أكد الإسلامي المصري عبود الزمر ل «الحياة»، أنه يدرس إمكان ترشحه في انتخابات الرئاسة المقبلة، مشيراً إلى أنه لم يتخذ قراراً في هذا الشأن حتى الآن. ورهن قراره ب «الظروف الصحية»، مؤكداً أن ما تردد عن اتخاذه قراراً بعدم الترشح «غير دقيق». وقال: «نبحث الآن أحوالي الصحية وموضوع ترشحي للرئاسة قيد الدراسة». وأشار الزمر، الذي أُطلق من مَحْبَسه مساء أول من أمس بعد 30 عاماً قضاها في السجن في قضية اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات، إلى أنه يسعى إلى «إقناع كل القوى الإسلامية بدخول العمل السياسي وحض مختلف التيارات على خوض هذا المعترك، خصوصاً في هذه المرحلة». وأوضح أنه يخطط «لتشكيل جبهة أو ائتلاف كبير من مختلف التيارات الإسلامية خارج الإخوان المسلمين، وننتظر الآن قرار الجماعة الإسلامية العازمة على إعلان حزب سياسي». ولفت إلى أنه يرى «أن يضم هذه الائتلاف جماعات السلفيين وجماعة الجهاد والجماعة الإسلامية، لينضموا جميعاً في إطار حزبي». وأعرب عن رفضه الحديث عن فصل الدين عن السياسة، مؤكداً للأقباط أن «لهم الأمان فى ظل حكم الشريعة الإسلامية». واعتبر أن الطائفية «من إبداعات (الرئيس السابق حسني) مبارك ونظامه». إلى ذلك، قال الدكتور طارق الزمر الذي أطلق سراحه مع ابن عمه عبود قبل يومين، إن الجبهة التي يسعيان إلى تشكيلها «لا تعني صراعاً أو شقاقاً مع جماعة الإخوان، لكن السبب هو أن الإخوان تشكيل مكتمل فكرياً وسياسياً وتنظيمياً، فضلاً عن أن التيارات المكوِّنة لهذا الائتلاف ستكون مختلفة، ولو جزئياً، مع الإخوان وهي أقرب إلى تشكيل ائتلاف موحد». وأضاف ل «الحياة»: «هذا لا يعني الصدام مع الإخوان. سننسق معهم باعتبارهم الأقدر والأكبر والأكثر تنظيماً». واتهم نظام مبارك ب «السعي إلى تأجيج الصراع بين الدولة والجماعات الإسلامية في الثمانينات»، مؤكداً أن «الإسلاميين سعوا أكثر من مرة إلى العمل السلمي... والسلاح لن يعود ثانية إلى الداخل وسيوجَّه فقط إلى أعداء الأمة في الخارج». وشدد على أن «الحركات الإسلامية لن تُستبعد من العمل السياسي ثانية، لكن لا بد للتيارات الإسلامية من أن تعمل في إطار الدولة ووفق قوانينها وقواعدها». وكشف أن عبود «كان أول من طرح مبادرة لوقف العنف بين الإسلاميين والدولة في العام 1992، لكن مبارك رفض أي حوار مع الإسلاميين، ولم نطلب وقتها إلا التزام الحكومة بإطلاق المعتقلين من الإسلاميين، وكرر مبارك رفضه كل مبادرات وقف العنف لأنه كان المستفيد من عمليات العنف فى سنوات الصراع مع الإسلاميين». وأكد أن النظام عرض عليهم مراراً التعهد بدعم الحكم وعدم ممارسة أي نشاط سياسي أو دعوي مقابل إطلاقهما، وهو ما رفضاه. وردَّ باقتضاب عن سؤال عن اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات، قائلاً ان «اغتيال السادات كان له سياق، وتصرفاته أدت إلى هذه النهاية... الحركة الإسلامية كانت دعوية في تلك المرحلة، لكن السادات أغلق كل المنافذ أمامنا».