المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختبر معلوماتك (17-03-2011)
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 2011


1- هناك نوع واحد من المناعة عند الإنسان
{ صح { خطأ
2- الخبز الكامل غني بالسكاكر المعقدة
{ صح { خطأ
3- النزف في الأشهر الأولى للحمل يؤدي إلى الإجهاض حتماً
{ صح { خطأ
4- مصدر دوار السفر العينان
{ صح { خطأ
5- نوعية القشع تفيد أحياناً في تحديد سبب العلة
{ صح { خطأ
6- فترة ما قبل الامتحان تترافق مع قلة الأكل
{ صح { خطأ
1- خطأ. يملك الإنسان نوعين من المناعة: المناعة الطبيعية والمناعة المكتسبة. الأولى تبدأ في الظهور في الجسم في الحياة داخل الرحم اعتباراً من الأسبوع العاشر للحمل، وتستمر في النمو والتطور حتى اللحظة التي تدق فيها ساعة الولادة، وتقدم هذه المناعة حماية للطفل الرضيع من الأمراض المعدية لمدة 6 أشهر من بعد الولادة. أما المناعة المكتسبة فيتم تخليقها من طريق زرق اللقاحات التي يؤدي دخولها الجسم إلى صنع أجسام مضادة هدفها الأول والأخير الوقوف بالمرصاد للعامل الممرض ومنعه من إثارة المرض. ومن أهم الأمراض التي تتم الوقاية منها بهذه الطريقة داء السل وداء الكزاز ومرض شلل الأطفال وداء الحصبة والحصبة الألمانية ومرض الجدري والتهاب الكبد الفيروسي.
2- صح. الخبز الكامل يتألف من 55 في المئة من السكاكر المعقدة، وتمتاز هذه بخاصية مهمة هي أنها بطيئة الامتصاص، أي أن الجسم يهضمها ويمتصها ببطء فتذهب إلى الدم بتؤدة، ما يسمح بإفراز هورمون الأنسولين في شكل منظم وليس في شكل فوضوي، الأمر الذي يحول دون حدوث خضات مفاجئة في مستوى سكر الدم، ولهذه الخاصية أهمية كبيرة، إذ تثير الشبع وتؤخر الإحساس بالجوع خصوصاً عند البدينين. وطبعاً، فإن الخبز الكامل يتمتع بمزايا أخرى كثيرة، من بينها غناه ببعض المعادن مثل المغنيزيوم والفوسفور... وبفيتامينات المجموعة ب والألياف.
3- خطأ. ليس كل نزف في الأشهر الأولى من الحمل ينتهي بالإجهاض، فقط 10 في المئة من الحوامل يتعرضن للنزف، ولكن غالبيتهن ينهين مشوار الحمل بسلام. إن النزف التناسلي، مستمراً كان أو متقطعاً، خلال فترة الحمل، يعتبر من المشاكل الخطرة، خصوصاً إذا ترافق مع الألم في البطن وأسفل الظهر، لذا يجب ان يؤخذ هذا النزف على محمل الجد من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة. إن الحمل خارج الرحم والمشكلات في المشيمة من أهم مسببات النزف في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
4- خطأ. قد يعاني بعضهم من مشكلة دوار السفر وما يرافقها من عوارض مزعجة للغاية لصاحبها وللمحيطين به، من بينها الغثيان والتقيؤ والصداع واصفرار الوجه والميل الى النعاس والضعف العام والشحوب وتصبب العرق البارد. ان أصل العلة في دوار السفر هو تسلم المخ رسالتين حسيتين متناقضتين، واحدة آتية من المستقبلات الحسية للعينين، وأخرى من المستقبلات الحسية الآتية من الأذنين، وهذا التناقض في الرسالتين هو الذي يؤدي الى دوار السفر.
5- صح. يمكن الاستفادة من مواصفات القشع في تحديد نوع الإصابة، فالقشع الرقيق المائي الرغوي يدل على الوذمة الرئوية. والقشع الثخين الشديد اللزوجة يشير الى احتمال وجود آفة فطرية. والقشع الغزير الذي تفوح منه الروائح العفنة يدل على الإصابة بتوسع القصبات أو بالخراجة الرئوية. في حين أن القشع الغزير العديم اللون قد يدل على آفة ورمية. أما القشع الأصفر أو الأخضر فقد ينتج من التهاب في القصبات، وإذا ترافق القشع مع سوء الحال العامة فقد يعني وجود ذات الرئة.
6- صح. المجهود الذهني الشاق الذي يبذله الطالب في فترة ما قبل الامتحان يترافق مع انحدار واضح في الرغبة في الأكل، خصوصاً في حال المعاناة من القلق والتوتر والخوف وعدم الاستقرار النفسي. ان قلة الأكل تشكل خطورة كبيرة على أصحابها من الطلاب لأنها تجعلهم ضعفاء، قليلي الحيل، لا يقدرون على التركيز والمذاكرة وتثبيت المعلومات في المخ كما يجب، فضلاً عن الرغبة المستمرة في النوم. ان الغذاء يؤثر في كيمياء المخ وبالتالي يساعد على الفهم والاستيعاب والتحصيل، من هنا يتوجب على الطالب أن يتناول وجبات غذائية متوازنة ومتنوعة محببة تحتوي على كل العناصر الغذائية اللازمة للجسم، أي البروتينات والسكريات والدهنيات والمعادن والفيتامينات والسوائل.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.