تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    ألوان الطيف    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة «تحتلّ» لوحات سمير المسيري
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2011

ثلاثون لوحة من التصوير الزيتي لسمير المسيري تلعب فيها المرأة دور البطولة، تُعرض حالياً في مركز الإبداع في الإسكندرية حتى نهاية آذار (مارس) الجاري.
يُعبِّر المسيري عن انفعالات ومشاعر المرأة المتدفقة أحياناً والمتقلبة أحياناً أخرى، المكتظة بالهواجس والإرهاصات والقلق، ما جعلها شاغلاً يؤرقه في لوحاته ويدفعه الى التساؤل والحيرة والإبداع.
يأتي المعرض بعنوان «مشاعر»، تزامناً مع الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة التي قدمها المسيري في مختلف حالاتها، فظهرت في بعض اللوحات أماً رؤوماً تحنو على أطفالها، مفكرة مبدعة ذات فخر وكبرياء في لوحات أخرى، لكن غالبية اللوحات التي ظهرت فيها وجوه المرأة عن قرب، يكسوها الحزن والتفكير في المجهول، وتتزايد فيها الشدة الانفعالية، إذ تظهر المرأة مقهورة مكبلة تحت وطأة العادات والتقاليد البائدة. وبين نجاحات وإخفاقات المشاعر، ظهرت قوة ضربات سكينة المسيري التي نشرت الضوء في مساحات محددة أضْفَتْ جاذبية وتألقاً على اللوحة.
ورغم بساطة العناصر الفنية التي استخدمها المسيري، إلا أنها عكست زخماً تشكيلياً وفْق العديد من الاتجاهات الفنية التي صال وجال بينها، كالواقعية والانطباعية والتعبيرية.
يقول المسيري: «قد تُظهر لوحتك على بساطتها تفاصيل التفاصيل، فمساحة لونية معينة قد تثير في النفس أفكاراً لامتناهية، وقد تحمل لوحةٌ هويةً ومعالم لشخوص من لحمٍ ودم، فإذا بها تنطق بكل مكنونات النفس».
ويضيف: «الفنان معني كثيراً بالبحث والتنقيب ودخول لُجّة العدم، والذي يستوجب من المبدع السفر الى المجهول... تفكيكه والانغماس بين علائقه وسبر أغواره وأعماقه واكتشاف اللامكتشَف وإبراز التفاصيل والجزئيات التي تشكل هويات غنية ومتعددة. أجد المرأة تلاحقني في كل أعمالي، فهي مصدر الإلهام الحقيقي الذي أستمد منه نبض ألواني، فالمرأة هي الأم والصديقة والحبيبة... هي الوطن، وهي صانعة الحضارات، ولا تجد نجاحاً إلا وتكون المرأة هي باعثه ومصدر يقينه».
وعن بورتريه المرأة، يقول المسيري: «الوجه بوابة عبور إلى أقاصي النفس ومرآة قد تحمل كل مكنوناتنا أو عكسها تماماً. ووجه المرأة يزدحم بالأيقونات والعلامات، وقد يكون مفتاحاً ونظاماً كلياً لدواخل المرأة ومكنوناتها، حيث يتلوّن ويتركب وفق مشاعرها الباطنة والتي لا تستطيع إخفاءها مهما كانت مهارتها. وهذا ما يدفع الفنان، وبقوة، الى البحث حول مشاعر أو وجه المرأة... واللوحات الموجودة في المعرض تتضمن هذا الشيء الذي نلمحه على عجالة، أو الذي يستدعي التأمل بعمق».
وعن المعرض، يقول عميد الفنانين الإسكندريين عصمت داوستاشي: «يعود المسيري بمعرضه السنوي الذي يقيمه في الإسكندرية حالياً ثم ينتقل الى القاهرة ليقدم هذا العام رؤية جمالية تعبيرية تحتضن المرأة بين جنباتها في هذا الوقت، والذي يتزامن مع الاحتفالات العالمية بيوم المرأة.
ويشير الى أن المسيري «اهتم بتصوير المرأة باعتبارها مصدر إلهام فني، وعَكَسَ في لوحاته أفراحها وأحزانها في حلول جمالية تعد إضافة إلى رصيده التشكيلي المعروف».
هذا المعرض هو الثامن عشر لسمير المسيري (من مواليد القاهرة عام 1941). تتلمذ على يد أدهم وسيف وانلي، ولم يلتزم بأسلوب خاص لإحدى المدارس الفنية. تتميز أعماله بالفكر العميق وتتجلى في غالبيتها النزعة الرومانسية، خصوصاً في الأضواء والظلال. وحصد المسيري العديد من الجوائز في مصر والعالم العربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.