ولي العهد: لطالما كانت السعودية منذ تأسيسها قوة خير لكل ما فيه صالح البشرية ورخاء الإنسان حول العالم    استشهاد 60 فلسطينيًا في غارات إسرائيلية على منازل وتجمعات للنازحين في قطاع غزة    استمرار هطول أمطار رعدية على مختلف مناطق المملكة    العثمان يحتفل بزواج نجله عبدالرحمن    التعاون يتحدى القوة الجوية    «فيتش»: الأصول المدارة ستتجاوز 1.13 تريليون ريال في عامين    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    «الشورى» لجامعة حفر الباطن: فعّلوا الابتكار واستفيدوا من «ادرس في السعودية»    الرخصة المهنية شرطٌ للتعاقد في مدارس التعليم الخاص    تعزيز التعاون المشترك في المجالات الثقافية بين السعودية والكويت    إنجاز طبي جديد يعيد الأمل لمرضى السكري حول العالم    تقدم محاور رؤية المملكة 2030    اكتشاف طريقة لتوليد الكهرباء من زهرة اللوتس    شر الناس    «الصادرات السعودية» تشارك في معرض "سيراه" بنسخته العربية    محمد بن عبدالعزيز يستقبل قائد قوة جازان    «ميتا» تتيح مسح الأماكن وعرضها افتراضيا    عطل يضرب خدمات شبكة «بلايستيشن» العالمية    المملكة تدين استهداف مقر سفير الإمارات بالسودان    السفير البركة يشكر القيادة    في الجولة الثانية لدوري أبطال أوروبا.. الريال في ضيافة ليل.. وبايرن ميونيخ للثأر من أستون فيلا    القيادة تهنئ رؤساء الصين ونيجيريا وقبرص وبالاو    فلسفة الفكر الرياضي في حياتي    جيسوس يحصد جائزة أفضل مدرب    الخليج يهزم توباني البرازيلي    محمية تركي بن عبدالله راعيًا لمعرض الصقور    مدير الدفاع المدني المكلف ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    العدو الصهيوني والصور المجازية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته وبرامجه الإنسانية    حقوق كبار السن    لحظة غروب    فيصل بن نواف يُدشِّن مبادرة "أوكساجرين الجوف"    عبر سلسلة تاريخية حافلة بالعادات والتقاليد.. المملكة تُجسد إرثها الثقافي في ارتباطها بالقهوة    «أنا قدوة» وسم حملة «صحي الشرقية» للتوعية بسرطان الثدي    المكتبات الخاصة.. والمصير المجهول    الأوركسترا السعودية تبهر العالم    «الغذاء والدواء»: توحيد معايير الحلال عالميًا    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    الرياض تستضيف أكبر تجمع في ( COP16).. السعودية تقود مبادرات مواجهة الجفاف في العالم    طريقة عمل سلطة البطاطس بالكزبرة والليمون والثوم    بريدة: تشغيل غرفة للعمليات الجراحية للقدم السكرية    أهمية الأطعمة الصحية في المدارس    إطلاق مبادرة «عطاء القطاع الصحي الخاص»    بين طيات الصفحات.. أفكار تجلت وعقول أبهرت    دبلوماسيون ومثقفون باكستانيون: "كتاب الرياض" يقدم تجربة مليئة بالإلهام والمعرفة    «كتب الطيران»    ليفاندوفسكي يقود برشلونة لاكتساح يونج بويز بخماسية في دوري أبطال أوروبا    هجوم إيراني على إسرائيل وجبهة لبنان تلتهب    قصف مدفعي روسي محتمل على سوق أوكراني    بريطانيا: إصابة سفينتين بهجومين قبالة سواحل اليمن    الأمين الجديد لحلف الناتو.. تحديات جمة وترقب لفوز ترمب    المملكة.. الثبات على المبدأ    دوري أبطال آسيا للنخبة .. الهلال يقسو على الشرطة العراقي بخماسية    العنف المبني على النوع الاجتماعي كيف نواجهه؟    الصداقة    علِّموا الأبناء قيَّم الاحترام والامتنان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبارك وموسى يهنئان السنيورة والحريري برلين ترحب وموسكو تشدد على الإستقرار
نشر في الحياة يوم 09 - 06 - 2009

القاهرة - «الحياة»، الاردن، دمشق، باريس، موسكو - أ ف ب، يو بي أي - على أثر اعلان فوز فريق 14 آذار في الانتخابات النيابية في لبنان، توالت ردود الفعل العربية والدولية. وهنأ الرئيس المصري حسني مبارك في اتصال هاتفي أمس، رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ورئيس كتلة «المستقبل» النيابية سعد الحريري ب «نتائج الانتخابات النيابية».
وأكد مبارك ترحيب مصر بنتائج الانتخابات وما عكسته عن إرادة شعب لبنان وخياراته، وأبدى تطلعه لاستمرار جلسات الحوار الوطني من أجل التوصل الى وفاق لبناني يدعم الاستقرار ويتجاوز الاستقطاب الذي شهدته الأعوام الماضية.
من جانبه، اعتبر وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن الشعب اللبناني «قال كلمته بوضوح من خلال عملية ديموقراطية شهدت مشاركة إيجابية واسعة، في ما يعبر عن مدى اهتمام المواطن اللبناني بالمشاركة في صنع مستقبل دولته في هذه المرحلة المهمة والدقيقة». وجدد التزام مصر دعم الدولة اللبنانية ومؤسساتها الدستورية، معرباً عن تطلع مصر إلى التواصل مع الحكومة اللبنانية الجديدة والتي يأمل بأن يتم تشكيلها قريباً.
وهنأ الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الشعب اللبناني على «إنجاز الانتخابات النيابية بنجاح والذي تم بشهادة جميع المراقبين العرب والدوليين بحيادية ونزاهة واضحتين وبأجواء من التنافس الديموقراطي والحضاري».
واعتبر موسى أن «الرابح الأكبر في الانتخابات هو لبنان».
وكان موسى هنأ السنيورة بفوزه في الانتخابات، وكذلك هنأ الحريري على فوز التحالف الذي يقوده بالأغلبية، وكذلك على بيانه «الوطني» بعد فوزه، وذلك في اتصالين هاتفيين أجراهما صباحاً. كما اتصل موسى برئيس المجلس النيابي نبيه بري وهنأه على فوزه في الانتخابات وعلى البيان الذي أصدره ظهر أمس وأكد فيه الشعور العالي بالمسؤولية الوطنية التي أظهرها اللبنانيون في هذه الانتخابات.
ورحّب الأردن بنتائج الانتخابات اللبنانية. وأكد وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال نبيل الشريف في تصريح الى وكالة «يونايتد برس انترناشونال»، استمرار دعم بلاده للبنان، مضيفاً أن «الأردن ماضٍ في دعم لبنان ووحدته بما يحقق له الاستقرار».
في المقابل، اتهمت صحيفتان سوريتان فريق 14 آذار بالفوز في الانتخابات بمساعدة «المال السياسي».
وذكرت صحيفة «البعث» الناطقة باسم الحزب الحاكم ان 14 آذار «متهمة بشراء الاصوات وتقديم الرشى»، معتبرة ان «ذلك افسح في المجال امام الموالاة لممارسة عملية كبيرة من التزوير». في حين عنونت صحيفة «الوطن» التي تجنبت ذكر التوقعات شبه الرسمية انه «اوسع اقتراع سياسي في تاريخ لبنان (...) والمال السياسي قال كلمته». واختتمت ان «هذا العنصر ادى الى قلب معطيات كثيرة من استطلاعات الرأي السابقة ليوم الانتخاب».
مواقف دولية
ودولياً، أعربت الحكومة الألمانية أمس عن ارتياحها الكبير إلى نتائج الانتخابات اللبنانية. وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة توماس شتيغ ل «الحياة» إن برلين تتلقى بارتياح أنباء «انتهائها بسلام ومن دون حصول عوائق»، مرجحاً أن «يكون لبنان قادراً على الحصول على حكومة قوية وفعالة في المستقبل». وأضاف أن هذا «شرط كي يتمكن لبنان من لعب دور في عملية السلام في المنطقة كلاعب إقليمي مهم ويساهم في إعادة الاستقرار إليها»، مشيراً الى أن حكومته «ترى في النتائج انعكاساً لما يريده اللبنانيون ولرغبتهم الشديدة في تجاوز الصراع الداخلي، ولأن يجري تشكيل حكومة قوية قادرة على الحركة وتحظى بالاعتراف الدولي». ولفت الى اشارات عدة تحمل الأمل حصلت في الفترة الأخيرة لمصلحة لبنان بينها الإشارة المهمة الصادرة عن سورية التي اعترفت بسيادة لبنان واستقلاليته من خلال إرسالها سفيراً إلى بيروت أخيراً.
ونوَّه الناطق باسم وزارة الخارجية أندرياس بيشكه بتأكيد مختلف الأطراف السياسيين اللبنانيين على التعاون المشترك، معتبراً أن ذلك «إشارة مشجعة ليس فقط للبنان، بل وللمنطقة أيضاً».
وقال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الفيدرالية الروسية ميخائيل مارغيلوف ان روسيا تؤيّد أي خيار يعتمده الشعب اللبناني.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) عن مارغيلوف قوله في حديث إلى الصحافيين أمس، ان المهم بالنسبة الى روسيا هو أن تجلب نتائج الانتخابات البرلمانية، التي أجريت الأحد في لبنان، السلام والاستقرار لهذا البلد.
وترأس مارغيلوف وفد المراقبين الروس إلى الانتخابات البرلمانية اللبنانية، ولاحظ أن لبنان الذي عانى من الانقسام الطائفي لسنوات طويلة، أجرى الانتخابات البرلمانية على أعلى مستوى من الالتزام بالقواعد الديموقراطية الدولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.