محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«هيونداي سوناتا» 2018: ترقية لافتة تصميماً وتقنيةً
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 2017

عندما أسس شانغ جو يونغ شركة هيونداي عام 1947 تحت اسم «هيونداي للهندسة والبناء»، قبل تأسيس شركة هيونداي موتور كومباني عام 1967، كان يدرك تماماً أن سياراته ستحتل مكانة كبيرة في أكثر من 193 بلداً، وأن تلك المركبات التي كانت تفتقر في يوم من الأيام إلى الجودة باتت ذات اعتمادية عالية وبتصاميم جذابة عصرية وأسعار في متناول الجميع.
اسم سوناتا لا يشذ أبداً عن هذه القاعدة، فهذه السيدان متوسطة الحجم التي يعود تاريخها إلى عام 1985 أثبتت جيل بعد آخر أنها بحجم الرهان من خلال تصميمها الأكثر عصرية وجرأة من أي وقت مضى، إذ تبنّت لغة تصميمية جديدة مع بنية هيكلية أشد قساوة، وسلوكاً ديناميكياً محسّناً، ناهيك بتقنيات متطورة رائدة.
وتماشياً مع روح التطور وللوقوف أمام مجموعة من المنافسين الشرسين في هذا القطاع، طرحت هيونداي طرازها المحدّث من سوناتا في أسواق أفريقيا والشرق الأوسط، بعد أن خضع لتحسينات واسعة على مستوى التصميم الخارجي وأضيفت إليه مجموعة مثيرة من معايير السلامة، وزُوّد بخيارات من المحركات وناقلات الحركة، ما مكّن هيونداي مرة أخرى من النجاح في إرساء المعايير بفئة سيارات السيدان متوسطة الحجم، حتى يمكننا القول أن جديدة هيونداي باتت تمثل ترقية ما بين الجيلين السابع الحالي والمقبل.
أحدث التصميم الخارجي الفريد نقلة نوعية في المظهر الدرامي الجديد الذي يميّز سوناتا 2018 التي وُضعت تصاميمها في استوديو كاليفورنيا للتصميم التابع للشركة. كذلك تتميز هذه المركبة بالشبك الأمامي ذي الفتحات المتوالية والمُسمّى «كاسكيدينغ غريل» أي الشبك متوالي الانحدار، الذي أضحى سمة مميزة لسيارات هيونداي، ومؤخر جديد تماماً يُبرز العلامة التجارية بوضوح بعد أن خُفّض موضع لوحة التسجيل من غطاء الصندوق الخلفي إلى المصدّ.
وجاءت الصفائح المعدنية التي شكّلت غطاء المحرّك والمصدات الأمامية والصندوق الخلفي، لتصوغ المظهر الديناميكي الجديد للسيارة. كما خضعت العجلات المعدنية لإعادة التصميم وجاءت بقياسات 16 و17 و18 بوصة، فضلاً عن تجديد تصاميم الإنارة، سواء مصابيح الإنارة النهارية ذات الشكل العمودي أو الأمامية أو الخلفية، وكلها من مصابيح الصمامات الثنائية الباعثة للضوء (LED)، ما منح السيارة تصميماً ذا وضعية واثقة وبارزة. ويُكسِب شبك التبريد الأمامي المنخفض والمتسم بالإتساع غطاء المحرّك مظهراً أطول وأكثر أناقة، يحقق التوازن معه من الخلف المصابيح المرتفعة على الصندوق الخلفي، ما يجعل صورة البنية الجانبية للسيارة تبدو أكثر ديناميكية وجاذبية.
كل هذه المواصفات دفعت برئيس عمليات هيونداي في أفريقيا والشرق الأوسط مايك سونغ إلى القول إن سوناتا «وُلدت من جديد». وقد استثمرت هيونداي في سوناتا «ذا ري- بورن» The Reborn أكثر مما يُتوقع عادة في تحديث لطراز بين جيلين، إذ خضعت الألواح الأمامية انطلاقاً من الزجاج الأمامي للتجديد، في حين أن التغييرات التي تمت على المصدّ الخلفي وغطاء صندوق السيارة منحت مؤخرتها مظهراً جديداً تماماً، علاوة على تغييرات طفيفة على جانبي الجسم تشمل لوحاً أعيد تصميمه للعتبة تحت الأبواب، وتعديلات لحوافي الكروم الذي يؤطّر النوافذ ويمتد على طول الرفراف الأمامي ملتفاً بصورة أنيقة تحت المصابيح الأمامية. وقد خلقت كل هذه العناصر معاً سيارة تبدو أكثر ديناميكية وأطول وأوسع.
ويجسّد الجيل الحالي المسمّى LF من سوناتا، الذي أطلقته هيونداي عام 2014، أحدث قراءة لأسلوب التصميم المسمّى «النحت في السوائل»، والمشتمل على مجموعة مبادئ مشتركة عززت النقلة النوعية التي شهدها الصانع الكوري في التصميم خلال السنوات القليلة الماضية. ويُظهر طراز سوناتا «ذا ري- بورن» قدرة هيونداي على الاستفادة من نجاحها في أسلوب «النحت في السوائل» وانتقالها إلى مجموعة مفاهيم جديدة في التصميم سمّتها «الرقيّ المعاصر» Modern Premium.
مزيد من الراحة والسلامة
في الداخل، خضع الكونسول الوسطي ولوحة العدادات والتحكّم للتجديد بطريقة تزيد البُعد البصري وتضفي شعوراً بالفخامة يشكّل انعكاساً للمظهر الخارجي الجديد الجذاب. وتشمل التغييرات في المقصورة عجلة قيادة رياضية ثلاثية الأضلاع وأزراراً بهيئة مفاتيح بيانو للتحكّم في نظام الصوت ونظام التدفئة والتهوئة وتكييف الهواء. ويمكن تزويد سوناتا 2018 بشاشة ملونة اختيارية تعمل باللمس بقياس 7 بوصات لتشغيل النظام الصوتي. كما أنها مجهزة للعمل مع تطبيق «كار بلاي» و «أندرويد أوتو»، مع تحسين نظام الملاحة بإضافة ميزة «الرؤية بعين الطائر» التي تتيح رؤية محيطية للسيارة.
وتشمل مزايا الراحة الجديدة تشغيل المحرّك من بُعد باستخدام مفتاح ذكي، ما يمكّن السائق من تسخين المحرّك وتشغيل تكييف الهواء قبل ركوب السيارة. كما يستطيع الركاب شحن هواتفهم الذكية من دون مقابس وأسلاك باستخدام منصة شحن لاسلكية متاحة، تعمل وفق معيار تقنية «Qi» للشحن اللاسلكي.
خيارات مرنة للمحرك
زوّدت سوناتا بمجموعة من المحرّكات المؤلفة من 4 أسطوانات سعة ليترين و2.4 ليتر يعملان بنظام الحقن متعدد النقاط MPI، ومحرّك بسعة 2.4 ليتر بنظام الحقن المباشر للوقود، ومحرّك رابع متقدّم للغاية بسعة 2.0 ليتر يأتي بشاحن توربو ونظام حقن مباشر للوقود، ويُعتبر المحرك الأقوى بفضل قدرته على توليد قوة تبلغ 245 حصاناً مع شاحن التوربو المتطور، مقارنة بقوة 152 حصاناً التي يولّدها المحرّك العامل بنظام الحقن متعدد النقاط وغير المزوّد بشاحن توربو.
ويقترن الأخير 2.0T بناقل حركة أوتوماتيكي جديد من 8 السرعات، فيما تشتمل سيارات سوناتا الأخرى الخاصة بالشرق الأوسط على ناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات أو يدوي من 6 سرعات.
تطور لافت
نالت سوناتا نظام تعليق أمامياً مكوّناً من دعائم ماكفرسون، وخلفياً ذا تصميم مستقل متعدد الوصلات مع نوابض لولبية، في حين تشتمل الزوايا على مخمّدات مزدوجة التدفّق لإمتصاص الصدمات، مع قضبان تثبيت أمامية وخلفية للحدّ من تمايل السيارة التي أجرى مهندسوها تحسينات على هيكلها تضمّنت تركيب أذرع تعليق خلفية أغلظ بنسبة 21 في المئة لتحسين التعامل مع الأحمال الثقيلة، في حين تسمح البطانات الجديدة بتحسين التجاوب وتسريعه، وفق طبيعة القيادة. وقد زيدت صلابة قضبان الالتواء الخاصة بنظام التوجيه بنسبة 12 في المئة لتحسين الاستجابة، فيما تعزز آلية معايرة جديدة توجيه السيارة في خطّ مستقيم عند الانحراف الطفيف أثناء القيادة.
ونالت سوناتا 2018 نظام الكشف عن الزوايا العمياء ونظام المساعدة الأمامية والخلفية في ركن السيارة، ونظام التحذير من عبور المركبات في الخلف الذي يعمل مع الكاميرا القياسية الخاصة بالرؤية الخلفية من أجل طمأنة السائق إلى خلوّ الطريق ورائه أثناء الرجوع إلى الخلف.
كذلك زُوّدت مقاعد السيارة بنقاط الربط «آيزوفيكس» ISOFIX المعيارية لتثبيت مقاعد الأطفال تعزيزاً لسلامتهم.
باختصار
المحرّك
عدد الأسطوانات 4
السعة (ليتر) 2.4
القدرة (حصان/د.د) 185 / 6000
العزم (نيوتن متر/د.د) 241 / 4000
المقاييس
الطول (ملم) 4855
العرض (ملم) 1865
الارتفاع (ملم) 1475
طول قاعدة العجلات (ملم) 2805
سعة الجلوس (أشخاص) 5
سعة خزان الوقود (ليتر) 70
أنظمة ثبات القيادة ABS/EBD/ESP
نقل الحركة
الدفع أمامي
علبة التروس أوتوماتيكية من 6 سرعات
الأداء
السرعة القصوى (كلم/س) -
تسارع من صفر إلى 100 كلم/س (ثوانٍ) 8.8
معدّل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم) 5.3 – 10.4
نسبة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون (غ/كلم) -


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.