بث الفرقة وتقديم أنفسهم في المجتمع على أنهم الفئة النخبوية الدينية، وأن انتقادهم أو تصحيح سلوكياتهم غير مقبول، فلا أحد معصوم من الخطأ، كما أن الخطاب الديني لم يعد مقبولاً بهيئته الحالية بفرض الرأي بقوة وعدم تقديم رسالة الدين الحقيقية وهي التسامح والتقارب، وتقديم الحوار وأدب الخلاف والاختلاف، وأن الدين فيه الكثير من النماذج الجيدة لانتقاد المجتمع وتقويم اعوجاجه، إنما تتحول المنابر والخطب الدينية إلى فرصة للتنكيل بالمجتمع وشتمه واستخدام ألفاظ نابية وسيئة، ستكون نتائجها في الواقع وخيمة، وعواقبها أليمة، لأن الخطباء في كل الأزمنة وفي كل العصور الإسلامية كانوا دائماً دعاة للخير وأصحاب رأي وفكر ينير للمجتمع طريقها، وترشدهم إلى الطريق الصحيح، وحينما تتحول هذه المنابر إلى مدافع تقذف المواطنين بزجاجات «المولوتوف» الحارقة، فهي بالتأكيد ستحرق وجوهنا وتشوه صورنا، وتخلق عداءً في المجتمع، ومن العدالة أن يأخذ الحق مجراه للمحاسبة، فكما كان خطباء السياسة في السابق يردعون لانتقادهم الحكومات، فمن المهم جداً أن يردع هؤلاء حينما يبصقون في وجوه المصلين. * إعلامي وكاتب اقتصادي. [email protected]