التعاون يرد الدين للقادسية    الأزمات.. بين الانتهازية والإنسانية !    مدرب فريق ريال مدريد يؤكد صعوبة مواجهة الغد أمام برشلونة    الهلال يصالح جماهيره بخماسية    الشاب "موسى النجم" يدخل "القفص الذهبي"    إحباط تهريب (136.9) كجم "حشيش" في ينبع    رقم قياسي جديد لموسم الرياض بأكثر من 16 مليون زائر    تشييع الحربي صاحب ال 50 حجة في مقبرة الوجه    «ضاع قلبي في جدة».. نوال الكويتية ورابح صقر يشعلان ليل العروس بحضور جماهيري كبير    المنافذ الجمركية تسجل أكثر من 1900 حالة ضبط خلال أسبوع    تحديث سرعات طريق السعودية - عمان عبر الربع الخالي    فريق جامعة المؤسس يحقق بطولة السلة للجامعات    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    انطلاق ملتقى " إضاءة عسير " الاثنين القادم    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    ولي العهد يهنئ الرئيس اللبناني ويدعوه لزيارة السعودية    إسرائيل تخطط للسيطرة على 15 كم داخل سورية    حرائق كاليفورنيا: وفاة 11 شخصا والخسائر تقدر ب 135 مليار دولار    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    السودان.. أكبر أزمة نزوح أطفال في العالم    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    ابعد عن الشر وغني له    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    القبض على مقيم لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي بمكة المكرمة    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل ما زال للفلسفة دور رئيسي... أم أنها إلى انحسار؟
نشر في الحياة يوم 18 - 05 - 2014

مع كلّ ما نشهده من تقدم علمي وتكنولوجي وانتفاضات شعبية وثورات، نجد أنفسنا أمام سؤال جوهري: هل ما زال للفلسفة دورها الرئيسي؟ وهل نحتاج أصلاً إلى فلسفة مغايرة لما سلف؟ لا شكّ في أنّ الفلسفة تعيش اليوم أزمة هوية، ودورها إلى انحسار واضمحلال في شتى ميادين المعرفة. فالفلسفة بما هي «تفكير عقلي نظامي في مبادئ المعرفة والوجود والعمل يتوخى الحقيقة النهائية»، وفق ما يعرّفها ناصيف نصار، قد جنَحت بعيداً في الميتافيزيقيات والمثاليات، وانزوت في برجها العاجي من غير الالتفات إلى واقع الإنسان وحياته ومشكلاته، أو تقديم أجوبة شافية. لذا، توجّب على الفلسفة أن تنحى منحى آخر، وتسعى إلى سلوك اتجاهات خارج الأطر التقليدية لتاريخية مذاهبها، وهذا ما يشي به كتاب «معرفيّات ومسلكيّات - الفلسفة في خدمة الإنسان» (دار المشرق) للباحث الفلسفي والأكاديمي اللبناني جيرار جهامي من خلال مجموعة توصيفات ومقاربات تتّعظ بالماضي وتستقرئ الحاضر لتستشف آفاق المستقبل وتحولاته. وجاء الكتاب في مقدمة عن حضورية الحاضر، وثلاثة فصول أولها بحث في جدلية المعرفيّات المنفتحة، وثانيها في تفاعليتها مستقبلاً، وثالثها في المسلكيات الفاعلة والسلوكيات الفعلية. وفي الخاتمة بحث في حضورية الحاضر.
ينطلق جهامي في محاولة تكوين معرفيات تُعيد تحديد مسار توجيه العقل من الذات أو الطبيعة إلى الفرد ومنه إلى الجماعة، أي تَحوّل المعرفيات من حدود النظريات إلى تأسيس معارف مسلكية معيارية. فلا انفصال بين المعرفيات والسلوكيات، وإنما تواصل دائم. فهو يدعو إلى تقعيد هذه السلوكيات على قيم مستلهمة من خلقيات الحاضر، وتسليحها بالعلم والمعرفة. يحاول المؤلف، إذاً، أن يعيد إحياء دور الفلسفة، وتحديد هذا الدور في إطار خدمة الإنسان، داعياً إلى «وضع حدٍّ للفصل بين الفكر الفلسفي الخاص، والفكر الجدلي العوامي، وإلى وصل ما يمكن استنباطه من الفلسفة وتوظيفه في سبيل توعية المقدار الأكبر من الناس، خصوصاً المثقفين منهم» كما يقول. فالفلسفة لم تعد تقتصر على قضايا العقل والوجود والميتافيزيقا، بمقدار ما اخترقت العلوم كلها: من الاقتصاد إلى التكنولوجيا، إلى السياسة، فالأدب والاجتماع... إنها حاجة ثقافية تتيح لنا إعادة النظر في أوضاعنا، ومشكلاتنا، وحقوقنا، وتخلّفنا، وقيمنا.
ولئن كان الإنسان هدف الفلسفة، كما يقول جهامي، فذلك يستدعي منا القيام بقراءة نقدية انطلاقاً من الراهنيات وما يتأتى عنها من مستقبليات. وهو يتطرق إلى الأحداث المتسارعة والمتناقضة التي تشهدها مجتمعاتنا العربية، ويقارب أسباب فشل النهضويين في إرساء أسس نهضة عربية حقيقية (منها ربّما أنموذج الربيع العربي)، مع تجاوز عوائق تحققها.
وفي هذا السياق، يقول جهامي إن الثورات الحالية وقعت في التناقض نفسه الذي قضى على النهضات السابقة، وإن على مستوى مختلف، كتحكّم الديكتاتوريات في مفاصل السلطة، واستغلال الدين لفرض طرائق عيش متخلّفة. ويرى أن الثوار (أو الثائرين) هم حائرون في أمرهم، لا ملامح واضحة في أهدافهم أو تصوراتهم لأنها نابعة من لا وعيهم الجماعي وليس من وعيهم المتبصِّر والمخطِّط. أما المفكرون والمثقفون، وبخلاف القاعدة، فنجدهم يتعقبون الثوار ليفقهوا أسباب الثورة، وطرقها، وأهدافها. إن وجود ثوّار واعين بجانب قلّة مثقفة أمرٌ صحي ومطلوب، ولكن الأهمّ تصدّر المثقفين هذه النهضة لتنظيمها فكرياً وعلمياً، وتغليب الروح العلمية والتقنية عليها، والتعامل بواقعية مع الأزمات. والمعادلة التي يرسي المؤلِّف دعائمها تتحدّد في: استرداد الحرية لاستعادة الهوية، وتحرير الفكر لتوطيد النظام الديموقراطي الجديد.
من المفترض أن ترافق هذه المرحلة التحولية، أو الانتقالية - وهو ما نشهده حالياً - عوامل عدة لإنجاحها، منها الوسطية لإعادة التوازن بين الماضي والحاضر، المرونة والطواعية في مناقشة أفكارنا ومعرفياتنا وواقعنا وتقبّل النقد لنصل إلى «علمنة الحقيقة وتحريرها من الأيديولوجيات المضلِّلة»، ويبقى الأهمّ هو ملامسة الوقائع معرفياً وإيجاد ما يقابلها من مسلكيات عملية وسلوكات قابلة للتحقيق، وهذا ما يجعل الفلسفة في خدمة الإنسان.
يُعيد جهامي الفلسفة إلى معترَك الإنسانية راعيةً، موجِّهةً، مستشرِفةً، خصوصاً بعدما غرقت طويلاً في مستنقعات الماورائيات، والمثاليات، والعقيديات، العقيمة منها تحديداً، من غير أن تأتي بأي معرفة يَفيد منها الإنسان حياتياً. لذا، كان لا بد من إشراك العلوم الإنسانية في صوغ أهدافها، ومبادئها، ومفاهيمها واتجاهاتها. فلسفة يكون الإنسان عِمادها، ومنطلقَ كل علم. فالعلوم الإنسانية وضعت كينونة الإنسان الناشطة الفاعلة في عالمه على محكّ النظر والتحليل، الاستقراء والاستنتاج. فأمسى عقله العلمي يعي ذاته الفعلية لا الماهوية فقط، داخل أطر حضوريّته الحسية والوجدانية والفكرية والاجتماعية امتداداً إلى سائر تمظهراته.
إذاً، الفلسفة المنشودة هي فلسفة دينامية ثقافية، تنسجم مع الوافد لتبقى فاعلة ونافعة. فلسفة شمولية بطبيعتها، عقلانيتها متّسعة لمجمل معطيات الحضارة الإنسانية، لا تضيق برؤية ولا بعقيدة، ولا بنظرية ولا بقانون. فلسفة حوارية ببِنيتها، تتوخى الكسب المتبادل للمعرفيات والخبرات المسلكية في زمن التحولات العلمية والثقافية، غايتها تعميم التجارب قدر المستطاع كنماذج تُحتذى من البشر كافة. هذه النقاط أو الإشكاليات التي طرحها المؤلِّف، خصوصاً في ظلّ وجود الشبكة العنكبية والعولمة الثقافية، وإيماناً منه بضرورة تغليب الواقعية التجريبية على الطوباوية والمثالية بواسطة عقل معرفي تحاوري ونقدي في آن، هي فقط توصيفات وتقديرات ومقاربات لتلمّس درب الغد. فهو أراد لهذا الكتاب أن يكون مجرّد تمهيد لمشروع فلسفي جديد يرتكز على الحوار والتفاعل بين مجموعة من المؤلِّفين، ومن اختصاصات مختلفة، يلتقون حول موضوع محوري، ويدلو كل واحد بدلوه مبّيناً وجهة نظره واهباً من رجاحة عقله، فيتم تبادل الآراء والطروحات والرؤى المختلفة، توصلاً إلى نتائج عملية تُترجم فعلاً على أرض الواقع، خصوصاً بوسائل العلوم الإنسانية.
لا يسعنا، ختاماً، وإزاء هذا العمل النقدي الفلسفي، أن نغفل عما تشهده الفلسفة اليوم من عمليات تشكُّل وإعادة بناء ونقد مستمر، ومن تغيّرات، إنْ لم نقل ثورات، تطاول توجُّهاتها وممارساتها وأهدافها. وما الطروحات التي يُقدّمها جهامي في مؤلَّفه إلا خير دليل على هذا التوجّه الفلسفي الذي يسعى إلى «إزالة الحواجز بين الفلسفة وعامة الناس والفاعلين في بقية المجالات والحقول. فلسفة تتغذى من تاريخها، بمقدار ما تتجدد بالانفتاح على ما تستبعده أو تعتبره نقيضها» كما يقول علي حرب. الحقيقة لم تعد حكراً على الفلسفة، فكل من يعيد توصيف إشكالية ما أو يُساهم في إيجاد وقائع وتبيّن حقائق يكون لها وقْع التأثير والتغيير، أو يُبدع في أيّ مجال من المجالات، له صلة بالحقيقة والوجود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.