أين كانت هذه الشعوب العربية طوال الأربعين سنةً الماضية؟ وأين كانت بطولات الشباب ويقظتهم من كل هذا التسطيح والتضليل اللذين مورسا ضدهم؟ لقد بينت انتفاضة الشعوب العربية حقيقة من جملة حقائق، أن البلاد العربية كانت طيلة الفترة الماضية، عبارة عن «نار تحت الرماد»، بحاجة الى نسمة هواء خفيفة لأن تشعل جذوة الثورة. هذا الوضع يجب أن يكون درساً وعبرة لنا في العراق، فما حصل في البلاد العربية كان انفجاراً للإرادة الجماهيرية بوجه أصنام السلطة. وفي العراق هناك إرادة جماهيرية نحو الإصلاح. وإذا كانت الحاجة قصوى وحياتية لقائد ثورات التغيير في البلاد العربية، فإن الحاجة لن تقل أهمية لقائد حركة الإصلاح في العراق، مع العلم أن المسألة عندنا أهون وأقرب الى التحقق مما عليه في البلاد العربية وفي أي بلد آخر بحاجة الى تغيير شامل، حيث تنطوي عملية التغيير على رسم مجمل ملامح البلد اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً، بينما نحن في العراق لدينا الصورة واضحة الى حد كبير لكن يشوبها بعض الغموض. لنا تجربة مريرة مع غياب القيادة في الانتفاضة المسلحة التي اندلعت عقب هزيمة الجيش العراقي في الكويت في آذار (مارس) عام 1991 وكادت أن تطيح رأس النظام الحاكم، ويتفق معظم الباحثين في هذا الحدث التاريخي على أن غياب القائد كان العامل الأكبر في إخفاق الانتفاضة عن الوصول الى رأس السلطة، فحتى استخدام صدام المروحيات كان من الممكن تداركه بتكتيكات عسكرية معينة لتخفيف حجم الخسائر، لا أن يتجمع الثوار في أماكن معينة أو على أرض مفتوحة ليتمكن النظام من توجيه ضرباته المؤثرة، وبذلك تمكن من القضاء عليهم قبل أن تتسع دائرة نفوذهم في الأوساط الجماهيرية. من الخطأ مقارنة ما يحصل في البلاد العربية مع الوضع في العراق، الذي يضم مؤسسات ثقافية ودينية ضخمة تعمل ليل نهار، وتضخ الأفكار بكل حرية، والأهم من ذلك أن الظروف النفسية والاجتماعية للعراقي غيرها السائدة في البلاد العربية، فحتى وقت قريب من الأحداث في هذه البلاد، لم يكن المواطن المصري أو التونسي أو الليبي ليجرؤ على التفوه بكلمة ضد النظام الحاكم ويناقشه ويظهر أخطاءه في الصحف والفضائيات، أو أن يقول إنه قادر على إدخال هذا أو ذاك الى مجلس النواب، كما هو الحاصل في العراق. كل هذا يعود بفضله الى الرصيد الجهادي والثوري للعراقيين خلال الثلاثين سنةً الماضية. صحيح أن العراق وبسبب طبيعة نظام الحكم الدموي البائد، لم يشهد قيادة واضحة ومباشرة لتحركاته ومعارضته لنظام صدام، إلا أن المبادئ والقيم المحركة كانت تنبع من قيادات عملت بجد وتحدٍ طوال سنوات داخل العراق قبل أن تجبر على الهجرة، وكان اللقاء مرة أخرى في 9/4/2003 ومن خلال عملية التواصل في أجواء عملية سياسية ولدت تجربة ديموقراطية هي الأولى من نوعها في تاريخ العراق الحديث. فإذا حصلت هذه المقارنة الخاطئة وتم الإمعان في التشبيه بين تحرك الشباب في مصر وتونس وبين ما جرى في العراق، فإن الخطأ الأكبر والأخطر سيقع لا محالة في العراق، وهو افتقاد الشباب، وهو طليعة المجتمع وأمله في أي تحول ثقافي أواقتصادي وحتى سياسي، الى روحية التغيير والتنمية والتطور، وهذا الخطر يجب أن تستشعره القيادة والنخبة الثقافية في المجتمع فلا تسمح بحصول هذه النكسة في هذا الجيل الذي طالما وعدناه بدور رائد في قيادة العراق نحو التطور والتقدم. هنا تحديداً يكمن دور النخبة الثقافية في مجتمعنا، خصوصاً المؤسسات الدينية والخطباء والكتّاب والمفكرين، كما تقع المسؤولية أيضاً على دوائر الضغط في المجتمع وفي مقدمها أصحاب رؤوس الأموال والوجهاء الاجتماعيين كرؤساء العشائر وأيضاً الأكاديميين والمهنيين، بأن ينبهوا أهل الحكم إلى أن السكوت في العراق في الوقت الحاضر منحة وفرصة كبيرتان لهم بأن يعيدوا حساباتهم غير السليمة طوال السنوات السبع الماضية، وهذه الفسحة الزمنية بالإمكان استثمارها في دورات ثقافية مفتوحة على شكل محاضرات وندوات عامة وورش عمل وغير ذلك، تضيء للناس طريقة إنضاج التجربة الديموقراطية والمشاركة الصحيحة في صنع القرار. الحقيقة إننا نملك الكثير من التراث السياسي والتجربة الاجتماعية في حضارة إسلامية سادت مئات السنين، وقد أخذ الغرب منّا الكثير باعتراف مفكريه ومؤرخيه. يبقى أن نحمل بعض الهمّة وسرعة المبادرة حتى تسير الأمور ونخرج بسلام من هذا البحر الهائج.