الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    وزير الرياضة يوجه بتقديم مكافأة مالية للاعبي فريق الخليج لكرة اليد    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    إطلالة على الزمن القديم    أرصدة مشبوهة !    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    الصقور السعودية    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فهد الخليوي: عبث الرقيب يشوه صورة «المؤسسة» ويصب في مصلحة الكاتب
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2011

ألف عدد من جيل السبعينات في السعودية الصمت، وركن بعضهم إلى عزلة مبررة عند ذواتهم، وتهرّب البعض من مجتمع النخبة، في حين استعاد القاص والكاتب فهد الخليوي لياقته الكتابية من خلال المنتديات ثم طباعة مجموعته الأولى «رياح وأجراس» من خلال أدبي حائل، ومن ثمّ المشاركة في أماسٍ قصصية في معظم منابر الأندية الأدبية، والخليوي يصدر اليوم مجموعته الثانية «مساء مختلف» عن نادي الرياض الأدبي، ناهيك عن اشتغاله على كتاب ثقافي ورواية، إضافة إلى أنه يفتح منزله وقلبه للمثقفين والإعلاميين، معبّراً عن أفكاره بصوت مسموع ويتعاطى مع الآخرين بروح تصالحية، وهنا نتناول معه شيئاً من سيرة ومسيرة.
«الحياة» التقته فكان هذا الحوار :
هل بعثت فيك طباعة المجموعة الأولى روح العودة للكتابة والنشر؟
- نعم بعثت الروح وشجعتني على الإنتاج باعتبار أن المجموعة الأولى وجدت حفاوة وترحاباً من النقاد والمثقفين، ومن شواهد ذلك نفاد «رياح وأجراس» في طبعتها الأولى، والكاتب أياً كان نوع كتابته أكثر الناس تفاعلاً مع ردود أفعال الموثوق بهم من قرائه ومحبيه والمتخصصين في النقد والإعلاميين.
لماذا تراجع نادي جدة الأدبي عن وعده بطباعة المجموعة الثانية «مساء مختلف»؟
- ربما أن إمكانات «أدبي جدة» للطباعة غير متوافرة، ولست هنا في دور المعاتب كوني مؤمناً أن المؤسسات الثقافية تكمل بعضها، والقصور أو الإخفاق في جهة ما يعوضه نجاح في جهة أخرى. وسبق لأدبي جدة أن استضافني في أمسية قصصية منذ عام، وربما لو تريثت قليلاً لطبعت مجموعتي الثانية في أدبي جدة، إلا أن «أدبي الرياض» بادر ولم أجد ما أقول أكثر من الشكر والعرفان.
ألم تتبرم من تغيير بعض المفردات وحذف بعض العبارات التي طلبها ناشر «مساء مختلف»؟
- الناشر، «النادي الأدبي في الرياض»، منحني كامل الحرية في مراقبة نصوصي، وله الحق أيضاً في التحفظ على بعض المفردات والعبارات باعتباره مسؤولاً أمام القارئ وأمام جهاز الوزارة، وأنا ممن يعي حساسية الرقيب كوني عملت زمناً في الصحافة وعانيت كثيراً من الرقيب، ولست متذمراً من تغيير بعض المفردات متى كانت متجاوزة من وجهة نظرهم، ولهم مني الشكر في كل الأحوال.
كيف ترى دور المؤسسات الثقافية التقليدية في ظل عولمة التقنية؟
- أرى أن مساحة الحرية التي أتاحها فضاء النت والفيسبوك خلقت إبداعاً وقدرة مدهشة على التعبير، وتواصلاً رائعاً بلا حدود، والمستقبل من وجهة نظري هو للتقنية، فنحن في زمن ثورة الاتصالات إزاء تراجع وسائل النشر التقليدي أمام هذه الثورة التكنولوجية، ويمكن للمؤسسات الثقافية التقليدية أن تحافظ على كينونتها نوعاً ما بالمنافسة الإيجابية والتعاطي الجاد مع نتاج وإبداع الشباب، وتفعيل التقنية لمصلحة العمل الثقافي والهم العام.
امتدحت في مقالة لك مساحة الحرية المتوافرة في السعودية، وسرعان ما اقتطع الرقيب مقالتك في إحدى المطبوعات في عدد لاحق، أين أنت من هذه الازدواجية؟
- بالنسبة إلى تمزيق مقالتي في زاويتي الشهرية في العدد الأخير من مجلة «فواصل» أتاح للقراء مساحة أكبر لقراءتها داخل السعودية وخارجها، وأتصور أن العبث الذي يمارسه بعض الرقباء يصب في مصلحة الكاتب ويشوه صورة المؤسسة، ولم أكن أتخيل أن خمسين عاملاً وافداً سيوظفون لتمزيق رأي كاتب، ولعل من المكتسبات أن منع رأي أو مقالة يفتح آفاقاً واسعة للكاتب، ويزيد من جمهوره محلياً وخارجياً.
ما مضمون المقالة الممزقة؟
- تناولت بعض مظاهر الفساد تحت ذرائع وهمية وتقليدية، فهناك من يفسد تحت مظلة تبريرات ومؤثرات خارجة عن الإرادة والوقوع تحت طائلة الجن، وهناك من يفسد ظناً أن الأمطار لن تأتي ولن تفضح عوره.
تصدرت مجموعتك الثانية قراءة نقدية للناقد عباس سليمان، وهكذا كان الحال مع الأولى حين كتب المقدمة صديقك علي الدميني، لماذا هذه المقدمات لأعمال يعرف القراء أنها مختلفة ومتجاوزة؟
- المقدمات لا تقدم ولا تؤخر وكل ما في الأمر أن أصدقائي تملكهم الإعجاب بما كتبت، فرغبوا في التعبير عن مشاعرهم تجاه العمل وكاتبه، ولم أمانع في تلبية رغبة الصديقين في تتويج العملين بتصورهما ودمجه مع نصوص المجموعتين، علماً بأن قراءة الناقد عباس سليمان قراءة علمية، بخلاف الصديق علي الدميني، ففي قراءته من الشعرية والحس الإنساني والحميمية ما أثرى العمل وأغنى كاتبه.
كيف ترى ثمرة الحداثة بعد تجربة ثلاثين عاماً؟
- لا يمكن أن تختزل الحداثة في المجال الأدبي فحسب، فالحداثة حراك مجتمعي كامل، ولدت في وسط اعترى أكثره الجمود والتقليدية، وهي لم تأت من عبث، ولا ريب أن الحداثة وطأت أرضية صلبة، على رغم كل الحراب التي وجهت لها، وما جيل اليوم من المبدعين إلا نتاج لتلك المرحلة وتطوير لها، وهذا دليل على أن الأفكار البناءة يمكن أن تمرض إلا أنها لا تموت.
بماذا كنتم تحلمون؟
- كنا مهووسين بتحقيق قيم الحرية والعدالة وحقوق الإنسان وكرامة المرأة، وتصورنا بأن الكتابة والعمل على نشر هذه القيم ستغير وجه العالم ولكن سرعان ما خُذلنا.
من خذلكم؟
- الرأي الأوحد، كونه مسيطراً على المجتمع، وقادراً على استثارته وتغيير قناعاته، فهم يخاطبون الناس بما يوهم أن كلامهم مقدس ولا يقبل النقاش ولا المحاجة.
أين موقع المثقف من التغيرات والتحولات التي يشهدها المجتمع العربي؟
- دور المثقف في التحولات دور فاعل ودوره متأثر ومؤثر، فالمثقف العربي يتفاعل مع المستجدات بعقله وعاطفته، وكتابات المبدعين تؤسس للوعي، وتسهم في صنع الحراك الفاعل وإن على المدى البعيد، ولعلي أعجب ممن يتصور أن الكاتب متفرج أو هامشي في زمن التحولات، وأزعم أن كل منجز مجتمعي ونجاح ثقافي يجير للمثقف أولاً كونه الفاعل الرئيسي وإن لم يكن مرئياً.
ما سر عدم تدوين تجربتك الثقافية منذ إشرافك الثقافي على ملحق مجلة اقرأ في السبعينات حتى اليوم؟
- تراودني فكرة إصدار كتاب ثقافي يتضمن سيرة وتحليل لتلك التجربة وما صاحبها من طموحات وإحباطات وتحديات، ومن المهم عند البدء في تجربة كتابية أن تأتي بإضافة فالقارئ يمتلك من الوعي ما يؤهله للنقد ويثقلنا بالتردد، ولعلي خلال هذا العام أدشّن مشروع التوثيق للسيرة الثقافية، واستدراك بعض ما فات على كتاب حاولوا توثيق تلك الحقبة ومنهم الدكتور عبدالله مناع.
ما أبرز ملامح السبعينات؟
- كنا نطرح محاور عدة عن المسرح والسينما ولكن كل أطروحاتنا كانت تلاقي حرباً ضروساً من التيار الأوحد، إلا أننا نجحنا في بناء أنفسنا معرفياً ومهنياً، على رغم التحديات وعلى رغم شح الموارد فالكتب تخضع للرقيب ، والكتب لا تصدر إلا بعد مراجعة الرقيب والصحافة تحت نظر الرقيب المتعاطف مع التيار التقليدي بطبعه، إلا أننا نجحنا في الحضور بصورة مشرفة وتركنا في ذاكرة المتلقي أثراً لن تمحوه السنون ولا مرور الزمن.
كنت على تماس مع تجربة الشاعر الراحل محمد الثبيتي ماذا يسكن الذاكرة؟
- يطول الحديث عن محمد الثبيتي كشاعر وصديق، باختصار محمد صديق حميم جالسته ورافقته على مدى ثلاثين عاماً، وتجربته الشعرية تجربة فذة ومتفردة انتهت بإصداره لأربعة دواوين جمع شتاتها مشكوراً نادي حائل الأدبي، وطبعت في كتاب ضم أعماله الكاملة التي هي بمثابة شهادة صادقة أنبأت عن شاعر عظيم يعتبر من أهم الشعراء المعاصرين في عالمنا العربي.
ما مشروعك المقبل في مشوار المنجز الثقافي؟
- أشعر بالرغبة في التأني وعدم التسرع في إصدار الرواية التي بدأتها منذ عامين، خصوصاً بعد أن تحولت مدينة جدة إلى بحيرة عائمة بفعل هطول الأمطار الموسمية، والتي أدت لقتل المئات من البشر في العام الماضي وحاصرت الناس وحرمتهم من حرية التنقل، إضافة إلى أحداث العالم العربي من خلال تحرك شعبي وتاريخي وقع في تونس و في مصر أرض الكنانة وعاصمة العرب الكبرى.
هل لا يزال للرمزية حضورها إبداعياً؟
- الرمزية هي مدرسة أدبية وفنية بحد ذاتها وذلك منذ انتشارها في المشهد الأدبي الفرنسي على أيدي بودلير، ورامبو، ومالارراميه وغيرهم، ولا يخلو عمل إبداعي كبير من رموز إيحائية معبرة تتجاوز الكلمات إلى توليد صور معبرة ومؤثرة.
ماذا يمكن أن تضيف القصة القصيرة في مشهد طويل جداً؟
- للقصة القصيرة أوعيتها وهوامشها المحددة ومشهدها مرتبط بفكرة أو حال معينة.
أين يقع الحد الفاصل بين المباشرة والواقعية؟
- المباشرة تضعف وتقضى على العمل الإبداعي، كأن ينقل القاص أو الروائي صورة كربونية لما يجري في الواقع أي عكس الواقعية التي تثري العمل الإبداعي وتمنحه بُعداً فنياً وإنسانياً بحيث يصبح المتلقي قارئاً ومحللاً لواقع أكثر جمالاً وشفافية من واقعه المعاش.
كيف تعاطيت مع استعادة القاص عبدالله باخشوين شيئاً من سيرتك وآخرين في زاويته الأسبوعية ؟
- عبدالله باخشوين من أهم كتاب القصة في السعودية، وهو صديق قديم ومتجدد ولا أخفي سعادتي بما كتب وإن تصور البعض أنه أساء، إلا أني على يقين أنه لا يتحدث عني إلا من خلال مودة وحب عميق استشعره وأعيشه.
ماذا بقي من أصدقاء الأمس؟
- لعلك تعرف أني ودود بطبعي ولست بالمتنكر لأصدقاء الأمس، ولا بالصادّ عن أصدقاء اليوم فالصداقة كنز والأصدقاء ثروة، وأرقى من وصفهم بالعملة النادرة كونهم أثمن عندي من كل أشيائي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.